قَيْدَ الاعتقـال ، نص : سعيدة الرغيوي

شكل العرض
  • أصغر صغير متوسط كبير أكبر
  • نسخ كوفي مدى عارف مرزا

abstraction n 6لا زالت أفكاري شاردة، تشتهي مطارحة البياض،رَتْق جيوب السكون..إنها لا زالت قيد الاعتقال ..لا تُبارح مقبرة النسيان،والاغتيال.
عندما تكون قيد الاعتقال،تحتاج ،أو بالأحرى تتمنى لو أنك تُمْنَحُ سراحا ولو مؤقتا..لأنك تحس بظمأ وبذبول أفكارك وحاجتها للشمس.
إذن اِمتطي ولو لهنيهة عندما تمنح لحظة سراح مؤقت البياض السديمي،عانِقْهُ وارْتَمي بين أغواره،ناجيه..ولا تترك الفرصة تُقْبر..تفلت منك .
قال لي: في نبرة تنم عن السخرية،أنت الآن تركت الميدان،وخلدت للراحة البيولوجية..صرت عقيمة،طالك غبار النسيان والصدأ..وزعت نظري بين الحاضرين، قلة هم الأسوياء،وكثيرون هم الأشقياء..وأصحاب النفاق..وحسرتي على زمن لم يعدْ فيه مكان للنقاء والصفاء،أسماء مستعارة ،وجوه وأقلام مبتذلة، تلوك بضع كلمات وتتشدق بها،تتسول بالكلمات، فبئْسَ التجارة. تجارة الأديب المتملق المُبتذل،الذي يشتهي التفاحة حتى وإن كانت مشوهة،مصطنعة،متملقة،لعوب.


نفـاقٌ.. لا ذكاء
كثُرَ النفاق،الرياء.. قال لي مجددا:" تحتاجين للذكاء.."،وعقبت على كلامه،أهذا يعني أنني غبية ؟. أردف وبلهجة تنم عن السخرية،الذكاء سيدتــي؟ !!.
هالني الأمر،بتنا في زمننا الأعرج هذا نحتاج للتعرية،لاستعارة الأقنعة، فلا يكفيك أن تكون أنت،تحتاج إلى قناع- عفواً- إلى أقنعة..صار العالم أقنعة من أجل الوصول إلى المآرب لا بد لك من  أن تتزيا بلون العملة الرائجة والرابحة في نظرهم :" عملة النفاق".
أُكْتُبْ ودَوِّن صاحبي:"أنك اليوم أصبحت مُلْزَماَّ بالانخراط في دائرة المنافقين لكي تُحْتسب من الأذكياء،وإلا نُعِتْت بأسمج النعوت وقيل عنك وفي حقيك أنك ساذج وغبي ،ما أغرب قانونهم وأحقره...!!.
 هم مقنعون لم يكفيهم يوما أن جعلوك مشجبا يعلقون عليك أوزارهم وفشلهم ،هم لا يجسرون على الاستمرار دونما أقنعة، فبئس الأقنعة التي يعدونها ورقة نافقة رابحة.
قال لي آخر: " إنه زمن التغابي صديقتي،كوني كالحرباء،تلوني بألوانهم ،لا تسبحي ضد التيار"،فاهتز الفؤاد وصار داميا،وحلقت في سمائي سحابة عابرة،وجالت في الخاطر علامات استفهام عدة.
وأردفت بعد صمت عميق:"إنه زمن النفاق ،لا الذكاء يا صاحبي،ربما كانت مزحة منك،أو لا ربما كل شيء أضحى مباحا للوصول بسرعة ،إذن تهيأ لتعيش على وقع فصـول النفاق.
الفصل الأول :اِنْزَعْ جلدك القديــم.
الفصل الثاني:ارتدي قناعك \ أقنعتك\أقنعتهم.
الفصل الثالث :كن كما يريدونك هـــــــــم.
الفصل الرابع"قل وداعا يا " عزة النفس" ومرحبا بك ضيفا عزيزا في فصول النفاق اللامحدودة.
وتستمر فصول النفاق في السباق إلى أجل غير متفق عليه،وبه وجب الإشعار.

تعليقات (0)

لاتوجد تعليقات لهذا الموضوع، كن أول من يعلق.

التعليق على الموضوع

  1. التعليق على الموضوع.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location
اكتب النص المعروض في الصورة أدناه. ليس واضحا؟

مفضلات الشهر من القصص القصيرة