الصّفعة – قصة : محمد بقوح

شكل العرض
  • أصغر صغير متوسط كبير أكبر
  • نسخ كوفي مدى عارف مرزا

anfasseحين انتهيت من إعراب الجملة .. جملة النحس ، و قبل أن أضع النقطة الختامية ، تطبيقا لنصيحة معلمنا الملازمة له في كل حصة دراسية ، نزلت على الجانب الأيسر لوجهي صفعة قوية ، شتت توازن جسدي النحيل ، لتتلعثم قدماي الصغيرتان ، فأسقط كسكير ثمل على أرضية الفصل ، و وجوه التلاميذ واجمة لا تفهم ، دون أن أعلم بدوري لماذا و كيف وجدت تلك الصفعة اللعينة القاسية و المؤلمة جدا طريقها إلى وجهي .. ، أما الشيء الوحيد الذي ظل بريقه عالقا بين ثنايا ذهني ، هو تطاير الطبشورة البيضاء ، التي كانت تئن بين أناملي المبللة بالعرق الساخن ، في فضاء القسم ، لتصيب جبين تلميذ آخر ، كان يتابع فصول درس القواعد في مقعده في الصف الثاني .
و بإشارة من المعلم .. تلك التي أصبحت عند التلاميذ معهودة مع مرور الوقت ، بحكم صدورها المتكرر كل يوم تقريبا ، يحضر بسرعة البرق أربعة تلاميذ كبار في السن ،  يتميزون بقوة أجسادهم الضخمة ، لكن أيضا ببلادة فكرهم و كسلهم الذي لا حدود له .

يجد هؤلاء كل المتعة و اللذة و النشاط في أداء مثل هذا الدور ، و خدمة معلمنا هذه الخدمة الغريبة و المجانية . كنا نسميه الحاج الطبل ، تعديلا لاسمه الحقيقي الذي هو الحاج الطيب ، و ذلك بسبب اقتناع كل التلاميذ ، الذين درسوا عنده بأنه بعيد جدا أن ينطبق عليه معنى هذا الاسم ، الذي اختاره له والداه حين ولد . و ليته لم يولد . بالإضافة إلى صفة حجم بطنه المنتفخة ، و التي تحيل إلى صورة الطبل ، المعروف عندنا بإيقاعه الرنان في مواسم احتفالية ، تجري بحينا المهمّش ، خاصة في الأعياد الدينية كعيد الأضحى . كانت بطنه تبدو و كأنها تتقدم جسده إلى الأمام ، ملفتة للنظر ، و كأن صاحبنا يحمل معه طبلا ملتصقا بجسده .
كان معلمنا الحاج الطبل ، أو بلغتنا المحلية الحاج كانكا ، قوي البنية ، لم تأكل منه السنون التي مضت و لو ذرة واحدة . يميل إلى السمرة الغامقة ، أما يداه المشعورتان فتشبهان جذعي شجرة هائلة ، و تشعرك النظرة الأولى لكفيه الغليظتين أنك أمام قطعة ياجور صخري ، و ليس لحم و دم بشري . لهذا ، و نتيجة لكل تلك الصفات و السمات ، كان معلمنا الحاج كانكا يشكل مصدر خوف و رعب مهول ، ليس فقط بالنسبة لتلامذة فصلنا ، بل داخل جميع جهات و أمكنة المدرسة ، و يمكنك التأكد من هذه الحقيقة ، حين يتحمل صاحبنا مسئولية الحراسة وقت الاستراحة ، كل التلاميذ يعرفون بل يحفظون عن ظهر قلب أيام حراسة الحاج الطبل ، و يحسبون له ألف حساب ، بحيث يشعرون في دواخلهم أنهم في وقت حراسته التي تقيّدهم ، أنهم لا يمرحون كما يريدون ، و يحد بشكل ظالم من حريتهم .
بعد لحظات وجيزة ، أحسست بجسدي الصغير مهزوزا في الهواء .. التلاميذ الأربعة الأقوياء ينتظرون بزهو إشارة المعلم النهائية لحملي . ثمة يد كقضبان الفولاذ آخذة في شنقي . تصورت نفسي في إحدى غرف الجحيم . يحيط بي لهيب كما لو كان غلافا جويا سميكا ، اعتقدت في وقت من الأوقات أنه لهيب النار . قلت في نفسي كنت مطيعا لوالدي ، فلماذا رمي بي إلى جهنم ؟ في هذه اللحظة ، استقبلت أذناي صوتا ممزوجا بأصوات أخرى لا أعرفها ..
قف .. يا حمار .. قف ..
حاول جسدي المنهار أن ينتصب ، و بكثير من الجهد و الصعوبة ، نجحت في الوقوف ، غير أنني لم أتبين ملامح وجه معلمنا الحاج الطبل ، الواقف أمامي كجبل صخري ، بالرغم من محاولاتي المتكررة لفهم و إدراك ما الذي وقع لي ..
بعد حين ، بدت لي ما يشبه نجمات أو فراشات ملونة و ذات طبيعة نورية ، تتطاير أمام عيني ، فحاولت جاهدا أن أميز تلك الأشياء الموجودة في محيطي ، و كذا وجوه التلاميذ الأربعة بقربي ، بملامحها القاسية ، تتأملني بعيون جارحة .. حينذاك تحسست مكان الصفعة بكفي اليسرى ، فوجدته واجما ، و جامدا .. و كأنه جزء من قطعة ثلج دافئة ، شعرت معها بأزيز كثيف يتعالى صوته ، الممزوج بضجيج ما يشبه آلات مصنع ، تنبعث من داخل رأسي أو أذني - لست أدري - في الجهة الموالية لمكان الصفعة ..
عندما هممت للعودة إلى مقعدي ، خطوت خطوات متجها نحو الباب ، معتقدا أنني ماض إلى مكاني ، حيث أقعد في صفي ، فوصل إلى سمعي صوت معلمنا الصارخ و المرعب و المزمجر ، كصوت الرعد  :
إه ه .. إلى أين يا بغل .. إننا هنا .. و لم ننته بعد ..
توقفت فجأة ، ثم عدت خائفا مضطربا إلى مكان سقوطي ، أمام السبورة السوداء كسواد هذا اليوم ، أنظر حينا إلى وجوه التلاميذ الأربعة ، الذين ينتظرون متلهفين ، و حينا آخر أدقق النظر متأملا الجملة .. جملة النحس على السبورة .. و أتأمل شريط الإعراب الذي أنجزته ، لعلني أقتنص الخطأ الذي اقترفته ، و أنا أعربها .. قال صوته المكفهر :
أعد الإعراب .. اكتب .. ماذا تنتظر .. و انتبه .. ؟
قلت في نفسي :
( اللعنة على اليوم الذي أدخلني فيه أبي إلى هذه المدرسة ) .

الدشيرة الجهادية

تعليقات (0)

لاتوجد تعليقات لهذا الموضوع، كن أول من يعلق.

التعليق على الموضوع

  1. التعليق على الموضوع.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location
اكتب النص المعروض في الصورة أدناه. ليس واضحا؟

مفضلات الشهر من القصص القصيرة