فيروس التجسس الجديد 'يغزو' ايران

شكل العرض
  • أصغر صغير متوسط كبير أكبر
  • نسخ كوفي مدى عارف مرزا

 an fasseتعتزم وكالة تابعة للأمم المتحدة تضطلع بمساعدة الدول الأعضاء على تأمين بنيتها التحتية إصدار تحذير قوي من خطر فيروس الكمبيوتر (فليم) والذي تم اكتشافه مؤخرا في ايران ومناطق أخرى من الشرق الأوسط.
وقال ماركو اوبيسو منسق الأمن الالكتروني بالاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة ومقره جنيف "هذا أخطر تحذير (الكتروني) نوجهه على الإطلاق".
وأضاف الثلاثاء أن التحذير السري سيخطر الدول الاعضاء بأن الفيروس فليم أداة تجسس خطيرة يمكن استخدامها في مهاجمة البنية التحتية الحساسة. وأردف قائلا "يجب ان تكون 'الدول) متنبهة'".
وهذا التحذير هو أحدث مؤشر على ان حقبة جديدة من الحرب الالكترونية بدأت بعد الهجوم بفيروس ستاكس نت الذي استهدف البرنامج النووي الإيراني.


وأعلنت الولايات المتحدة صراحة للمرة الأولى العام الماضي أنها تحتفظ بحق الرد بقوة على اي هجوم الكتروني.
وتشير أدلة الى ان فيروس فليم ربما أعد لحساب نفس الدولة او الدول التي طورت فيروس ستاكس نت الذي هاجم برنامج ايران النووي عام 2010 وفقا لما ذكرته شركة كاسبيرسكي لاب الروسية المتخصصة في برامج أمن الانترنت.وقال اوبيسو "اعتقد أن التهديد اخطر كثيرا من ستاكس نت".
من جانب اخر برر وزير الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلية موشيه يعالون الثلاثاء استخدام الفيروسات المعلوماتية القوية "كسلاح الكتروني" مثل فيروس فليم (الشعلة) الذي اكتشف مؤخرا لمواجهة التهديد النووي الايراني.
وقال يعالون لاذاعة الجيش الاسرائيلي "من حق اي شخص يعتقد بان التهديد الايراني يشكل خطرا كبيرا اتخاذ تدابير مختلفة كتلك لوقفه"، ما اثار تكهنات حول احتمال تورط اسرائيل في هذا البرنامج المعلوماتي.
واضاف يعالون الذي يشغل ايضا منصب نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو "اسرائيل رائدة في مجال التكنولوجيا الحديثة وهذه الوسائل توفر لنا كل الاحتمالات".
من جهته، اكد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو انه حدد لنفسه ان تكون اسرائيل "في الاعوام المقبلة احدى القوى الخمس الكبرى في المجال الافتراضي".
وقال في خطاب القاه بجامعة تل ابيب ان "القدرات التي نطورها تعزز سلطة الردع لدينا"، متوقعا ان "تزداد الاستثمارات اكثر 'في هذا القطاع' خلال الاعوام المقبلة".
وكانت الشركة الروسية للبرامج المضادة للفيروسات المعلوماتية كاسبيرسكي لاب اعلنت اكتشافها لفيروس معلوماتي يتمتع بقوة تدميرية لا سابق لها ويستخدم "كسلاح الكتروني " ضد دول عدة.
ومن جهته قال ايلان فريموفيتش وهو المدير الفني في الشركة التي تمثل شركة كاسبيرسكي في اسرائيل بان الفيروس "لا يشبه اي شيء رايناه من قبل".

تعليقات (0)

لاتوجد تعليقات لهذا الموضوع، كن أول من يعلق.

التعليق على الموضوع

  1. التعليق على الموضوع.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location
اكتب النص المعروض في الصورة أدناه. ليس واضحا؟