هــوم سـيكـنيس - قصة: رجب سعد السيد

شكل العرض
  • أصغر صغير متوسط كبير أكبر
  • نسخ كوفي مدى عارف مرزا
أنفاسكنت آخـــر المغادرين عند انتهاء دوام المساء. آخر كلمات أسمعها – واليـــوم ينتهـــي - لا أكاد أفهمها… البنجـــلاديشي يقترب ويرطن ؛ لا أفهـــم مـن رطانته غير أنه معجب برباط عنقي. أغلق الباب ورائي.
تركت الجدران الدافئة إلي الشارع المتسع. تبدأ البرودة تتهابط فوق أسفلته ، تمسح مقدمة رأسي العارية. ليتني أجد الباص العام سريعاً. تسربوا من الدار واحداً بعد الآخر… لم أعد وافداً جديداً، وفقدت غطاء مجاملاتهم. لم أسع إلي منافسة، ولكن بعضهم استشعر في مجيئي خطراً علي وجوده، فشحذ أظافره. مضوا في سياراتهم. عرضت مقابلاً للتوصيل… لعله لم يكن مغرياً. أنهي "ماجد" حديثي عن الغربة في قسوة واضحة: " دعك من التخاذل… افتح على آخر سرعة، واترك العداد يعمل… لماذا أتينا إلي هنا، إذن؟! ". كان يترك مكتبه بالطابق الأعلى ويمر عليًّ، يمازحني، وقد يجالسني، نشرب الشاي، إذا لم يكن صاحب الدار موجوداً. فجأة، لم أعد أراه، وأصبح يرد عليَّ بكلمات قليلة، عندما أرفع السمَّاعة لأجيبه، في الصباح أو المساء. لعله خاف أن تخترق عدوى الغربة درعه الواقية.
هل سيطول انتظاري، والهواء البارد يضغط علي رأسي ووجهي؟.
 لماذا وافقت علي هذا المسكن البعيد؟.
 اضطررت لقبول الشقة، برغم إحساسي بالنفور منها، بمجرد مواجهة بابها الحديدي. أسميها ( الزنزانة ). كنت، في الفندق، غير محتاج لأن أطبخ؛ وأجد ملابسي، في نهاية اليوم، مغسولة مكويَّة. تعجلت مغادرة الفندق، وطلبت من عامل الخدمات السوداني أن يساعدني لأجد مسكني الخاص، من أجل حريتي. ظل يتلكأ، وأنا – في كل وجبة – أنزل إلي المطعم، وأجمع بعض الطعام في طبقي الوحيد، وأجلس أحدق في الفراغ. يأتي خادم المطعم الفلبيني، يحوم حولي قليلاً، ثم يدخل دائرتي: " هل تطلب شيئاً إضافياً يا سيدي؟ ". " شكراً ". يقف في نهاية المطعم الخـالي من الآكلين، ولا يكف عن ملاحظتي. يعود فيقترب. " هل لدي سيدي مشكلة في الطعام؟. لعل سيدي يريد أصنافاً أخرى ؟! ". " أشكرك ". يســـتدير ليبتعد. استوقفه. " من فضلك يا صديقي… هل يعمل معكم هنا مصـــــريون؟ ". " نعم يا سيدي.. نعم.. كثيرون ". " إذن، إحضــر لي واحداً منهم! ".
ينصرف الفلبيني المندهش. يقترب مني – بعد لحظات – شاب صغير. أبتسم عند دنو ملامحه. يتحدث لساني بسهولة وبساطة. يقول: " خيراً ". أسأله: " أين تعيش في مصر؟ ". يقول: " أنا سكندري.. من باكوس! ".
أصيح: " وأنا أيضاً من باكوس.. محطة السوق! ". يقول: " بيتي خلف سينما ليلي! ". يعود ليسأل: " خير.. هل لديك مشكلة في الفندق؟ ". أقول: "  نعم.. لديَّ مشكلة.. أفقد شهيتي للطعام يوماً بعد يوم! ". أطلب منه أن يجلس. يجلس أمامي. أبدأ في التقاط بعض ملاعق الأرز. أقول: " أريدك أن تحادثني.. كلمني عن ( بحر جليم )! ". يدقق النظر فيَّ مستغرباً. أشجعه: " أنت تري أنني بدأت في الأكل:.. حدثني لأستمر ". يضحك ويقول: " بسيطة.. أنا عائد من أجازتي السنوية.. قضيت معظمها مع خطيبتي علي شاطئ جليم! ". قلت: " نعم.. نعم.. حدثني عن النساء.. قليلات هن اللاتي يرتدين المايوهات الآن! ". تتسع مساحة الاستغراب في وجهه. يظل محتفظاً بابتسامته وتحرُّجه. أعاود الاعتراف له: " أسبوعان دون أن أري وجه امرأة.. صعب.. ألست معي.. حتى ابن خال زوجتي، دعاني إلي بيته، وحجب عني زوجته التي طالما جالستها في الإسكندرية، قبل وبعد زواجه منها! ". أتيت علي نصيبي من الطعام. أشرت للخادم. أسرع إليَّ. طلبت منه مشروبين.. لي ولجليسي. اعتذر محدثي عن عدم قبول المشروب، لأنه لا يزال في الدوام الرسمي. قام. طلبت منه أن يعدني بالحضور كل يوم. هز رأسه موافقاً، ومضى.
 كيف فاتني أن أسأله عن اسمه!.

عرفت أنوار الباص من بعيد. رفعت ذراعي ليراني السائق فلا يتجاهل المحطة ويتركني مستمراً في مكابدة العراء. قفزت إلي المكان ذي السقف، وحصلت علي مقعد، فأمنت.  أخذ الريالين. صمت يغطي وجوها مجهدة.

 لم أفكر – منذ جئت – في امتلاك سيارة. جئت من أجلها، ومن أجل نقود أكثر، وحلم – كان يتباعد عني – بالخروج من محطة السوق، والاقتراب من بحر جليم؛ فلماذا جاءت معي كل تلك الوجوه، للفلاحات بائعات الخضروات في شارع المحطة، ووجوه محصِّــــلِي قطار أبي قير.
في اليوم العاشر لي، في هذه العاصمة التي قُـدَّت من خرسانة مســلَّحة، نصحني طبيب أن أتردد علي مجالس للسمر، وأشاهد أفلاما ومسرحيات مضحكة. كنا في ضيافة صديق مشترك، وقلت للجالسين أنني لم أذق طعما للنوم منذ جئت، وأنني دائم التوتر والقلق. قال الطبيب: " حاذر من الهوم سيكنيس ! ".
نصحني الناصحون: لا تسكن وحدك.. الوحدة قاتلة!. وأنا لا أطيق مشاركة في مسكن. دفعت إيجار الشقة لستة اشهر، وضاع باقي المبلغ – وجزء آخر مستدان – في سوق الأثاث المستعمل. حصلت علي حجرة نوم مزعجة، وأجهزة منزلية تسارع إلي النهاية. رضيت بمذياع صغير، وقلت يكفيني هذا.. التليفزيون غول يهدر الوقت، ثم إن بثه لا يغري علي التشبث به. مرَّ عليَّ بالفندق أربعة أيام قبل أن أكتشف وجود تليفزيون بالحجرة، وكلما أفتحه أجد نشرة أخبار طويلة، كلها استقبالات؛ وينقضي وقت طويل في تلاوة أسماء لها ذيول طويلة، من ألقاب متنوعة؛ وتتوالى مشاهد لأناس يقضون معظم يومهم في تبادل طقوس بليدة للتحية.
 
تباطأ الباص، ثم توقف في بقعة مظلمة تماما. تمنيت ألا يكون أصابه عطل. إذا غادرته هنا فلن أعرف أين أنا، وقد يستحيل مرور باص آخر؛ وحتى إذا تراجعت في إجراءات التقشف وفكرت في ركوب تاكسي، قد لا يأتي إلا بعد وقت طويل. تبينت أن السائق توقف ليصعد ركاب جدد. لم يكونوا ركابا. كانوا بعض أفراد الشرطة. اضطربت أحوال بعض الركاب القلائل. سمعت عن الحملات التفتيشية، ونصحت أن أحذرها. قلبوا في الأوراق. اقتادوا معظم الركاب إلي خارج الباص. اقترب أحدهم مني. أخرجت ورقتي المعتمدة. خرجت معها – بالصدفة – أوراق غيرها. قلت: " وافد حديث.. لم تستخرج لي بطاقة الإقامة بعد ". لم يرد. لم ينظر في الورقة المؤقتة. أشار إلي الأوراق الأخرى بين يدي. مد يده، وانتقي من بينها بطاقة. قال:" أنت صحفي ". قلت:" كاتب ". قال:" أفهم.. أفهم.. تكتب في الصحف ". لم أشأ أن أجادله. وأخيرا، رأيت ابتسامته في الضوء الباهت. قال: " أنا أيضاً أكتب ! ". وأعاد إليَّ ورقتي وبطاقتي، دون أن يزيد. غادروا الباص. انطلق السائق وقد فقد نصف ركابه.

    لم أكن خائفاً عند المواجهة، ولكن التوتر عصف بي بعد أن عاود الباص سيره. سمعت حكايات عن تعساء الحظ الذين يقعون في أيديهم. أكد لي أكثر من شخص أن ورقتي لا تكفي للسير بها في شوارع المدينة. حفزني ذلك لمحادثة المدير ( حسن ) بخصوص الإسراع في استخراج بطاقة الإقامة. يتعمد إهمالي، ويرفع إليَّ رأسه المحملة باللحية الكثيفة. يسدد عينيه إليَّ، ولا يحاول الابتسام، ويقول في حيادية مذهلة: " لماذا أنت قلق هكذا؟.. أنت كاتب، تستوعب العالم كله.. افترض أسوأ الظروف.. إذا أخذوك، سنذهب ونخرجك!.. ها.. ها.. ها!! ". وكان ينجح في إسكاتي، نفوراً من حضرته الراسبوتينية.
واكتشفت أنه يسخر مني، فهو يردد بعض كلمات قلتها في جلسة عمل، ويبدو أنها لم تعجبه. أصبحت أميل إلى تصديق كل ما يقال عنه برغم توصيات مخلصة بألاَّ أستمع للاغتيابات. لم أجد أحداً لا يغتاب الآخرين. قال لي محرر الإعلانات إنه يعرفه.. لم تكن له لحية، بل إنه لم (يركعها) في حياته.. قال أيضاً: " إن كمية الشر بداخله لا حدود لها، وأن مظاهر التدين لا تفلح في كبحه ! ". وكان المدير ( حسن ) أول من استقبلني عند قدومي. أكد أننا أبناء وطن واحد وأنه يسعده خدمتي؛ ثم أوحي إليَّ أن أحترس من الآخرين!.

كان الباص لا يزال يسير في ظلام. كأنه سلك طريقاً مختلفاً أطول من المعتاد. غريب ذلك الإحساس بالتواجد في الظلام. الشوارع متسعة، عامرة بالبنايات الضخمة.. أسير فاشعر بالضيق.. الضوء خافت.. مخنوق.. تعجز آشعته عن الامتداد من مصادره إلي مسافات أبعد.. كأنما عليها أن تبقي علي الطوار.
أخيراً، تهادي الباص وهو يدخل إلي الميدان. نظرت في ساعتي. راعني أنها لا تزال التاسعة. غادرت الدار مع انتهاء الدوام المسائي، في الثامنة، فكيف اتسعت ساعة واحدة لكل ذلك ؟!.

نزلت إلي الميدان المزدحم. لا خطط لديَّ. لا أمل في لقاء أحد من الزملاء أو المعارف. فكرت في أن هذا الإحساس المتزايد ببرودة الهواء ربما يرجع إلي خلو المعدة. حسنا… أعرف طريقي إلي ذلك المطعم. أكره الفول والطعمية. ولكنني أجد هناك فرصة لتبادل الحديث مع العمال. استوقفني أحدهم وقال أنه شاهدني أكثر من مرة في محطة تليفزيون الإسكندرية. احتفي بي، وأضاف إلي طبقي بعض الخيار المخلل. أمضغ الطعام علي مهل.. ليس لاضطراري إلي تناول عشاء رخيص لا أحبه، ولا لأن معظم ضروسي سقط؛ كان هدفي أن أزحزح الوقت المتباطئ، قبل أن أعود أكابد الوحدة والقلق في فراشي.
رجب سعد السيد

= بالقصة أسماء لبعض المناطق السكنية والشواطئ الشهيرة بمدينة الإسكندرية.

تعليقات (0)

لاتوجد تعليقات لهذا الموضوع، كن أول من يعلق.

التعليق على الموضوع

  1. التعليق على الموضوع.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location
اكتب النص المعروض في الصورة أدناه. ليس واضحا؟

مفضلات الشهر من القصص القصيرة