لودفيغ فتجنشتاين الفيلسوف الأكثر تميزا في القرن العشرين - أحمد رباص

شكل العرض
  • أصغر صغير متوسط كبير أكبر
  • نسخ كوفي مدى عارف مرزا

يعتبر لودفيغ فتجنشتاين من أكثر الشخصيات أصالة في القرن العشرين. كان قيد حياته فيلسوفا شديد الانغلاق، تناوب بين مسارات مهنية ووظيفية. يرى البعض أنه باشتغاله على اللغة وضع أسس الذكاء الاصطناعي.
هو المفكر الأكثر فرادة في القرن العشرين. متسبب في التفجير، حكيم ومجنون، قديس وشيطان. يبدو كأنه هارب من رواية قد يكون دوستويفسكي وكونان دويل حاولا كتابتها معا. ولأن القلق وعشق الانتحار التهما في آن واحد فيتجنشتاين وسكنه عبقري منطقي فقد تخطى الفكاهة. تكاد وفاة الرجل عن عمر يناهز 62 عاما، في نهاية أبريل 1951، تكون تفصيلا ثانويا. كلماته الأخيرة: "أخبروهم بأنني عشت حياة رائعة". تخللتها بالفعل مغامرات فكرية، كانت مشبعة بالتناقضات، انتقلت من ثراء فاحش إلى فقر مدقع، من الجامعة إلى جميع أنواع المهن (مهندس، بستاني، مدرس، مهندس معماري، حمال، إلخ..).
في القرن الحادي والعشرين، استمر فتجنشتاين في إرباك الفكر: مؤخرا، لاحظ باتريك هيبرون، خبير الذكاء الاصطناعي لدى المقاولة الإعلامية Adobe، الذي درس الفلسفة مع جاري هاجبرج، المتخصص في فيلسوفنا النمساوي، أن بنية الشبكة الموضوعة لتشغيل ترجمة غوغل كانت عبارة عن تمثيل حرفي لعمل فيتجنشتاين في اللغة.
كل شيء بدأ في فيينا نهاية القرن التاسع عشر، في حضن أعظم ثراء. عاش آل فيتجنشتاين، سادة الصياغة، في قصر فخم، حيث توجد ثروات عظيمة أخرى من الحديد الصلب، آل كارنيجي أو آل كروبس. كان الأب كارل هو راعي الطليعة. تردد لودفيغ أثناء طفولته على برامز وماهلر، صديقي والديه.
رسم كليمت صورة زفاف أخته مارغريت، الأكثر إشعاعا فكريا من بين الأطفال الثمانية، والتي ستجري تحليلا مع فرويد.
تعلم لودفيغ العزف على البيانو وحلم بأن يكون قائد أوركسترا. شوهد شقيقه الأكبر، بول، عازف البيانو في الحفلات، يعزف بيده اليسرى لأن اليمنى جرحت في الحرب. لكن هذه العائلة اجتاحتها اضطرابات بدليل أن اثنين من إخوته الأكبر سناً انتحرا.

القضية الفلسفية للرياضيات
في العاشرة من عمره، شغل لودفيغ ماكينة خياطة صنعها بنفسه، لأن الميكانيكا كانا تبهره، والرياضيات أيضا. شكلت المعادلات والعجلات المسننة ومحركات الطائرات عالمه الأول. لم يعتبر موهوبا جدا وكان يرتاد مدرسة تقنية خاصة في لينز. كان أدولف هتلر من بين تلاميذ قسمه خلال الموسم الدراسي 1904-1905. من الممكن أن يكون الشاب اليهودي اللامع الذي شعر أدولف بالغيرة منه، والذي أقسم أنه سوف ينتقم منه، هو فتغنشتاين ...
في سن العشرين، غادر لدراسة الهندسة في مانشستر. كان نظام دفع الطائرات هوايته، تماما مثل الأسئلة الفلسفية التي أثارتها الرياضيات، والتي اكتُشفها بقراءة كتاب "برينكيبيا ماتيماتيكا" (مبادئ الرياضيات) لوايتهيد وراسل. على ماذا يقوم صرح الرياضيات؟ الحب من النظرة الأولى: يكتشف فتجنشتاين نفسه مفتونا، ومنجذبا بشكل لا يقاوم إلى نظرية المنطق وتحليل المفاهيم. لكن هل هو قادر على ذلك؟ سوف يذهب ليسأل راسل، الذي كان أستاذا في كامبريدج.
ذلك أنه لم يكن يشعر بالثقة في وسائله الفكرية. حتى بالنسبة لبرتراند راسل، لم يكن من السهل إسداء النصيحة إليه، بحيث كان هذا الشاب يبدو فريدا من نوعه. بعد فصل دراسي، لا يزال المعلم غير قادر على معرفة ما إذا كان يتعامل مع عبقري أو مجرد شخص غريب الأطوار.
انخرط هذا الطالب الفضولي في حوار لا مثيل له: "من فضلك، قل لي ما إذا كنت غبيا تماما أم لا". "عزيزي، أنا لا أعرف، فلماذا تسألني؟ "لأنني إذا كنت غبيا تماما، فسأصبح مرشد منطاد ؛ وإلا سأصبح فيلسوفا". ثم اقترح عليه راسل أن يكتب ما يشاء حول موضوع فلسفي. وبعد ذلك سيخبره بسرعة كبيرة ما إذا كان غبيا أم لا. بمجرد قراءة الجملة الأولى، توسل إليه ألا يتحول إلى مرشد منطاد ....
كانت الرياضيات آنذاك تمر بإحدى الأزمات الكبرى في تاريخها، والتي ظهرت منها نظرية المجموعات، واستبدت بفتجنشتاين رغبة مشوبة بالشغف في إيجاد الحل. كان يؤمن في قرارة نفسه بأنه يجب أن يكون عبقريا، أو لا شيء. وسرعان ما انتهي به المطاف إلى تجاوز راسل في الصرامة والحدة، ولكن على حساب وحشية جعلته هشا وغريبا وغير محتمل للآخرين وأحيانا لنفسه.
قادته هذه الوحشية على وجه الخصوص للذهاب والعيش في النرويج، في الجزء السفلي من أكبر المضايق البحرية. بنى بيديه، على سفح التل، كوخا خشبيا جلب له الماء من البحيرة، برافعة ودلو.
سكولدجين، القرية الأولى، التي يبلغ عدد سكانها 200 نسمة، تبعد عدة ساعات بالقارب في الصيف، أو سيرا على الأقدام فوق سطح البحيرة المتجمدة. قال ذات يوم: "العمل في الفلسفة هو قبل كل شيء عمل على الذات".
ما الذي كان يبحث عنه هناك؟ العزلة، التأمل، الصمت، لأنه لا يمكنه العمل إلا في حالة ذهول، نزاع عقل شديد. لكنه لجأ أيضا إلى أماكن منعزلة ليعيش في سلام مع صديقه ديفيد بينسينت، الذي التقى به في كامبريدج. إنه لا يريد أن يكشف عن شذوذه أمام أنظار الآخرين.

"القول" "و"الإظهار"

عندما اندلعت الحرب العالمية الأولى، تم تعيين لودفيغ فتجنشتاين في جوبلانا Goplana، اسم قارب طوربيد نمساوي. هنا، عرضة للبرد وضجيج الآلات، كتب في دفاتر صغيرة محفوظه في مزوده، وهو أحد أكثر الكتب نقدا في الفكر المعاصر. إنه يحتوي على كل شيء يبدو غير مفهوم: عنوان للنوم بالخارج - Tractatus Logico-Philicus (رسالة منطقية فلسفية) -، عرض تقديمي مربك (تم ترقيم الجمل وفقا لأقسام النص الفرعية)، أسلوب مفاجئ وحاد. و مع ذلك ! بعد مائة عام من نشره، يعرف الجميع تقريبا صيغته النهائية: "ما لا يمكن قوله، يجب ان نسكت عنه".
لفهم معناها ونطاقها، يجب علينا فحص العلاقة بين العالم واللغة. "العالم جماع للحقائق وليس للأشياء. بالنسبة لفتجنشتاين، الجمل التي لها معنى هي فقط تلك تصف الوقائع، والأحداث التي تقع في العالم. تبدو الجمل الأخرى خالية من المحتوى أو المعنى، حتى لو تخيلنا، عن خطإ، أنها تمتلكه.
في قلب هذا الكتاب يوجد التمييز بين "القول" و "الاظهار". مثلا؟ أستطيع أن أقول، بطريقة فعالة ومعقولة، إن هذه الأوراق أو تلك خضراء، أو أنها ليست كذلك. يمكنني أيضًا تحديد متى تتحول إلى اللون الأخضر، أو متى تتوقف عن اكتسابها لذلك اللون. لكن لا يمكنني الإجابة، بالكلمات، على هذاالسؤال: "ما هو اللون الأخضر؟" يمكنني فقط أن أشير بإصبعي إلى شيء بهذا اللون وأقول، "هذا أخضر!" بمعنى آخر، "أستطيع أن أقول" ما إذا كانت الأوراق تخضر أم لا، لأنها حدث طبيعي (عالمي). ولكن ما هو اللون الأخضر (وجوده، طبيعته، تعريفه)، "يجب السكوت عنه"، لأنه لا يمكن "قوله"، ولكن "إظهاره" فقط.
قد نعتقد أن فتجنشتاين يقوم بتقسيم الشعر إلى أربعة. في الواقع، نحن إزاء آلة تنظيف رائعة. لأن كل أسئلة الميتافيزيقا لا تتعلق بأحداث العالم. بطرحها السؤال عما هو العالم، الوجود، الروح، الموت، أو الله، تصوغ تساؤلات فارغة من المضمون، من قبيل: "ما هو اللون الأخضر؟"
بشكل عرضي، نظف كتاب Tractatus الذي حرره فيتجنشتاين في زورقه الحربي ونشره عام 1921، الفلسفة بشكل جذري. يتعلق الأمر حتى بتصفية الحساب معها. لأن فرادة هذا المفكر لا تتجسد في كونه يريد، مثل كل الآخرين، زيادة معرفتنا أو تعميقها، بل في كونه يريد أن ينظف ويقضي على المشاكل الزائفة ويتجاهل الخطاب الفارغ.
بمجرد نشر الكتاب، أدركت القلة من القراء القادرين على قراءته أنهم يتعاملون مع عمل حاسم. وإذا كان لا بد من التلخيص، كان شعاره: ادرسوا العلوم، اتركوا الميتافيزيقيا. الوضعية المنطقية هو الاسم العلمي لهذه المدرسة.

بستاني، مهندس معماري
بعد هذا الإنجاز المذهل، يمكن لنا أن نتخيل الشاب المعجزة وهو يتذوق مجده، ويستقر مع أقرانه ويجعل اكتشافه يؤتي ثماره. وفي الحقيقة، فتجنشتاين مقيم بالفعل في مكان آخر، غير راض، قلق، مكتئب.
إن أعظم غرائبه موجودة هناك بلا شك: فهو يعيش فقط من أجل الفكر والتفكير النظري والعلم، ولكن من خلال ضربات رأس ومسارات الحافة والهاوية.
سوف يمشي على هذا النحو، عشر سنوات بين البحث المنطقي والاكتئاب، في عزلة عن العالم وأزمة صوفية روحية. تستحضر هذه التعرجات مجددا فصولا روائية جديدة بدلا من دروس في المنطق.
عند وفاة والده، ورث منه فتجنشتاين ثروة هائلة، معتبرا أنه كان من الضروري التخلص منها في أسرع وقت ممكن. لمن يعطي الكثير من المال؟ للفقراء؟ سيحدث لهم الكثير من الاضطرابات. قرر أن المال يذهب إلى المعتادين عليه ووزع نصيبه على إخوته وأخواته. أصبح بستانيا في دير هوتلدورف Hütteldorf، بالنمسا السفلى، يزرع الخضار والورود. ولكن لا يزال هناك الكثير من الناس المتوافقين مع ذوقه.
لذلك عاد إلى الكوخ في النرويج، على حافة المضيق البحري، ثم قفل عائدا إلى النمسا، حيث تم تعيينه مدرسا في القرى الجبلية، كتب معجما ليستعمله القرويون الصغار.
كان راسل قلقا، أصيب كينز، الذي أعجب بفيتجنشتاين في كامبريدج، باليأس. أخيرا، تفتحت عينا فتجنشتاين. عاد إلى فيينا، وأصبح مهندسا معماريا، صمم وبنى منزلا لأخته مارغريت، رسم له التصميم، الأبواب، الأقفال وجهاز التدفئة...
يعود الفضل في عودة فتجنشتاين إلى كامبريدج سنة 1929 إلى كينز. الخبير الاقتصادي الشهير الذي لطالما كان يحترم الفيلسوف بعمق، تأسف لرؤيته يضيع وقته وقوته، بينما كان لا يزال يعتبره قادرا على الإنتاج الرائع.
على مر السنين، أصبح Tractatus كتابا مقدسا لدى علماء الرياضيات والمنطق في ذلك الوقت. كانت إعادة فتجنشتاين إلى الجامعة في نظر كينز "إعادة الله إلى المنزل" وإحضاره على متن قطار الخامسة والربع.

الاستماع بطريقة مختلفة
في كامبريدج، وهو معروف بالفعل عالميا لدى أهل الاختصاص، واصل فتجنشتاين القيام بما يريد. مسألة تقديم الدروس غير قابلة للنقاش. جمع بعض الطلبة في شقته، اقترح عليهم ألعابا لغوية غريبة، وقرأ عليهم مقتطفات من كتابه الأزرق Cahier bleu، ثم من كتابه البني Cahier brun، وملاحظاته الشخصية، التي بدأت نسخ قليلة منها تتداول. لم ينشر أي شيء انتهى من كتابته خلال الثلاثينيات من القرن الماضي، والمقصود به "البحوث الفلسفية" و"النحو الفلسفي"، اللذان يعتبران اليوم من الأعمال الرئيسية.
ماذا يفعل؟ من الصعب شرح ذلك، وأبسط مما نعتقد - هذا النوع من التناقض لا يرضيه. إذا كان من الصعب للغاية الخوض في تفاصيل الأسئلة النظرية، ودقة الحجج وآليات المفاهيم، فمن السهل من ناحية أخرى الإشارة إلى نوع الطفرة التي قام بها فتجنشتاين في الفكر. ذلك أنه لا يقترح، يجب أن نقولها مرارا ، أي معرفة. فلسفته الثانية، التي تختلف بشكل ملحوظ عن أهداف الرسالة (Tractatus)، لا تنوي بناء أي شيء. وظيفته هي التراجع، واحدة تلو الأخرى، عن "التشنجات الذهنية"، على حد تعبيره، التي تنشأ من الأوهام التي ننتشبث بها عن الكلمات، عن استخدامها ، وعن معناها.
الشرط الأول هو الاستماع بشكل مختلف لما يقوله الناس. الفيلسوف، يشرح فتجنشتاين، يشبه المتوحش الذي يستخلص استنتاجات غير متوقعة من جمل عادية. إنه يدرك أن الكلمات ليست على الإطلاق ما نفكر فيه. إنها ليست خزانات للمعنى. ليس لها قبو أو علية. من المستحيل محاولة رفع الستار عن الكلمات لمعرفة ما وراءها. من غير المجدي أخذ مصطلحات لغة مثل الركاز الذي يجب أن يُستخرج منه معدن ثمين.
كل هذه الجهود عبثية، خادعة، مفخخة. ومع ذلك، فإن هذه الجهود هي ما حاولت، على مر آلاف السنين، الميتافيزيقيا والفلسفة القيام به، بألف طريقة.
تمثل الهدف النهائي لفيتجنشتاين دائما في تفنيذ تلك الأسئلة ووضع حد لها. ليس بالقطيعة فجأة ينم توجيه رأسك نحو وجهة أخرى، لكن بالسعي، شيئا فشيئا، لتفكيك كل شيء يجعلنا نعتقد أنه يحتوي على قضايا لا وجود لها فيه.

لخبطة بداهة عادية
طريقته الجديدة غير العادية تضمنت ألعابا. اخترع فتجنشتاين، بالمئات، اسكتشات، مواقف غير محتملة. يبدأ كل منها تقريبا بعبارة "دعونا نتخيل ذلك ..." ، "ماذا سيحدث لو ..." في كل مرة، يكون لاختراع عالم ذي قواعد غريبة وظيفة لخبطة البداهة المعتادة، لجعلنا ندرك أداءها. مثلا: أضع تفاحتين على طاولة، ثم تفاحتين أخريين ، وأبدأ في عدها. في النتيجة، وجدت "3" في محاولتي الأولى، "5" في المحاولة الثانية. ماذا استنتج من ذلك؟ أستنتج أنها مزورة، تفاحات سحرية، أن شخصا ما رتب لي مقلبا سيئا... لكنني لن أستنتج أبدا أن اثنين واثنين لا يعطيان دائما أربعة، أن ذلك يعتمد على الظروف، أو على طبيعة التفاحات. .. ولكن من أين تأتي إلي هذه القناعة؟ ما الذي يجعلني متأكدا من أن 2002 و 2002 هي 4004 (سواء كانت تفاحا أو فيلة أو أي شيء آخر)، على الرغم من أنني لم أقم بالعد وحدة بوحدة؟
إذا كان الأمر يتعلق فقط بفلسفة الرياضيات، فإن قراءة فتغنشتاين تظل من عمل الخبراء، أو لن تكون كذلك.
إن مسألة اليقين، التي تهمنا جميعا، تقع في صميم أعماله الأخيرة، التي يبدو من الأحسن أن نبدأ بها القراءة. اللعبة الأكثر بساطة تمسرح سكان المريخ. يسألون كم أصابع لدينا في القدمين. نجيب بالرقم "10" دون عدها. يستنتج سكان المريخ أن قاطني الأرض كائنات تعرف عدد أصابع قدمها دون أن يعدوها. يتعلق مغزى هذه المسرحية باليقين. هناك عدد من الأشياء التي لسنا متأكدين منها أو متأكدين منها دون أن نسعى إلى معرفتها أو التحقق منها.
والمفارقة هي أن هذا اليقين العملي، الجسدي، الفوري ليس مسبوقا بالتحقيق العقلاني فحسب، بل منسوف به أيضا.
لا أحد يتساءل عن عدد أصابع قدمه. ولا إن كانت يده فعلاً يده. ولا إذا كان العالم حقيقيا بالفعل. فقط الفلاسفة يسألون مثل هذه الأسئلة. فمن الأفضل أن يصمتوا. الهدف من حياة هذا المنظف العبقري صاغه على هذا النحو: أن يصير "روحا أكثر عُريا من أخرى.

تعليقات (0)

لاتوجد تعليقات لهذا الموضوع، كن أول من يعلق.

التعليق على الموضوع

  1. التعليق على الموضوع.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location
اكتب النص المعروض في الصورة أدناه. ليس واضحا؟