تمهيد:
"لقد كان وقتًا آمنا فيه بالمستقبل"
جان جوريس، المولود في 3 سبتمبر 1859 في كاستريس في تارن وتوفي في 31 يوليو 1914 في باريس، هو سياسي فرنسي. جان جوريس أستاذ الفلسفة في مدرسة الليسيه دي ألبي (تارن) ثم جامعة تولوز. أصبح نائبًا جمهوريًا من يسار الوسط في الانتخابات التشريعية لعام 1885، في ظل الجمهورية الثالثة. هُزِم في الانتخابات التشريعية لعام 1889. كان مقتنعًا بالتأكيد بالاشتراكية أثناء الإضراب العظيم في كارمو عام 1892. بدأ ذلك بعد إقالة شركة التعدين كارمو للنقابي جان بابتيست كالفينياك ، الذي تم انتخابه عمدة المدينة والذي تنتقده الشركة لغيابه في كثير من الأحيان لأنه يؤدي مهامه البلدية. ثم يتوقف القاصرون عن العمل لمدة ثلاثة أشهر، قبل الحصول على إعادة كالفينياك. في عام 1893، تم انتخابه نائبا اشتراكيا عن مدينة كارمو للطبقة العاملة في منطقة تارن. في عام 1898، شارك في مراجعة محاكمة النقيب دريفوس. وفي عام 1902، أسس الحزب الاشتراكي الفرنسي، وكان رئيسًا له حتى عام 1905.
وعمل من أجل توحيد العديد من التيارات الاشتراكية وأصبح أحد قادة تأسس الحزب الاشتراكي الجديد (القسم الفرنسي من الأممية العمالية) في عام 1905. أسس صحيفة الإنسانيةl’humanité التي صدرت لأول مرة في 18 أبريل 1904، والتي كان يديرها حتى وفاته. بصفته عضوًا في البرلمان، فهو يناضل من أجل التعليم العلماني، من أجل قوانين تعمل على تحسين ظروف العمل، وهو مناهض عنيف للاستعمار ويدافع عن السلم بشدة. كان جوريس يؤيد الإصلاحات التي من شأنها أن تنقل فرنسا تدريجياً من الديمقراطية الجمهورية إلى الديمقراطية الاجتماعية. لقد كان ضد الفكرة الماركسية لديكتاتورية البروليتاريا. خلال أزمة صيف عام 1914، حاول تنظيم حركة المعارضة الأوروبية ضد اندلاع الحرب العالمية الأولى. اغتيل في 31 يوليو 1914 الساعة 9:40 مساءً من قبل راؤول فيلان، الطالب القومي، المتعصب وغير المستقر، بالقرب من مقر صحيفة الإنسانية (لومانيتي)، في مقهى دو كرواسون في الدائرة الثانية بباريس. سيتم إعلان الحرب بعد ثلاثة أيام. في هذا الإطار كان قد وجه رسالة الى العاملين في قطاع التربية والتعليم عامة والمربيات والمربين بالخصوص شرح فيها المبادئ العظيمة والقيم الكونية التي تنادي بها المدرسة الجمهورية من تسامح وانضباط وتضحية وايثار وحب الوطن واحترام الآخر وتقدير الذات وطالب بالشجاعة والتفاني في العمل والالتزام بالتنوير والأبعاد العقلانية والمبادئ الاشتراكية:
الترجمة الكاملة للرسالة
" أنت تحمل ذكاء وروح الأطفال في يديك؛ أنت مسؤول عن الوطن. لن يضطر الأطفال الذين تحت رعايتك فقط إلى كتابة حرف وفك تشفيره، وقراءة لافتة على زاوية الشارع، الجمع والضرب. إنهم فرنسيون ويجب أن يعرفوا فرنسا وجغرافيتها وتاريخها: جسدها وروحها. سيكونون مواطنين ويجب أن يعرفوا ما هي الديمقراطية الحرة، وما هي الحقوق التي تمنحهم، وما هي الواجبات التي تفرضها سيادة الأمة عليهم. أخيرًا سيكونون أناسا، ويجب أن يكون لديهم فكرة عن الإنسان، ويجب أن يعرفوا ما هو أصل كل مآسينا: الأنانية بأشكال متعددة؛ ما هو مبدأ عظمتنا: الكبرياء المتحد بالحنان. يجب أن يكونوا قادرين على تصوير أنفسهم في الخطوط العريضة للجنس البشري وهو يروض شيئًا فشيئًا وحشية الطبيعة ووحشية الغريزة، وأن يفصلوا العناصر الرئيسية لهذا العمل الاستثنائي الذي يسمى الحضارة. يجب أن نظهر لهم عظمة الفكر؛ يجب أن نعلمهم احترام الروح وعبادتها من خلال إيقاظ شعور اللامتناهي الذي هو فرحتنا، وكذلك قوتنا، لأنه من خلالها سننتصر على الشر والظلام والموت. ماذا! كل هذا للأطفال! - نعم، كل ذلك، إذا كنت لا تريد إنشاء آلات تهجئة فقط. أعرف ما هي صعوبات المهمة. أنت تحتفظ بأطفال مدرستك لبضع سنوات وهم ليسوا دائمًا مجتهدين، خاصة في الريف. لقد نسوا القليل الذي تعلموه عن الصيف في الشتاء. غالبًا ما يكون لديهم، عند ترك المدرسة، انتكاسات عميقة للجهل وكسل العقل، وأشفق على أولئك الذين لديهم طموح كبير لتعليم أبناء الشعب، إذا كان هذا الطموح الكبير لم تتطلب شجاعة كبيرة.
أسمع الناس يقولون، هذا صحيح: ما فائدة طلب الكثير من المدرسة؟ أليست الحياة نفسها معلمة عظيمة؟ على سبيل المثال، في اتصال مع ديمقراطية نارية، فإن الطفل الذي أصبح بالغًا لن يفهم لنفسه أفكار العمل والمساواة والعدالة والكرامة الإنسانية التي هي الديمقراطية نفسها؟ أتفق معك، على الرغم من أنه لا يزال في مجتمعنا، الذي يقال إنه مضطرب، العديد من الطبقات الخاملة حيث تضعف الأرواح. لكن هناك شيء آخر هو القيام، أولاً وقبل كل شيء، بالصداقة مع الديمقراطية عن طريق الذكاء أو العاطفة. يمكن أن تختلط الحياة، في روح الإنسان، بفكرة إيقاظ العدالة المتأخرة، نكهة مريرة من جر الكبرياء أو الألم، والاستياء والمعاناة. لماذا لا نقدم العدالة للقلوب الجديدة؟ يجب أن تكون كل أفكارنا مشبعة بالطفولة، أي بكرم وصفاء خالصين. كيف ستمنح المدرسة الابتدائية تعليماً عالياً للغاية أشرت إليه؟ هناك طريقتان. بادئ ذي بدء، عليك تعليم الأطفال القراءة بسهولة تامة، حتى لا ينسوها أبدًا في الحياة، ولا تتوقف أعينهم عند أي كتاب في أي كتاب عائق. بمعرفة كيفية القراءة جيدًا، سيكون لدى تلميذ المدرسة، الذي لديه فضول كبير، بسرعة، مع اختيار سبعة أو ثمانية كتب، فكرة عامة جدًا، إنها صحيحة، ولكنها عالية جدًا في تاريخ الجنس البشري، لبنية العالم، وتاريخ الأرض في العالم، ودور فرنسا في الإنسانية. يجب أن يتدخل السيد للمساعدة في هذا العمل الأول للعقل؛ ليس عليه أن يقول الكثير، ولا يحتاج إلى دروس طويلة؛ يكفي أن تضيف كل التفاصيل التي يقدمها لهم بوضوح صورة شاملة. مما نعرفه اليوم من إنسان بدائي إلى إنسان، يا له من تحول مذهل! وكم هو سهل على المعلم، بضربات قليلة، أن يجعل الطفل يشعر بالجهد المذهل للفكر البشري!
ومع ذلك، لكي يحدث ذلك، يجب أن يكون المعلم نفسه مشبعًا تمامًا بما يعلمه. ولا يقرأ في المساء ما تعلمه في الصباح فماذا يفعل؟ من الضروري، على سبيل المثال، أن يكون قد شكل بصمت فكرة واضحة عن السماء، عن حركة النجوم؛ يجب أن يكون قد تعجب في همس للروح البشرية، التي خدعت العينين، وأخذت السماء أولاً من أجل قبو صلب ومنخفض، ثم توصل إلى اللانهاية من الفضاء واتبعت في هذا اللانهاية المسار الدقيق للكواكب والشمس؛ بعد ذلك، وعندئذ فقط، عندما يكون، من خلال القراءة الفردية والتأمل، مليئًا بفكرة عظيمة ومستنير داخليًا بالكامل، فإنه سوف يتواصل بسهولة مع الأطفال، في أول فرصة، نور وعاطفة روح. آه! لا شك في أنه مع التعب الشديد للمدرسة، من الصعب عليك أن تتماسك معًا؛ لكن الأمر يستغرق نصف ساعة فقط في اليوم للحفاظ على التفكير في ذروته وعدم الدخول في شبق التجارة. ستدفع أكثر من مقابل مشاكلك، لأنك ستشعر بحياة الذكاء تستيقظ من حولك. لا تعتقد أنه من المناسب أن تتناسب التعليم مع الأطفال للحد منه. الأطفال لديهم فضول غير محدود، ويمكنك نقلهم ببطء إلى أقاصي الأرض. هناك حقيقة يشرحها الفلاسفة بشكل مختلف اعتمادًا على النظام، لكن لا يمكن إنكارها: "الأطفال لديهم جراثيم، بدايات أفكار. انظر كيف يميزون بسهولة بين الخير والشر، وبالتالي لمس قطبي العالم؛ تخفي أرواحهم كنوزًا على سطح الأرض: يكفي أن تخدش قليلاً لإبرازها. لذلك يجب ألا نخاف من التحدث معهم بجدية وبساطة وعظمة. لذلك أقول للمعلمين ، لألخص نفسي: عندما علمت الأطفال القراءة جيدًا ، من ناحية ، وعندما تحدثت إليهم من ناحية أخرى ، في بعض المحادثات المألوفة والجادة ، عن الأشياء العظيمة التي فيما يتعلق بالفكر والضمير البشري ، ستكون قد أنجزت العمل الكامل للمعلمين دون صعوبة في غضون سنوات قليلة. في كل ذكاء ستكون هناك قمة، وفي ذلك اليوم ستتغير أشياء كثيرة ".
جان جوريس ، لاديبيش: جريدة ديمقراطية الجنوب ، 15 يناير 1888
كاتب فلسفي