"اغنية هادئة": كتابة روائية موجهة - ياسين اغلالو

شكل العرض
  • أصغر صغير متوسط كبير أكبر
  • نسخ كوفي مدى عارف مرزا

في عملها "اغنية هادئة"، والتي فازت بجائزة الغونكور سنة 2016 تثير ليلى السليماني مجموعة من المواضيع الشائكة. لكن هذه الأخيرة تنتظم حول نقطة واحدة وهو "الوعي الشقي المعاصر الذي رافق تحولات الحياة المعاصرة". إنه صرخة وليس عمل أدبي، احتجاج وإثارة لترسبات الحياة المعاصرة التي باتت تفترسنا بتعبير ليلى السليماني. هكذا اتخذت الكاتبة من اليومي مادة لعملها، ولكنه يومي أصبح تجارة رائجة بالغرب ويضمن لخبراء هذه المادة الحظوة والدخول لعالم الاداب بقليل من الذكاء.
شخوص الرواية تتخذ أبعادا ودلالات انطقتها الكاتبة قيما معاصرة تعكس صراعات العصر وتحولاته، خصوصا وأنها شخوص تبوح من جغرافية غربية فرنكوفونية. لكن الشخصية الرئيسية اختير لها هوية اسلامية واسم متداول عربيا ولكنها مسلمة "لايت" ذات ملامح معينة (لها موقف سلبي من الحجاب واللغة العربية ...) هذه الشخصية تحمل تحديات اثبات الذات وتخوض مسيرة تشخصن طويلة ومضطربة من داخل علاقة زواج مع رجل فرنسي الاصل وهي القادمة من المغرب. فتبدأ هكذا محنة تلك العربية المسلمة في عالم جديد تطرح فيه مشكلة التربية، والقيم ووضعية المرأة، والصراع الطبقي او الفوارق الاجتماعية التي تبرز عبر شخصية "لويز" الخادمة والمربية التي تنقلت بين عائلات متعددة كمربية تعوض الام التي خرجت للعمل مضطرة أحيانا وباحثة عن تحقيق الذات احيانا أخرى...عبر هذه الشخوص وأخرى كثيرة تنقل الكاتبة مختلف الانفعالات والعواطف الانسانية التي تتفجر، والحياة قد استبدت بنا.

إن تغيرات الحياة المعاصرة تزيد من حدة مشكلة التربية، خصوصا في عالم وجغرافية سائلة مختلطة الهويات ومنفلتة من التحديدات الحدية. هكذا تجد مريم الشخصية الرئيسية  في رواية "اغنية هادئة" لليلى السليماني نفسها متورطة في الحياة. ورطة الحياة تتخذ تجليات متعددة: فمريم المغربية المتزوجة من فرنسي وأم لابنين تجد نفسها مسجونة في مؤسسة الزواج التي باتت تسلب منها احلامها وهي المتعلمة وحاصلة على شهادة، ولطالما حلمت باعتلاء منصات المحاكم كمحامية. عبر هذه الوضعية تنبعث انفعالات النفس وعواطف سواء من جهة الزوج او الزوجة.  خصوصا والأمر يتعلق بوعي نسوي جديد يبحث عن الوصفة السحرية  لمواجهة التحديدات النمطية والأدوار التقليدية التي أوكلها المجتمع للمرأة. هكذا أرادت مريم ان تتحرر من حتمية الامومة والطبيعة، خصوصا وأن مؤسسة الزواج لم تعد مغرية بالعيش، والولادة والأبناء خصوصا سقوط في فخ الطبيعة.
كيف صارت الولادة والأبناء فخ نصبته الطبيعة؟ وكيف صاروا الاطفال مسخ أبدي؟ تم بناء هذه الفكرة في الرواية بعدما وقفت مريم على بؤس الحياة الزوجية، والحياة بشكل عام. خصوصا ومتطلبات الحياة باتت تسحقنا وبعض الوظائف لا تكفي امام امواج الحياة العاتية ومتطلباتها. لقد انتبهت مريم الشخصية الرئيسية في الوراية الى انها مسجونة في البيت "وبدأت تغار من زوجها، تنتظره بتوتر خلف الباب في المساء، وتقضي ساعة وهي تتأفف من صراخ الطفلين، وضيق الشقة ورتابة الحياة" ص16
لقد تراكمت الفواتير، والوعي النسوي الذي رصدنا بعض ملامحه يتأفف من رتابة الحياة، ويخوض ثورة على التحديدات والادوار التقليدية المحددة مسبقا للمرأة. وهكذا بات خروج المرأة للعمل امرا ضروريا، لكن السؤال المطروح هل هو خروج اضطراري لمواجهة بؤس الحياة وضيق اليد، ام انه خروج ارادي يعبر عن وعي جديد وصراع نسوي من اجل الاعتراف واثبات الذات وهروب من حتمية الامومة والطبيعة؟
تكتب ليلى السليماني عن مريم قائلة "لطالما رفضت أن يمثل الطفلان عائقا أمام نجاحها وحريتها، وأن يكونا مثل المرساة التي تسحب الى القعر، وتجر وجه الغريق الى الوحل". هذه الجملة تعبر عن معني جديد للحرية الإنسانية، وطرح جذري لغريزة الامومة ومساءلة لها. بحيث هل يستطيع الانسان ان يضحي بسعادته من اجل سعادة الاخر؟ هل تواسينا سعادة الاخرين حتى وان تعلق الامر بالأبناء الطرف المستل من كل زوجين؟
في إجابة الكاتبة عن هذه الأسئلة، راحت  تتفق مع زوجها لإحضار خادمة تتكلف بأمور البيت وتعتني بالأبناء. ولكن ما هي مواصفات هذه الخادمة؟ بالأكيد التربية تتطلب الامن والاستقرار والاخلاق والقرب في العمر ببن الاولاد والمربية، لكن مريم لا تريد خادمة عربية مهاجرة مخافة ان تطمئن لها نفسها وتطالبها بأمور من باب تضامن المهاجرين العرب، وفكرة تضامن المهاجرين او الهجرة عموما فكرة غير مقبولة بالنسبة لها مريم هذه العربية المقيمة بفرنسا، وهي بالأكيد لا تريدها كبيرة السن، وطبعا لا تريدها مسلمة، ولا محجبة، ولا مدخنة مخافة ان تسرب لأبنائها تربية اسلامية معينة باتت غير مقبولة. وهكذا تصور الرواية مقطعا لام احد الابناء تقول "من الامور التي تحز في نفسي ان ابني "اودين" هو التلميذ الابيض الوحيد في الفصل، أدرك انني لا املك خيارا أخر، لكنني لا اعرف ماذا سأصنع إن عاد يوما الى البيت وهو يذكر الله ويتحدث بالعربية" ص62
هذا المقطع ينقل لنا بعض تجليات الاسلاموفوبيا بالغرب، وكيف ان بعض الاحداث قد لعبت دورا في تغيير ملامح العالم وتصوراتنا للتربية. بحيث نجد مريم تحرص كل الحرص على منع ابنائها من مشاهدة التلفاز بعد الاحداث الارهابية المتتالية، لكن حرصها باء بالفشل، بحيث الخادمة غالبا ما كانت تسمح لهم بمشاهدة ذلك وربما انها كانت تتلذذ بأحداث الذبح والدم والقتل التي تراها، والتي ستجسدها في الواقع بقتل الطفلين في نهاية الرواية رغم ان حدث الموت ونهاية الرواية قدمتها لنا الكاتبة في مقدمة الرواية. هكذا انتهت الرواية بحادثة دموية بشعة، وانتهى حرص الزوجين مريم وبول وعنايتهما باختيار الخامة الى اختيار قاتلة، هكذا تنكشف الطبيعة الانسانية الغامضة والعصية على الفهم والتجلي، فالخادمة التي طالما اثارت اعجاب كل مشغليها وكانت محطة اعجاب بول ومريم وبقدر ما كانت تظهر عليها علامات تعلقها وحبها للأبناء بقدر ما كانت تخفي هوية قاتلة عنيفة انتهت بقتل الطفلين.
هكذا جعلت ليلي السليماني العنف والقتل ينبعث من الجسد الغربي نفسه، ومن ابن الدار مثلما قد ينبعث من المسلم الذي تبنى قيما متطرفة عنيفة والتي طالما عبرت عن خوفها منه وحرصها على مهاجمته. تثير الرواية مجموعة من الاسئلة: بحيث اعتقد ان الروائية تروج لإسلام معين، فرغم اصول مريم المغربية فهي لا تصرح بهويتها الاسلامية ولكنها لا تترد في التصريح بكرهها للحجاب والعربية...ومريم العربية هذه لا تخفي معاقرتها للخمر، وشفتها تسيل لعبا امام السجائر، ولكنها لا تحب من يدخن امام ابنائها... لهذا فرواية "اغنية هادئة" لا تقدم لنا شخصية واضحة المعالم فيما يتعلق بالقيم والهوية الثقافية، ولكنها توفقت في تقديم صورة عن ملامح الحياة المعاصرة، وتقديس العمل، واثبات الذات والخروج للعمل ومشاركة المرأة في اعالة الاسرة وبناء الدولة. وهذا يتماشى مع روح المجتمع المعاصر الليبرالي، رغم ان الرواية تنطوي على نقد حاد لتربية اسلامية معينة مثلما تنطوي على نقد لبعض تجليات الرأسمالية التي تفسد علينا لذة الحياة بكثرة المتطلبات وتعمق الفوارق الاجتماعية.

تعليقات (0)

لاتوجد تعليقات لهذا الموضوع، كن أول من يعلق.

التعليق على الموضوع

  1. التعليق على الموضوع.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location
اكتب النص المعروض في الصورة أدناه. ليس واضحا؟

مفضلات الشهر من القصص القصيرة