الدين يفكر حسب الهرمينوطيقا الريكورية – د. زهير الخويلدي

شكل العرض
  • أصغر صغير متوسط كبير أكبر
  • نسخ كوفي مدى عارف مرزا

تمهيد
" الثقة في النعمة. لا شيء مستحق لي. أنا لا أتوقع أي شيء لنفسي. أنا لا أطلب شيئًا ... أقول: يا إلهي ، ستفعل معي ما تريد. ربما لا شيء. أنا أقبل أنني لم أكن". شذراته الأخيرة المعنونة: حيّ حتى الموت.
الحقيقة الجديدة حسب بول ريكور هي أن الإنسان أصبح الآن خطرًا على نفسه من خلال تعريض الحياة التي تحمله والطبيعة في الملجأ الذي قطع فيه ذات مرة محيط مدنه للخطر خاصة عندما تخلى عن الدين والايمان.
يبدو حسب ريكور أن الأفق الذي تتجه نحوه هذه الحكمة هو نبذ للرغبات ذاتها التي يولد الجرح الشكوى منها: أولًا نبذ الرغبة في المكافأة على فضائل المرء، والتخلي عن الرغبة في التجنب من المعاناة، والتخلي عن الذات. للعنصر الطفولي في الرغبة في الخلود. ربما يتم رسم هذه الحكمة في نهاية سفر أيوب، عندما يقال إن أيوب جاء ليحب الله من أجل لا شيء هو الخروج كليًا من دائرة القصاص. ربما يتداخل أفق هذه الحكمة، في الغرب اليهودي المسيحي، مع أفق الحكمة البوذية. ان النضال الأخلاقي والسياسي ضد الشر الذي يمكن أن يجمع بين جميع الأشخاص ذوي النوايا الحسنة ... توقعات في شكل أمثال لحالة إنسانية يكون فيها العنف الذي يتم قمعه ولغز المعاناة الحقيقية والمعاناة غير القابلة للاختزال عارية. كما يربط ريكور المشاعر الدينية بتأمل ظاهرة الموت بقوله في سيرته الذاتية المعنونة التفكير المنجز: "أحارب خيال الموت المرتبط بنظرة المتفرج الذي يحتضر عنده انسان يحتضر، الشخص الذي نتوقعه، والذي نعرف بدقة متفاوتة أنه سيموت قريبًا. من هذه النظرة من الخارج على الرجل المحتضر ومن الترقب الداخلي لهذه النظرة من الخارج على احتضاري، أريد أن أحرر نفسي. " ويضيف في نفس السياق: لقد ولدنا واحدًا تلو الآخر، نموت واحدًا تلو الآخر، وننشأ وسط محادثة بدأت بالفعل ونحاول فيها توجيه أنفسنا حتى نتمكن بدورنا من تقديم مساهمتنا." لكن ما علاقة الدين بالتفكير؟ ولماذا يحتاج الانسان الى الديني ويتعلق بالإلهي؟ كيف يؤسس ريكور رؤية هرمينوطيقة لله؟

ترجمة
"لا يوجد عمل لبول ريكور يتناول مباشرة مسألة الدين. في حين أنه ربما يكون قد تنازل عن مصطلح "فيلسوف وبروتستانتي"، ولم يخفِ إيمانه أبدًا، إلا أن ريكور لم يعتبر نفسه فيلسوفًا مسيحيًا. ومع ذلك، فإن الإشارات إلى الدين - إلى الكتاب المقدس، على وجه الخصوص - عديدة بقلمه. يلقي المجلد الأخير الذي نشرته دار سوى دين يفكر، 2021، والذي يجمع معظم المؤتمرات التي تناول فيها ريكور هذا الموضوع، الضوء على هذه المفارقة الواضحة. لفهم الطريقة التي تتوافق بها الفلسفة والدين معًا في نظره بشكل أفضل.
لا أدري من خلال الطريقة
لا يتوقف ريكور أبدًا عن التأكيد على عدم تجانس الدين والفلسفة: هذان المجالان لا يتحدثان عن نفس الشيء، إنهما لا يقاسان. الدين تحت أو أبعد من الفلسفة. هذا الاقتناع، في الوقت نفسه، هو قرار منهجي يوجه عمل المفكر: عندما يتعامل مع الفلسفة، يضع ريكور الله بين قوسين. متأثراً بالتقاليد الفنومينولوجية والوجودية، يسعى جاهداً للعودة إلى الحالة "الساذجة" للوعي الذي لم يعرف التحول. يجب أن تحذر الفلسفة من المغامرة في المجالات اللاهوتية. وعلى العكس من ذلك، لا ينبغي أبدًا استخدام الدين كحجة لدحض حالات معينة من وعينا. وهل يرفض الفيلسوف دخول اللامعقول على الساحة بحجة أنه أمر لاهوت مسيحي؟ إذا كان هناك تنافر، فيجب على الفكر الديني مواجهته.
شاعرية دينية
لكن هل ريكور حقاً متمسك بهذا اللاأدرية؟ يمكننا أن نشك في ذلك بشكل شرعي: المراجع الكتابية عديدة بالفعل في مقالاته الفلسفية. حتى أنها تبدو، في بعض الأحيان، لتوجيه المنطق. ومع ذلك، لا يوجد تناقض بالنسبة لريكور: في حين أنه لا ينبغي استخدام الدين في التفكير، إلا أنه يمكن مع ذلك أن يلعب دورًا في الكشف عن القضايا الفلسفية بشكل صحيح. بشرط فهمه كمجال شعري. "الوظيفة الأسطورية الشعرية" هي أداة استثنائية لاستكشاف الوجود. يجعل من الممكن إبراز أبعاد معينة من حياة الإنسان. من عمله على الشر والبراءة، والخطأ والذنب، والإرادي واللاإرادي، يسترشد كل تفكير ريكور بهذه المعالم الرمزية، التي تكشف عن الواقع في ضوء جديد.
من أجل علمانية المواجهة
سيكون من العبث بالنسبة لريكور أن يحرم نفسه من هذا الثراء المقدم للتفسير - تمامًا كما سيكون، بلا شك، عزل الفلسفة عن الأدب. وينطبق الشيء نفسه أيضًا على النقاش العام. إنها مساحة للنقاش العقلاني، لكنها مع ذلك تتغذى من تعدد وجهات النظر حول العالم. لهذا السبب، إلى تجاوزات "علمانية الامتناع" التي تزيل القناعات تمامًا، ينادي ريكور بـ "علمانية المواجهة، ديناميكية، نشطة، جدلية، روحها مرتبطة بروح المناقشة. العامة. دعوة ترحيب لتحمل مسؤولية "الخلافات غير القابلة للحل" - التي تحدد عصرنا بشكل خاص - بدلاً من التظاهر بعدم وجود هذه الاختلافات." بقلم أوكتاف لارماجناك ماثرون في 14 أبريل 2021 نشرت في مجلة فلسفة
Paul Ricœur, La Religion pour penser. Écrits et conférences 5, Éditions du Seuil. 448 p.
Lien :
https://www.philomag.com/articles/la-religion-pour-penser-de-paul-ricoeur?fbclid=IwAR02m_VxBfmoZoeCehOuuBxArKsRtKAG1BAwen8t5TwWHpGAfeQWU5WMVic

كاتب فلسفي

تعليقات (0)

لاتوجد تعليقات لهذا الموضوع، كن أول من يعلق.

التعليق على الموضوع

  1. التعليق على الموضوع.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location
اكتب النص المعروض في الصورة أدناه. ليس واضحا؟