القصة حكاية ٌتحقق المتعة و تخلق صورة للعالم - رشيد سكري

شكل العرض
  • أصغر صغير متوسط كبير أكبر
  • نسخ كوفي مدى عارف مرزا

عباس محمود العقاد  1964) ـ (1889  فالقُ العبقريات . أسطورة النقد والتنظير في تاريخ الأدب العربي الحديث . حيث رَصْرص ، طيلة أربعة عقود ، مختلف المشارب المعرفية ؛ بين الشعر  والنثر والتاريخ و علم الجمال  والموضة و البيولوجيا و علم القواميس . دمغ مسيرته العلمية العصامية بالعقلانية و التبصر و البحث المستفيض .. فضلا عن مواقفه السِّجالية حول قضايا تتعلق بالفن و الإبداع.
   لما ألجمت المدافعُ أصواتـَها ، وخَبَتْ نيران الحرب العالمية الثانية ، أصدر العقاد كـُتيبا صغيرا يحمل العنوان التالي : " في بيتي " . بما هو حوار متخيل بين العقاد وصاحبه حول أفضلية الأجناس الأدبية في التعبير عن الشعور و الأحاسيس الإنسانية ، خصوصا الشعر  والقصة .  بالموازاة فللعقاد مواقفُ واضحة ٌ وصريحة ٌتجاه الشعر ، حيث يقر أن الشعر هو الأصل ؛ وما دون الأجناس الأدبية الأخرى فروع . وهذه المواقف ضمَّنها في العديد من مؤلفاته النقدية ؛ بدْءا بكتابه المشترك مع المازني " الديوان " و مرورا بكتابيه عن ابن الرومي و أبي نواس و انتهاءا ب " شعراءُ مصر و بيئاتهم في الجيل الماضي " . إن هذه الأفضلية ، التي حُضي بها الشعر عند العقاد ، لها مبررات و مُسوغات عدة من أهمها :

الشعر مفتتح المعرفة الإنسانية عبر التاريخ ؛
الشعر أصل التخييل ؛
الشعر أصل القيم.
ونتيجة لذلك ، دخل العقادُ في حرب ضروس مع عناصرِ جيل جديد ، لازالوا في مَيْعة شبابهم ونضارته  ؛ بما هو ـ أي الجيل ـ ينتصرون إلى جنس القصة ، ويدافعون عنها بشراسة و بلا هوادة . كانوا يجالسون الأستاذ الشيخ ، الذي بات تراجعه و سقوطه وشيكا . بهذا يكون العقاد ،  قد فتح على نفسه جبهاتٍ متعددةٍ ؛ فصوبت تجاهه نيرانٌ سَرَّعَت بإخماد صوته . لكن يبقى العقاد ، لعقود، مشعلا الحرائق، ومثيرا الزوابع الفكرية في الأدب العربي ، و ظل معادلة ً يستعصي حلـُها .
 كانت لنجيب محفوظ  يدٌ طولى في صياغة بيان الرد على العقاد . وبذلك وقف التلميذُ شامخا متعنتا أمام الأستاذِ ، يتحججُ بحجج ٍ و براهينَ مستمدة من الثقافة الحديثة و المدارس الجديدة ، التي ظهرت مباشرة ، في أوروبا ، بعد الحرب العالمية الثانية . والتي أفادت من تيارات فلسفية و مذهبية  كالتكعيبية  والبرناسية و المستقبلية و السريالية . فما كان لنجيب محفوظ إلا أن يقود جيشا جرارا وعيونا ؛ ليدك به آخر معاقل الفكر المنتصر للشعر  ويستأصل قدسيتة من جذورها . وفي السياق ذاته ، سحب محفوظ البساطَ من تحت أقدام إلاه الشعر . واضعا أساس البيت  ، الذي سيقيم فيه ردهات من الزمن الإبداعي  ؛ حيث ناوس ما بين القصة  والرواية لعقود .
وهكذا ، فالخلاف كان واضحا من أساسه بين الأستاذ والتلميذ ، أو بين الشيخ و المريد ، حول الأصل والفرع . حيث ينظر العقاد إلى أن الشعر أجدر بالتعبير عن الشعور  والأحاسيس ، التي تمور في الانسان ؛ بينما نجيب محفوظ يرى أن القصة هي : شعر الزمن الحديث  والمعاصر.
   إن القصة  ، في نظري ، يجب أن تأخذ حيزا في الذاكرة الجماعية ، وذلك عبر مستويات التصوير ، الذي يُعتبر سدى النسيج الحكائي . فضلا عن تحقق بلاغة الإمتاع ، كشرط أساسي ، النابع من حمولة فكرية ، تسيِّج الخطاب القصصي . فمهما كان وصفنا نزيها  ومحايدا ، إلا و نجرِّح به الرمزَ والإشارة َ، التي تنتظر، بدورها ، فك شِفراتها عن طريق التأويل الهادف. فعندما قال العقاد : إن خمسين صفحة من القصة لا تعطي المحصول الذي يعطيه هذا البيت الشعري من الطويل :
          كأن فؤادي في مخالب طائر         إذا ذكرت ليلى يُشدُّ به قبضا 
صحيح أن التكثيف الدلالي من شيم الشعر العربي القديم ؛ لأن المخيلة العربية القديمة تفيد من عنصر الخيال ، وتجعله مصدر الإبداع . فالبيت الشعري يخلق التصوير الجيد ؛لأنه يخاطب المخيلة ، ويجعلها تتمرغ في مبتدئها و منتهاها . غير أن القصة ، أيضا ، تجعل من المخيلة  والتصوير اللغوي زادها و معينها الذي لا ينضب .
   فسواء كان الإبداع شعرا أو قصصا نعيده إلى مائه ؛ كي نختبر مدى جاهزيته لحمل الرؤية الفنية للعالم . فالإبداع ، عموما ، موجَّه للإنسان ، ومصدره اقتناص لحظة مفصلية بين الواقع و الحلم ، وقد تكون هاربة  ومنفلتة من عقال الوعي و أصفاده ؛ فتسيجها ـ أي تضع لها سياجا نظريا  ـ فتكون مثل حيوان غير أليف و تصيره ، بفعل الإبداع ، أليفا مستأنسا بالعالم . تختار له المكان المناسب لإقامته ، وسط أناس عاديين  وفي زمن مثالي أيضا ؛ لذلك كانت القصة تحقق المتعةَ  وتخلق صورة للعالم .

تعليقات (0)

لاتوجد تعليقات لهذا الموضوع، كن أول من يعلق.

التعليق على الموضوع

  1. التعليق على الموضوع.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location
اكتب النص المعروض في الصورة أدناه. ليس واضحا؟

مفضلات الشهر من القصص القصيرة