السبت, 03 شباط/فبراير 2018 22:56

تحميل أغاني احمد البيضاوي

قيم الموضوع
(1 تصويت)

أحمد شهبون ، المعروف فنياً باسم أحمد البيضاوي ، هو ملحن ومطرب مغربي من مواليد 1918 بالدار البيضاء ، ويعتبر من أبرز الملحنين العرب.أحمد شهبون ، المعروف فنياً باسم أحمد البيضاوي ، هو ملحن ومطرب مغربي من مواليد 1918 بالدار البيضاء ، ويعتبر من أبرز الملحنين العرب.تعلم العزف على ألة العود حتى صار من أمهر العازفين, فكانت بدايته في أوائل الأربعينيات على العود فقط مما جعل الراحل محمد الخامس يكلفه وعباس الخياطي و الغالي الخياطي وعبدالقادر صالح بتأسيس جوق موسيقي وغنائي مغربي.
اهتم البيضاوي بتلحين قصائد الشعراء العرب القدماء ، فلحن لابن زيدون (أضحى التنائي، إليك من الأنام، يا غزالا، ما للمدام، باعدت بالإعراض) وللإمام البوصيري (البردة)، و بهاء الدين زهير (وقائلة) وابن النبيه المصري (افديه إن حفظ الهوى).
 كما لحن لشعراء عصره من قبيل أحمد شوقي (منك يا هاجر دائي)، و إلياس فرحات (حبيبي تعالى)، و علال الفاسي (يا بسمة الأمل، أنشودة الحب)، و بشارة خوري (صداح)، و علال الخياري (على هواك)، و محمد بلحسين (يا موطني، قل لمن صد وخان، هجران، تحية رمضان)، و أنور سعيد العطار (يا حبيبي أفف)، و وجيه فهمي صلاح (ذكرى خلاصي)،  والقاضي الفقيه محمد حكم (يا حبيباً أنا أهواه)، و علي محمود طه (انتظار)، و عبد الفتاح القباج (هذا حبيبي) و محمد بن الراضي (يا صاحب الصولة والصولجان).

لحن للكثير من المطربين المغاربة ومنهم:سميرة سعيد : غنت من ألحانه سنة 1970نعيمة سميح غنت من ألحانه (محراب الحب) شعر محمد الريسوني والتي كانت أول قطعة تصور بالألوان في المغرب.
بهيجة إدريس غنت من ألحانه (حبيبي تعال) شعر إلياس فرحات كما غناها هو والمطربة المغربية سعاد محمد, و(هجران) التي أدتها أيضاً سمية قيصر.
عزيزة جلال غنت من ألحانه (حسن الخصال) شعر عبداللطيف خالص و(نضال دائب) كلمات عبدالله الفيصل.
عبدالوهاب الدكالي غنى من ألحانه (يا فاس) شعر أبو عبدالله المغيلي.
محمد علي أسند إليه أحمد البيضاوي قصيدة (يا صاحب الصولة والصولجان) التي أداها من قبله.
عبدالهادي بالخياط أسند إليه أحمد البيضاوي قصيدة (ذكرى أرق من الربيع) التي أداها من قبله كما أعاد غناء قصيدة (يا بسمة الأمل) شعر علال الفاسي.
رجاء بلمليح غنت من ألحانه (مولد الهادي).
نادية أيوب أعادة غنى (قل لمن صد وخان).وغنى من ألحانه مطربون عرب وهم: هدى سلطان قصيدة (الفرحة الكبرى), عبدالحليم حافظ (من المصري إلى المغربي) شعر محمد الطنجاوي, عليا التونسية وماهر العطار.

معلومات إضافية

قراءة 46076 مرات

البنود ذات الصلة (بواسطة علامة)

المزيد في هذه الفئة : تحميل أغاني بهيجة إدريس »

تعليقات (0)

لاتوجد تعليقات لهذا الموضوع، كن أول من يعلق.

التعليق على الموضوع

  1. التعليق على الموضوع.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location
اكتب النص المعروض في الصورة أدناه. ليس واضحا؟

آخر المقالات