تجاعيد الضجر – نص : محمد بقوح

شكل العرض
  • أصغر صغير متوسط كبير أكبر
  • نسخ كوفي مدى عارف مرزا
أنفاسلعل الدروب ، التي لا تقود روادها الوافدين ، إلى معانقة موج البحر ، قسرا تطاردهم لامحالة  رصاصاتها الظمأى ،  حتى آخر زاوية مهملة ، في زنزانة الحرفِ ، حيث يعتقل الحلم ، و بمكعبات ثلج هذا السؤال ينمو الضجر الجميل .
حبلى أنتِ .. يا زينة الخطاب و الصورة ، و بوهج شهواتك القزحية ، الآتية من صيف الأمس ، بك تبحر الذات  مدفوعة بالأيدي الجسورة .. عالقة هذه الأنثى ، من أطراف خيط عنكبوت أعرفه ، و يتجاهل وقع صرخات البحر المختزنة خلف ستار الرماد . و بين تجاعيد وجهي الترابي تزهر اليوم حروق ، غذتها تناقضات السؤال الصعب عن خيانة الموج لأهله  ، هو الآن يزحف نحوي و أشتهيه . و بما تبقى من أغصان النار ، في خنادق الروح ، أمتد مخترقا خرافات هذا البناء المطاطي المشوه لتاريخي الطويل ، الذي أنجبك في ليلة عاصفة ، وعليه تشهد فحولة هذي الجبال الشاهقة .
أنتِ واهمة يا سيدة بلا اسم ، حين تصرين على الحفر العمودي ، تحت أقدام صخوري ، لإسقاط  بحري .. و ركوب عنادك الجميل  ضد عناصر خبزي ، و شيء من هويتي ، التي دنسها التقليد ، سيقود هذه السفينة العاشقة لتحرير السواعد قبل الأفواه  ، المنسوجة أعضاؤها من رجال ، صنعوا التاريخ من أزمنة جميلة ، تكدح تحت سقف القر ، إلى مغارة في جوف وحش يتربص بضحاياه غافلين .

 هو الوجه الآخر لتكوينات أرواحك القاتمة ، و المنتشرة في كل أمكنة حديثك   الذي ألبسته الشمس ، جنان هذا الشوق الأزرق ، سواء في لحظات عراء النجوم ، أو وقت اختمار سوطك  الجارف ، ضد عصياني المدمر الآن ،  لكل أشكال الخرافة المؤسسة خطئا على نعش الأسلاف ، أبدأ معك يا صغيرتي الغارقة ، في بحر عجزك الخائف لعبة أخرى ، لم تقرئي قواعدها الهاربة ، في تاريخك القصير ، و المحشو بأكياس قديمة ، من أنفاس دمي المقدس .

 ...لماذا أنتِ ، يا فاقدة الاسم و الفعل ، مصرة على قتل عرائس الحرف في بساتين كلمات خريطة الضجر ، التي صنعتها تجاعيد كل أقلام الوطن  ؟
لماذا تبتسمين في وجهي ، و أحيانا ، في السر الجميل ، تهمسين في أذني ، أنك العاشقة الوحيدة في الكون ، لسفينة هذا الجسد المنفي ، وراء أدغال نخل عادت ، قبل لحظات ، من رحلة عرس في زنزانة الصمت ..؟

 قد أكون حالما بمجاهل كون جميل ، يكتب قصيدة الحفر الجليل ، عبر هذي الأخاديد القادمة من بيوتك الكريمة ، و لكن .. لا يمكن أن أنتمي إلى حلم ، يدخن الوقتَ ، في جرار قبيلة مجرورة ، و في مقهى قابع على حافة السقوط ، كلون الرماد ، يتناسل مزهوا بلونه العاتي .
 لعل هذا التفاعل المغسول الوجه ، بصراع صخور البحر هو قبلتي ، و إليه أصير ...

أقرأ..  في رواية كتبها الذئب، الذي هو أنتِ ، عندما كان ، يقول الراوي ، في فترة نقاهة بإحدى عواصم الكتابة . ( أكتوي بلهيب الوحشة ، حين لا أجدني أسبح ليلا في فلكي ، و بين علامات الاحترام و التبجيل المفرط ، من لدن أعزائي الخرفان الودودين .. و في ذات صباح نادر في حياتي ، ربما لن يتكرر في الأيام المتبقية من مكتوب قدري  ، بينما كنت أتناول وجبة فطوري في حديقة قصري ، رفقة بعض ضيوفي ، الذين قدموا من أوطان متعددة من عالم الغاب و الإنس ، و إذا بعاصفة مطرية تربك الحضور ، و يفاجئ الجميع بحشرات و ديدان كثيفة ، تتساقط مع الماء كسلاسل طويلة نازلة من السماء ، في عراء مدينة ، أحكمها بفن سياسة الألواح ، و لم يتردد حرسي من التقرب إلى عين المكان ، لاكتشاف جديد هذا الزمان .. فجرى  الخدم يمنة و يسرة ، خائفين من غضبة حلزون أو لسعة دود .. من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه من صحون الأكل و كؤوس المشروب ، لكنني ، أنا المشدود من لساني حتى قدمي ، إلى صوت أبي الكذاب ..، لم أتحرك من فوق عرشي الأخضر .. لأنني قرأت ، و قال راو آخر ، أومن بما أقرأ ، في إحدى الوصايا الغالية عندي ، و التي تركها لي جدي : الذئب الأكبر ، مخطوطا في القلب ، و ما زلت أذكرها و أحفظ أدق تفاصيلها ، تلك  التي تقول في وصيتها التاسعة بالضبط ما يلي :
" عندما تفاجأ بانقلاب الرعية عليك، يا بني ، فلا تتحرك من مقامك العالي ،مهما حصل ،  و في أحسن الأحوال ، يمكنك أن تنزل ، بسرعة البرق ، من فوق عرشك الفاتن ، و تخفي تكوينات جسدك الطاهر تحته ، و ترتل لطف آيات الله الكرسي ، حتى تحميك الأقدار من عصيان الرعية .. ، إن لغدرهم ، يا بني ، شوك مسموم ، إذا أصابك ، حفظك الله و رعاك ، لن تنجو من الموت المحقق"  . و الله أعلم .

محمد بقوح
المغرب

تعليقات (0)

لاتوجد تعليقات لهذا الموضوع، كن أول من يعلق.

التعليق على الموضوع

  1. التعليق على الموضوع.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location
اكتب النص المعروض في الصورة أدناه. ليس واضحا؟

مفضلات الشهر من القصص القصيرة