البطـــل – نص : محمد أوبالاك

شكل العرض
  • أصغر صغير متوسط كبير أكبر
  • نسخ كوفي مدى عارف مرزا
أنفاستراكمت الأفكار في مخيلته و تزاحمت المعطيات برأسه... إنه يحاول جاهدا منذ أسبوع، أن يتحكم في خيوط كتابة قصـته الجديدة.
إنه يريد أن يخلق " بطلا" غير نمطي و من طينة فريدة،يتصرف على غير العادة و يتحرك بكل سلاسة، متجردا من قيود الزمان و المكان و غير آبه بالآليات النفسية و الذهنية المألوفة لدى البشر.
و أضحى يسأل نفسه عن الكيفية التي من شانها أن تسهل عليه الأمور و تجعله يتحدى القيود التي يفرضها باقي كتـــــاب القصة على نبسات و ردود أفعال أبطال قصصهم، فإما أن يكون بطلهم ذا شخصية مركبة/ مدورة، تتغير سلوكيـــاتها بتغير ظروف الأحداث و المواقف و ترتفع وتيرة انفعالاتها وفق منحنى تصاعدي، أو أن يكون بطلهم ذا شخـصية بسيـطة و عادية، تسير وفق منحنى مستقر طوال زمن السرد.
لكن كاتبنا لا يريد تجريب أو بالأحرى تكرار تقنيات مـــن هذا القبيل، فهو يريد " بطلا" يراوغ عادات و تقاليد مجتمعه، ينسل من الأدلاــجة و المبادئ المحنطة، فلا هو بالملتزم فكريا أو دينيا و هو بالبوهيمي المتجرد من قيود المجتمع و تـــصرفاته،و لا هو بالمتدين و لا هو بالملحد أو العـــلماني، و لا هو بالمتعلم المثقف و لا هو بالأمي الجاهل، و لا هو بالمثــالي الحالم ولا هو بالواقعي المغرق في التشاؤم...
فكر مليا في التقنية التي يريد ابتداعها، فاستقر على أن "البطل" المفترض لا وجود له في الواقع المعاش، و أن غياب المسحة الإنسانية عن "البطل" تجعله أشبه بالمسخ.. فالبطل إنسان و الإنسان جزء من مجتمعه، و على نمط مجتمعه يعيش و يتصرف و يصدر ردود أفعاله...
أبعد هذا الاستنتاج البديهي الجاهز عن رأسه، و أخذ من جديد يقلب مخيلته في كل الاتجاهات عله يجد تقنية جــديدة لصناعة بطل فريد لا مثيل له عن باقي الكتاب.
                                       
   محمد أوبالاك
شاعر و قاص – من المغرب

تعليقات (0)

لاتوجد تعليقات لهذا الموضوع، كن أول من يعلق.

التعليق على الموضوع

  1. التعليق على الموضوع.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location
اكتب النص المعروض في الصورة أدناه. ليس واضحا؟

مفضلات الشهر من القصص القصيرة