طريد درب مولاي الشريف – قصة: حاميد اليوسفي

شكل العرض
  • أصغر صغير متوسط كبير أكبر
  • نسخ كوفي مدى عارف مرزا

بنت حمامة عشا في أعلى النخلة على رصيف الشارع، وفقست فيه فراخها. فقدت فرخين في اليومين الماضيين، وبقي واحد.
بينما خرجت للبحث عن الطعام، وقف قط أحمر بدين أسفل الشجرة، ورفع رأسه إلى أعلى، وكأنه يراقب العش هل مازال في مكانه ؟
القطط السمينة التي تعيش في الأزقة قبيحة ومتوحشة، لا تشبه قطط المنازل.
بعد ذلك صعد النخلة بحذر حتى وصل مكان العش، فأخذ فريسته، ونزل إلى الأسفل. لم يكد يصل الأرض حتى فاجأه قط أسود، يبدو أنه أقوى، انتزع منه صيده. سلم القط الأحمر بالأمر، وانصرف بهدوء دون عراك.

فجأة مر هادي، وهو طفل مشرد، يعمل كماسح أحذية، يرتدي معطفا أكبر منه، ويرتعد من البرد. اتكأ قليلا، وحمل قطعة حجر، ضرب بها القط الأسود حتى ماء وهرب، فسقط الفرخ أرضا. وضع الصندوق الصغير، وتقدم نحوه، وحمله بين يديه، ونظر إليه بحنو. فرح لأنه مازال حيا، فأنزل الكمامة وقبّله، ومرر أصابعه فوق جسده النحيف. رفع رأسه إلى أعلى، رأى العش مُهدّما. نظر حواليه، لم يجد مكانا آمنا، يحضن الفرخ الذي يرتعد بين يديه.
من غير أن يفكر وضعه في جيبه، وحرص أن يُطل برأسه حتى لا يختنق. تحسسه بيده، وقال له :
ـ كلانا سيهجر اليوم بيته، أنت ستهجر عشك لأن القط الموحش خربه. أنا أيضا هجرت درب مولاي الشريف منذ ثلاثة أيام، رفقة خالتي وأبنائها، لنعيش تحت سقف من القصدير، مع فارق أني لا أعرف بالضبط من هدم بيتنا. والداي ماتا تحت الأنقاض. الناس تقول بأنها مشيئة الماء الذي سقط من السماء، وأن الله بعث لي يدا انتشلتني من مخالب المنية. لو بقيت أمي على قيد الحياة لأخبرتني بالحقيقة. لكن المؤكد الآن هو أن كلانا أصبح طريدا، بلا أهل وبلا مأوى. كل ما أضمنه لك، هو أني سأحميك من القطط المتوحشة، وسأشتري لك قفصا كبيرا، وسأقتسم معك الملح والطعام، حتى يشتد جناحاك، وسأخبرك بمن هدم العش، وبعد ذلك أنت حر.
المعجم :
ـ درب مولاي الشريف : درب يقع بالحي المحمدي اشتهر بكون أحد أقبيته ضمت أسوء السجون السرية في مغرب سنوات الجمر والرصاص. تكتري به العديد من الأسر الفقيرة غرفا ومنازل أصبحت آيلة للسقوط.
مراكش 12 يناير 2021

 

تعليقات (0)

لاتوجد تعليقات لهذا الموضوع، كن أول من يعلق.

التعليق على الموضوع

  1. التعليق على الموضوع.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location
اكتب النص المعروض في الصورة أدناه. ليس واضحا؟

مفضلات الشهر من القصص القصيرة