لعل ما يُساهم اليوم في تكريس دوغمائية العقل الإسلامي، وتدعيم السياج المُطبق عليه هو الاستمرار في اجترارِ قِراءةٍ حَرفيةٍ لِلنصِ الديني، ويكفي المرء هنا للوقوف على هذه المسألة العودة إلى المعيش اليومي لِيرى الكم الهائل من السورٍ و الآيات التي يستشهد بها المسلمون في حياتهم اليومية، وهي آيات غالباً ما تأتي مبتورةً من سياقها الاجتماعي والسياسي والاقتصادي الذي ولدها، وبالتالي مُستعملةً دون أدنى وعي تاريخي؛ فالذي يستشهد بها يُسقط شرطها التاريخي، ويذهل عنه أن هذه الأخيرة جد مُتصلةٍ باللحظة التاريخية التي أنتجتها. هذا في ما خَصَّ الوعي التاريخي، أما الوعي اللغوي فهو الأهم والأخطر؛ فنعلم جيدا أن اللغة القرآنية شديدة الارتباطِ بالبيئة الجاهلية التي سبقتها، من هنا فالمعنى الذي نعطيه لبعض المصطلحات القرآنية اليوم قد يكون هو النقيض الموضوعي لما كانت تحمله سابقا، والذي لا مِرية فيه أن هذا التَخَارج على مستوى المعنى سَينعكس لا محالة على فهمنا لِمضامين النص الديني. وليس غريبا أن نجد نفر من المسلمين المعاصرين ما يزالون يرغبون في الدفاعِ عن الإسلامِ بالسيفِ والعنف، نظرا لِما قد يُحدثه التأويل اللاتاريخي أو اللالغوي للنص الديني من شحنٍ للأنفس وتعبِئةٍ للعقول على ضرورة الجهاد، وإرجاع غير المُسلم عُنوةً إلى دينِ الحقِ. كل هذه الإشكالات تدفعنا إلى التساؤل أولا وقبل كل شيء عن بنية هذا العقل المسلم المتطرف؟ ما العلاقة التي تجمع الإسلام بالتطرف؟ للإجابة عن هذه التساؤلات آثرنا الوقوف عند مقاربة محمد أركون التفكيكية لِبنية العقل العربي الإسلامي.
يُعرف محمد أركون العقل العربي الإسلامي في كتابه الحدث تاريخية الفكر العربي الإسلامي باعتباره"عقل يخلط بين الأسطوري والتاريخي، ثم يقوم بعملية تكريس دوغمائي للقيم الأخلاقية والدينية، وتأكيد ثيولوجي لتفوقية المؤمن على غير المؤمن، والمسلم على غير المسلم، وتقديس للغة...بالإضافة إلى عقل أبدي فوق تاريخي لأنه مغروس في كلام الله"1 انطلاقا من هذه التوصيفة التي اختطها محمد أركون للعقل العربي الإسلامي بات بإمكاننا القبض على البنية الداخلية لهذا الأخير، بِما هو عقل أسطوري يقوم على المزجِ بين ما هو تاريخي و ما هو أسطوري، وليس عجيبا أن نجد في مجتمعاتنا العربية الإسلامية الأسطورة أكثر إقناعاً للأنفس من الحقائقِ نفسها، وهذا ما كان يسميه محمد أركون الساحر الخلاب في الإسلام، فما إن نفتح كتاباً واحداً من كتب سير بعض الصحابة أو التابعين حتى نلحظ مدى تضخيم هذه الكتب للأحداثِ، تضخيم يجعل المرء يعيش في عالم من الحقائق المُتخيلة، ويدفعنا إلى التساؤل في الوقتِ عينه هل حقا حدثت كل تلك المعجزات والكَرامات أم لا؟ كل هذه العوامل تجعل المسلم يعتقد بأن الإسلام دين فوق تاريخي؛ صالح لكل زمان ومكان، بما أنه نظرية في الدين والدولة، الأخلاق، السياسية، الاقتصاد.
يُضاف إلى ذلك مُعطى آخر يُمثل آليةٍ من آليات اشتغال العقل الديني على وجهِ العموم، أينما حلّ و ارتحل، يتعلق الأمر هنا بآلية الإقصاء المُتبادل، كآلية دفاعية مُلازمة لكل عقل ديني، ونجد هذه الآلية مُتجليةً لدى المسلمين في المبدأ القائل بأن "الدين عند الله الإسلام"، يجد المسلم مبرر توجه العنيف في هذا المبدأ، باعتباره يشهد على الترابطِ المثينِ بين الحقيقة الدينية المقدسة والعنف، فمن يعتقد بأنه ينتمي إلى الديانة التي تمتلك الحقيقة الدينية التي لا تمتلكها في نظره أي ديانة أخرى، طبيعي أن نجده في الصفوف الأولى لِبعض الأصوليات المُتطرفة.
1 ـ محمد، أركون، تاريخية الفكر العربي الإسلامي، ص55