تـقـديـم:
العتبات النصية – النص الموازي - عبارة عن مداخل للنص ، تشرع أمام المتلقي الطريق لاقتحام هذا النص ، و من خلالها يبني أفق إنتظاراته و توقعاته ، وهذه العتبات لها وظائف متعددة ، و تتخذ أشكال مختلفة «... لها سياقات توظيفية تاريخية و نصية و وظائف تأليفية تختزل جانبا من منطق الكتابة. »1 فهذه العتبات إذن مثل اسم المؤلف ، العنوان ، العنوان الفرعي ، الإهداء ، التقديم ، الغلاف ، الصور ، الألوان ، الطباعة شكل الحروف... كل هذه العتبات تحمل في جوهرها دلالات مباشرة، أو غير مباشرة لها صلات و وثيقة بحمولة النص ، بالإضافة إلى دلالاتها الرمزية و الإيحائية و التي تشكل عنصر إثارة تدفع القارئ إلى التعامل مع النص انطلاقا من تمثله و تأويله لهذه المداخل . وهذه العتبات يتحمل كل من الكاتب و الناشر دورا أساسيا في تحديد معالمها ، ذلك أن المبدع أثناء كتابته للنص ، و اختياره للعنوان ، و الإهداء... يظل المتلقي في ذهنه حاضرا، فهو يسعى إلى إثارة انتباه القارئ بل إلى استفزازه أحيانا ، ثم يأتي دور الناشر – الطبعة – من خلال طريقة إخراجه للكتاب .
وسنحاول في هذه الورقة الوقوف على بعض هذه العتبات في ديوان الشاعر المغربي محمد الحلوي المعنون بأوراق الخريف و الذي أصدرته وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية . و سنقتصر فيه على العتبات التالية : الغلاف ، العنوان ، التقديم ، الإهداء .
الـعـــنــوان:
يشكل العنوان عـتبة أساسية في تحديد الأثر الأدبي و قراءته ، فمن خلاله تتجلى جوانب جوهرية تحـدد الدلالات العميقة لأي نص«.. مما يجعلنا نسند للعنوان دور العنصر موسوم سيمولوجيا النص» 2 هكذا يصبح العنوان عنصرا بنيويا يعطي للنص هويته و التي تفضي إلى قراءته، أي يمدنا بمفتاح تحليل النص وقراءته فهو» . يقدم لنا معونة كبرى لضبط انسجام النص و فهم ما غمض منه إنه المحور الذي يتوالد و يتنامى و يعيد إنتاج نفسه ، وهو الذي يحدد هوية القصيدة ... » 3
ويشبه الدكتور محمد مفتاح العنوان بمثابة الرأس للجسد ، فهو الأساس الذي تبنى عليه لأنه يختزل النص برمته و يقدم للقارئ من هذا المنطلق كعنصر إثارة تدفـع المتلقي لاقتحامه ، فيكون بذلك اقتراح عـقد ، و باعتباره اقتراح إتصال 4
ومن هنا يبني ال قارئ توقعه مــن خلال قراءته للعنوان و يدفعه إلى تحديد جنس النص و مضمونه إعتمادا على صياغته اللغوية و الدلالية «... العنوان بناء على بنيـة تركيبه و عناصـره المعجمية و الدلالية يمكن إن يفضي إلى تجنيس النص و إلى تحديد شكلـه و دلالتـه و ترجع هـذه الأهمية إلى وضعـيته الـخاصة بالمقارنة مع العناصر الأخـرى.. » 5 فالعنوان إذن يغـدو أول
عـنصر يثـير انتباه القـارئ ، لكن العنوان لا يشكل دائـما المـعنى المـكثف الموجود داخـل النص ،بل قـد يعتمد المتـلقي على عتبات موازية تـساعـده علـى فهم دلالـة العنوان ، أو قرائن أخرى خارجة عن العنوان نفسه ، خصـوصا عندما يكون العنوان قصيرا مثلا، أما عندما يكون طويلا فـيساعد على توقـع المضمون الذي يتلوه 6 ، لكن ما نتوقعه ليس هو دائمـا ما نصل إليـه ، لإن العنـوان يـتخذ وجوه متعددة شأنه شأن الوجه
البشري 7 فيـأتي مشرقا ، موحيا ، متوثرا ، جميلا عنيفا ،كاذبا...
و بالعودة إلى ديوان الشاعر الحلوي – أوراق الخريف – نلاحظ أن العنوان جاء مركبا إضافيا ، من قبيل الإضافة المعنوية ، حيث تمة علاقة بين المضاف و المضاف إليه ، فالمضاف وحده كلمة نكرة تحيل على معان متعددة جاءت جمع تكسير من جموع القلة ، أي ما دل على ثلاثة إلى عشرة ، وقد اكتسبت التعريف من المضاف إليه ، و الذي حدد نوع هذه الأوراق ، الخريف معرفة تشير إلى فصل من الفصول السنة ، يشير إلى الكآبة و الحزن إي موت الطبيعة ، في مقابل الربيع الذي يرتبط بالنشاط و الحياة و العنفوان و الشباب ، فالمعنى المباشر إذن هو أوراق الأشجار التي تسقط في فصل الخريف حين تموت وتصفر، لكن ما علاقة ذلك بمضمون الديوان ؟ بالعودة إلى ديوان الشاعر – الذي يشمل مايقارب مائة و عشرين نصا- نلاحظ أنه يتوزع على أغراض متعددة : الدينيات ، الطبيعيات ، الوطنيات ، القوميات ، المختلفات ، المراثي ، إخوانيات . نشير هنا إلى ملاحظتين اساسيتين :
  ;
الملاحظة الأولى أن الديوان لا يشمل أي قصيدة تحمل نفس عنوان الغلاف ، و تجعل من الطبيعة موضوعا لها في فصل الخريف ، فالشاعر يمكن أن يجعل عنوان ديوانه عنوان إحدى قصائده .
الملاحظة الثانية أن القصائد التي وسمها الشاعر بالطبيعيات لا تشير إلى فصل الخريف بل إنها تحفل بفصل الربيع بطريقة مباشرة مثل القصائد التالية : ربيع بلادي ، نداء الربيع ، في رياض ابن زيدون في الوادي الكبير، أو بطريقة غير مباشرة مثل القصائد الآتية : غرناطة ، تحية ، ذكراك ، فاس .. وبالتالي ما المقصود بأوراق الخريف عند الشاعر مادام العنوان لا يعكس أفق انتظار المتلقي ؟ أعتقد أن العنوان لا يعكس مضمون الديوان بل إنه مرآة لحالة الشاعر وهو في خريف العمر فالشاعر بذلك يكتب أوراق خريف حياته ، باعتبار الخريف رمز للكآبة والموت أي موت أوراق الأشجار و سقوطها عندما تصفر، في مقابل الربيع كرمز للحياة و العنفوان و الحب و الذي تحفل به قصائد الديوان ، العنوان هنا هو إحساس بالنهاية ، و لعل ما يعزز ذلك هو بعض الأبيات التي تصدرت الديوان تحت صورة الشاعر يقول محمد الحلوي
هــذا أنـــا فــي صــورتـــي ** ظــــلا لإنـــســـان غــبــر
عبر الحياة كومضة ** و طوته أجنحة القدر
أن الـــرحــل نـــهـــــأيـــــة ** مــحــتــومة لبـني الــبشـر
لاشــيء يــبــقـى بـــعــد أن ** نـمضي سـوى طــيب الأثر 8
و يشمل الديوان كذلك على قصيدة واحدة يصور فيها نفسه و قد بلغ السبعين من عمره وهو في خريف عمره يقول في مطلعها :
هي السبعون ! تعتصر القلوبـــا **** و تصنع من محاسننـا العــيوبــا
تحـــيل رياضنا الخضراء قــفرا **** و تجــعــل كــل مخــضــل جــديــبا 9
وخلاصة القول أن العنوان الذي خلعه الشاعر على ديوانه يمكن اعتباره خادعا ، ومن العناوين التي تضلل المتلقي وتقدم عكس ما تحفل به قصائد الديوان في المقابل فإنها تجسد حالة الشاعر وإحساسه بتقدم العمر ،
الــــــــــــغــــــــــلاف:
يشكل الغلاف نصا ملحقا مباشرا و ذلك من خلال إثارة انتباه المتلقي ، فهو يشكل علامة دالة باعتباره عتبة من عتبات النص و مدخلا لقراءته ، هذه العتبة تقود القارئ إلى مركز الانفعالات و حركية الحياة في مسالك النص 10 و الغلاف كأحد هذه العتبات يساهم في توجيه&nb sp; المتلقي و رسم أفق انتظاره و ليس تمة شك في أن الناشر يتحمل مسؤولية كبرى في طريقة و جمالية إخراج هذا الغلاف – هذه العتبة - و إن كان هذا الاختيار قد يتم باتفاق بين الكاتب و الناشر .
الخطاب اللفظــي
  ; 4
يتكون الخطاب اللفظي على الغلاف من عدة عناصر: الآمر بطبع هذا الديوان وهو جلالة المغفورله الحسن الثاني رحمه الله ، الجهة التي أصدرت هذا العمل وهي وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية ، عنوان الديوان – أوراق الخريف – ثم أخيرا اسم الشاعر الأستاذ محمد الحلوي ، ولا شك أن الخط العربي يتميز بالقدرة على التشكيل انطلاقا من الأبعاد التي&n bsp; يتخذها ، فالخط كأداة ... و شكل فني يقع في المدى الأوسط بين دلالته اللغوية و الفنية 11 فتنوع هذه الخطوط من خلال ليونتها و انسيابها وطواعيتها يعكس تنوع هذه النصوص... و لا شك كذلك أن الهدف الجمالي لهذه الخطوط يسبق الهدف المعرفي ، فهذا الخطاب اللفظي يثير المتلقي بتنوع شكل الخطوط ، فالخط الذي كتب به العنوان ليس هو نفس الخط الذي كتب به اسم الشاعر ... و يلاحظ على الغلاف غياب الخطاب التشكيلي الذي يكاد لا يخلو منه أي ديوان سعري ، فهناك غياب للصورة التشكيلية التي يمكن أن تضيف للعنوان دلالة بصرية فما يثيرنا هو حضور لونين فقط : الأسود وهو دلالة على الموت و الحزن حيث يلتقي في دلالته مع ما تشير إليه أوراق الخريف ، أي موت الطبيعة ، ثم اللون البرتقالي الذي يعكس كذلك لون أوراق الاشجارعندما تذبل و تذوي و يكون مصيرها الموت
فاللونان معا – الأسود و البرتقالي- يعكسان دلالة العنوان ، لكنهما يخيبان أفق انتظار المتلقي .
الإهــــــــــــداء
الإهداء عتبة من عتبات الولوج إلى النص، وهو يندرج ضمن النص الموازي المباشر، و لا يقل أهمية في دلالته عن اسم المؤلف و العنوان، لأنه يشكل عنصرا مساعدا لاقتحام النص فهو « ...أحد المداخل الأولية لكل قراءة ممكنة للنص...< SPAN style="mso-spacerun: yes"> » 12 و إن كان الإهداء كعتبة ليس ضروريا و ملزما لكل النصوص بخلاف العنوان و اسم المؤلف ، فإن وجوده يؤشر على أهميته ، أي أهمية المهدي إليه في علاقـته بالكاتب من جهة، و من جهة أخرى علاقته بنصوص الديوان وعموما يمكن تحديد ثلاث صيغ يتخذها الإهداء : الإهداء العام ، الإهداء الخاص ، الإهداء المشترك. الخاص يتوجه إلى شخص معين تربطه علاقة حميمية بالكاتب كالأب ، الأم ، الزوجة. . .أما العام فإنه يتوجه إلى شخص أو أشخاص غير محددين قد يكون المتلقي نفسه... أما الـمشـترك فيعنى بالتوجه إلى أشخاص محددين ، و يتواشج فيها الإهداء مع العنوان أو نصوص الكتاب13 . ويندرج اهداء محمد الحلوي في صنف الإهداء الخاص ، لأنه موجه للأب وهواعتراف من الشاعر لدور أبيه في تعليمه و حثه على التحصيل لأن العلم نور و أن كل شيء بدونه ظلام يقول الشاعر في اهد ائه : « إلى روح والدي الذي حرك أناملي و روضها على معانقة القلم ، و علمني في
الحياة ما لم أكن أعلم ، و أضاء لي درب مسيرتي يوم قدمني قربانا للعلم ، و أفهمني أن كل شيء بدونه ظلام » 14 فما علاقة الإهداء بهذه القصائد إذا كان الإهداء عتبة أساسية لقراءة النصوص ؟ الملاحظ أن الشاعر لم يخصص ولو قصيدة واحدة للأب ، فحضور شخصية الأب غائبة بخلاف تحضر شخصيات أخرى كثيرة خصها محمد الحلوي بقصائد طويلة أحيانا : الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه ، علي الصقلي ،عبد الكريم الداودي ، عزيز الحبابي ، محمد الإدريسي ، محمد العراقي ، محمد أبا حنيني ، أحمد بلا فريج ، أحمد مكوار ،علال الفاسي ، إبن زيدون ، ابن بطوطة ، ولادة ، زرياب ، صقر قريش ، ... ثم إن الشاعر خص الأم بقصيدة في ديوانه ، الأم بصفة عامة ، مصورا حملها ومعاناتها ، ثم ولادتها و رعايتها لوليدها و لا شك أن
الإهداء لا يختلف عن العنوان في أنه يصرف المتلقي بعيدا عن الهدف من قصائد الديوان .
الـــــــتـــقديم
التقديم عتبة مباشرة ، خطاب يفصح للمتلقي عن طبيعة النص ، يقدم له آليات مسبقة لهذا الأثر أي لقراءته ، فهو بذلك قد يقيد حرية القارئ ، وقد يكون أحيانا إساءة حقيقية لجوهر العمل
الإبداعي الذي يفترض فيه توافره على القدر الكافي من الاستقلال . إن العمل الجيد لا يحتاج إلى
تقديم حسب جينيت 15 ، فالتقديم و إن كان مدخلا مهما لقراءة العمل الأدبي ، فإنه يفقده الكثير
من دلالاته ، بل ينسج وساطة غير مرغوب فيها بين المبدع و المتلقي 16 .
من هنا نتساءل ما طبيعة هذا التقديم ؟ ما وظيفته ؟ هل هذا التقديم جاء تعريفيا ؟ أو تحليليا ؟ أم أنه جاء تجنيسيا أو نقديا ؟ إن حجم التقديم لا يمنحنا هذه الفرصة لتحديد هذه الوظيفة . أما طبيعة التقديم ، فتفرض علينا معرفة العلاقة التي تربط بين المبدع و المقدم حتى ندرك هل تمة مجاملة أم أن المقدم يقول الحقيقة .و عموما نقول أن التقديم باختلاف الوظيفة التي يسعى إليها ، فإن لكل متلق فهمه و تأويله للنص ، لأن هذا التقديم في النهاية قد يصادر حرية القارئ في إعادة إنتاجه للنص، قد يشكل حاجزا بين النص و القارئ .و التقديم الموجود في الديوان يندرج في إطار التقديم الغيري ، وهي مقدمه وزير ألا وقاف و الشؤون الإسلامية السابق الدكتور عبد الكبير العلوي المدغري وقد ركز على فكرتين اساسيتين بعيدتين على المستوى التحليلي للنصوص ، فقد ركز المقدم على :
*مكانة محمد الحلوي الشعرية في المغرب « من فطاحل الشعراء الذين رفعوا رأس المغرب في محافل الأدب ...» ثم منزلته بين شعراء العربية « الذي تعترف الأمة العربية يشاعريته و تضعه في موقعه اللائق بين أقطاب الأدب و الشعر في العالم العربي و الإسلامي » 17
ثم ثقافة الشاعر و تنوع قصائده « ذو معرفة دقيقة ، وباع واسع في علم النحو و الصرف و اللغة
و الأدب و علوم البلاغة » « شعره يأخذ بالألباب و يؤثر في النفوس... تشعب أغراضه و تعدد قوافيه ... سعة اطلاعه ، سلامة ذوقه ، و على علمه بالشعر...» 18
فالمقدم لم يمنح القارئ آليات و مفاتيح قراءة النصوص ، وبدل أن يقدم للنصوص فقد تحدث عن الكاتب – الغائب- الميت بتعبير بارت .
و خلاصة القول و من خلال هذه القراءة البسيطة لعتبات النص يتضح أنها لا تعكس مضامين النصوص اللهم أذا أردنا أن نمارس نوعا من التعسف في التأويل ... إنها عتبات كاذبة ... لكن ليس
بمعناها السلبي ، ذلك أن محمد الحلوي سيظل رائد القصيدة العمودية بدون منازع في المغرب ، و أحد
شعراء حركة البعث في العالم العربي إلى جانب الجواهري و الرصافي و شوقي و غيرهم .
ذ حسن الرموتي - الصويرة – المغرب
1 عبد الفتاح الحجمري عتبات الكتابة : البنية و الدلالة . منشورات الرابطة الدارالبيضاء 1996 ص 17
2 د صلاح فضل بلاغة الخطاب و علم النص عالم المعرفة ع 164 غشت 1992 ص 236
3 د محمد مفتاح مقاربة أولي لنص شعري مجلة الفصول الأربعة العدد 29 السنة الثامنة يونيو 1985 ص 276
4 عبد النبي ذاكر عتبات الكتابة مجموعة البحث الأكاديمي في الأدب الشعبي دار وليلي للطباعة و النشر ط 1 / 1998 ص 9
5– محمد مفتاح الفصول الأربعة نفسه ص 277
6 محمد مفتاح نفسه ص277
7- عبد النبي ذاكر نفس المرجع ص 15
- 8 محمد الحلوي ديوان أوراق الخريف منشورات وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية مطبعة فضالة 1996ص7
9 محمد الحلوي الديوان نفسه ص 278
10 – باسمة درمش علامات في النقد المجلد 16 الجزء 61 ماي 2007 ص40
12 عبد الفتاح الحجمري عتبات الكتابة البنية و الدلالة المرجع السابق ص 30
13باسمة درمش علامات في النقد المرجع نفسه ص76 / 77
14 محمد الحلوي الديوان نفسه ص9
15- د عبد المالك اشهبون عالم الفكر المجلد 33/ العدد 2/ اكتوبر دسمبر 2004 ص 89.
16- مصطفى الشليح أحلام الفجر ذبدبات التمرد على التنميط في القصيدة المغربية / مجلة المناهل
العدد 51 / السنة 21 / يونيو 1996 ص 163
17حمد الحلوي الديوان نفسه ص 5/6
و بالعودة إلى ديوان الشاعر الحلوي – أوراق الخريف – نلاحظ أن العنوان جاء مركبا إضافيا ، من قبيل الإضافة المعنوية ، حيث تمة علاقة بين المضاف و المضاف إليه ، فالمضاف وحده كلمة نكرة تحيل على معان متعددة جاءت جمع تكسير من جموع القلة ، أي ما دل على ثلاثة إلى عشرة ، وقد اكتسبت التعريف من المضاف إليه ، و الذي حدد نوع هذه الأوراق ، الخريف معرفة تشير إلى فصل من الفصول السنة ، يشير إلى الكآبة و الحزن إي موت الطبيعة ، في مقابل الربيع الذي يرتبط بالنشاط و الحياة و العنفوان و الشباب ، فالمعنى المباشر إذن هو أوراق الأشجار التي تسقط في فصل الخريف حين تموت وتصفر، لكن ما علاقة ذلك بمضمون الديوان ؟ بالعودة إلى ديوان الشاعر – الذي يشمل مايقارب مائة و عشرين نصا- نلاحظ أنه يتوزع على أغراض متعددة : الدينيات ، الطبيعيات ، الوطنيات ، القوميات ، المختلفات ، المراثي ، إخوانيات . نشير هنا إلى ملاحظتين اساسيتين :
  ;
الملاحظة الأولى أن الديوان لا يشمل أي قصيدة تحمل نفس عنوان الغلاف ، و تجعل من الطبيعة موضوعا لها في فصل الخريف ، فالشاعر يمكن أن يجعل عنوان ديوانه عنوان إحدى قصائده .
الملاحظة الثانية أن القصائد التي وسمها الشاعر بالطبيعيات لا تشير إلى فصل الخريف بل إنها تحفل بفصل الربيع بطريقة مباشرة مثل القصائد التالية : ربيع بلادي ، نداء الربيع ، في رياض ابن زيدون في الوادي الكبير، أو بطريقة غير مباشرة مثل القصائد الآتية : غرناطة ، تحية ، ذكراك ، فاس .. وبالتالي ما المقصود بأوراق الخريف عند الشاعر مادام العنوان لا يعكس أفق انتظار المتلقي ؟ أعتقد أن العنوان لا يعكس مضمون الديوان بل إنه مرآة لحالة الشاعر وهو في خريف العمر فالشاعر بذلك يكتب أوراق خريف حياته ، باعتبار الخريف رمز للكآبة والموت أي موت أوراق الأشجار و سقوطها عندما تصفر، في مقابل الربيع كرمز للحياة و العنفوان و الحب و الذي تحفل به قصائد الديوان ، العنوان هنا هو إحساس بالنهاية ، و لعل ما يعزز ذلك هو بعض الأبيات التي تصدرت الديوان تحت صورة الشاعر يقول محمد الحلوي
هــذا أنـــا فــي صــورتـــي ** ظــــلا لإنـــســـان غــبــر
عبر الحياة كومضة ** و طوته أجنحة القدر
أن الـــرحــل نـــهـــــأيـــــة ** مــحــتــومة لبـني الــبشـر
لاشــيء يــبــقـى بـــعــد أن ** نـمضي سـوى طــيب الأثر 8
و يشمل الديوان كذلك على قصيدة واحدة يصور فيها نفسه و قد بلغ السبعين من عمره وهو في خريف عمره يقول في مطلعها :
هي السبعون ! تعتصر القلوبـــا **** و تصنع من محاسننـا العــيوبــا
تحـــيل رياضنا الخضراء قــفرا **** و تجــعــل كــل مخــضــل جــديــبا 9
وخلاصة القول أن العنوان الذي خلعه الشاعر على ديوانه يمكن اعتباره خادعا ، ومن العناوين التي تضلل المتلقي وتقدم عكس ما تحفل به قصائد الديوان في المقابل فإنها تجسد حالة الشاعر وإحساسه بتقدم العمر ،
الــــــــــــغــــــــــلاف:
يشكل الغلاف نصا ملحقا مباشرا و ذلك من خلال إثارة انتباه المتلقي ، فهو يشكل علامة دالة باعتباره عتبة من عتبات النص و مدخلا لقراءته ، هذه العتبة تقود القارئ إلى مركز الانفعالات و حركية الحياة في مسالك النص 10 و الغلاف كأحد هذه العتبات يساهم في توجيه&nb sp; المتلقي و رسم أفق انتظاره و ليس تمة شك في أن الناشر يتحمل مسؤولية كبرى في طريقة و جمالية إخراج هذا الغلاف – هذه العتبة - و إن كان هذا الاختيار قد يتم باتفاق بين الكاتب و الناشر .
الخطاب اللفظــي
  ; 4
يتكون الخطاب اللفظي على الغلاف من عدة عناصر: الآمر بطبع هذا الديوان وهو جلالة المغفورله الحسن الثاني رحمه الله ، الجهة التي أصدرت هذا العمل وهي وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية ، عنوان الديوان – أوراق الخريف – ثم أخيرا اسم الشاعر الأستاذ محمد الحلوي ، ولا شك أن الخط العربي يتميز بالقدرة على التشكيل انطلاقا من الأبعاد التي&n bsp; يتخذها ، فالخط كأداة ... و شكل فني يقع في المدى الأوسط بين دلالته اللغوية و الفنية 11 فتنوع هذه الخطوط من خلال ليونتها و انسيابها وطواعيتها يعكس تنوع هذه النصوص... و لا شك كذلك أن الهدف الجمالي لهذه الخطوط يسبق الهدف المعرفي ، فهذا الخطاب اللفظي يثير المتلقي بتنوع شكل الخطوط ، فالخط الذي كتب به العنوان ليس هو نفس الخط الذي كتب به اسم الشاعر ... و يلاحظ على الغلاف غياب الخطاب التشكيلي الذي يكاد لا يخلو منه أي ديوان سعري ، فهناك غياب للصورة التشكيلية التي يمكن أن تضيف للعنوان دلالة بصرية فما يثيرنا هو حضور لونين فقط : الأسود وهو دلالة على الموت و الحزن حيث يلتقي في دلالته مع ما تشير إليه أوراق الخريف ، أي موت الطبيعة ، ثم اللون البرتقالي الذي يعكس كذلك لون أوراق الاشجارعندما تذبل و تذوي و يكون مصيرها الموت
فاللونان معا – الأسود و البرتقالي- يعكسان دلالة العنوان ، لكنهما يخيبان أفق انتظار المتلقي .
الإهــــــــــــداء
الإهداء عتبة من عتبات الولوج إلى النص، وهو يندرج ضمن النص الموازي المباشر، و لا يقل أهمية في دلالته عن اسم المؤلف و العنوان، لأنه يشكل عنصرا مساعدا لاقتحام النص فهو « ...أحد المداخل الأولية لكل قراءة ممكنة للنص...< SPAN style="mso-spacerun: yes"> » 12 و إن كان الإهداء كعتبة ليس ضروريا و ملزما لكل النصوص بخلاف العنوان و اسم المؤلف ، فإن وجوده يؤشر على أهميته ، أي أهمية المهدي إليه في علاقـته بالكاتب من جهة، و من جهة أخرى علاقته بنصوص الديوان وعموما يمكن تحديد ثلاث صيغ يتخذها الإهداء : الإهداء العام ، الإهداء الخاص ، الإهداء المشترك. الخاص يتوجه إلى شخص معين تربطه علاقة حميمية بالكاتب كالأب ، الأم ، الزوجة. . .أما العام فإنه يتوجه إلى شخص أو أشخاص غير محددين قد يكون المتلقي نفسه... أما الـمشـترك فيعنى بالتوجه إلى أشخاص محددين ، و يتواشج فيها الإهداء مع العنوان أو نصوص الكتاب13 . ويندرج اهداء محمد الحلوي في صنف الإهداء الخاص ، لأنه موجه للأب وهواعتراف من الشاعر لدور أبيه في تعليمه و حثه على التحصيل لأن العلم نور و أن كل شيء بدونه ظلام يقول الشاعر في اهد ائه : « إلى روح والدي الذي حرك أناملي و روضها على معانقة القلم ، و علمني في
الحياة ما لم أكن أعلم ، و أضاء لي درب مسيرتي يوم قدمني قربانا للعلم ، و أفهمني أن كل شيء بدونه ظلام » 14 فما علاقة الإهداء بهذه القصائد إذا كان الإهداء عتبة أساسية لقراءة النصوص ؟ الملاحظ أن الشاعر لم يخصص ولو قصيدة واحدة للأب ، فحضور شخصية الأب غائبة بخلاف تحضر شخصيات أخرى كثيرة خصها محمد الحلوي بقصائد طويلة أحيانا : الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه ، علي الصقلي ،عبد الكريم الداودي ، عزيز الحبابي ، محمد الإدريسي ، محمد العراقي ، محمد أبا حنيني ، أحمد بلا فريج ، أحمد مكوار ،علال الفاسي ، إبن زيدون ، ابن بطوطة ، ولادة ، زرياب ، صقر قريش ، ... ثم إن الشاعر خص الأم بقصيدة في ديوانه ، الأم بصفة عامة ، مصورا حملها ومعاناتها ، ثم ولادتها و رعايتها لوليدها و لا شك أن
الإهداء لا يختلف عن العنوان في أنه يصرف المتلقي بعيدا عن الهدف من قصائد الديوان .
الـــــــتـــقديم
التقديم عتبة مباشرة ، خطاب يفصح للمتلقي عن طبيعة النص ، يقدم له آليات مسبقة لهذا الأثر أي لقراءته ، فهو بذلك قد يقيد حرية القارئ ، وقد يكون أحيانا إساءة حقيقية لجوهر العمل
الإبداعي الذي يفترض فيه توافره على القدر الكافي من الاستقلال . إن العمل الجيد لا يحتاج إلى
تقديم حسب جينيت 15 ، فالتقديم و إن كان مدخلا مهما لقراءة العمل الأدبي ، فإنه يفقده الكثير
من دلالاته ، بل ينسج وساطة غير مرغوب فيها بين المبدع و المتلقي 16 .
من هنا نتساءل ما طبيعة هذا التقديم ؟ ما وظيفته ؟ هل هذا التقديم جاء تعريفيا ؟ أو تحليليا ؟ أم أنه جاء تجنيسيا أو نقديا ؟ إن حجم التقديم لا يمنحنا هذه الفرصة لتحديد هذه الوظيفة . أما طبيعة التقديم ، فتفرض علينا معرفة العلاقة التي تربط بين المبدع و المقدم حتى ندرك هل تمة مجاملة أم أن المقدم يقول الحقيقة .و عموما نقول أن التقديم باختلاف الوظيفة التي يسعى إليها ، فإن لكل متلق فهمه و تأويله للنص ، لأن هذا التقديم في النهاية قد يصادر حرية القارئ في إعادة إنتاجه للنص، قد يشكل حاجزا بين النص و القارئ .و التقديم الموجود في الديوان يندرج في إطار التقديم الغيري ، وهي مقدمه وزير ألا وقاف و الشؤون الإسلامية السابق الدكتور عبد الكبير العلوي المدغري وقد ركز على فكرتين اساسيتين بعيدتين على المستوى التحليلي للنصوص ، فقد ركز المقدم على :
*مكانة محمد الحلوي الشعرية في المغرب « من فطاحل الشعراء الذين رفعوا رأس المغرب في محافل الأدب ...» ثم منزلته بين شعراء العربية « الذي تعترف الأمة العربية يشاعريته و تضعه في موقعه اللائق بين أقطاب الأدب و الشعر في العالم العربي و الإسلامي » 17
ثم ثقافة الشاعر و تنوع قصائده « ذو معرفة دقيقة ، وباع واسع في علم النحو و الصرف و اللغة
و الأدب و علوم البلاغة » « شعره يأخذ بالألباب و يؤثر في النفوس... تشعب أغراضه و تعدد قوافيه ... سعة اطلاعه ، سلامة ذوقه ، و على علمه بالشعر...» 18
فالمقدم لم يمنح القارئ آليات و مفاتيح قراءة النصوص ، وبدل أن يقدم للنصوص فقد تحدث عن الكاتب – الغائب- الميت بتعبير بارت .
و خلاصة القول و من خلال هذه القراءة البسيطة لعتبات النص يتضح أنها لا تعكس مضامين النصوص اللهم أذا أردنا أن نمارس نوعا من التعسف في التأويل ... إنها عتبات كاذبة ... لكن ليس
بمعناها السلبي ، ذلك أن محمد الحلوي سيظل رائد القصيدة العمودية بدون منازع في المغرب ، و أحد
شعراء حركة البعث في العالم العربي إلى جانب الجواهري و الرصافي و شوقي و غيرهم .
ذ حسن الرموتي - الصويرة – المغرب
1 عبد الفتاح الحجمري عتبات الكتابة : البنية و الدلالة . منشورات الرابطة الدارالبيضاء 1996 ص 17
2 د صلاح فضل بلاغة الخطاب و علم النص عالم المعرفة ع 164 غشت 1992 ص 236
3 د محمد مفتاح مقاربة أولي لنص شعري مجلة الفصول الأربعة العدد 29 السنة الثامنة يونيو 1985 ص 276
4 عبد النبي ذاكر عتبات الكتابة مجموعة البحث الأكاديمي في الأدب الشعبي دار وليلي للطباعة و النشر ط 1 / 1998 ص 9
5– محمد مفتاح الفصول الأربعة نفسه ص 277
6 محمد مفتاح نفسه ص277
7- عبد النبي ذاكر نفس المرجع ص 15
- 8 محمد الحلوي ديوان أوراق الخريف منشورات وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية مطبعة فضالة 1996ص7
9 محمد الحلوي الديوان نفسه ص 278
10 – باسمة درمش علامات في النقد المجلد 16 الجزء 61 ماي 2007 ص40
12 عبد الفتاح الحجمري عتبات الكتابة البنية و الدلالة المرجع السابق ص 30
13باسمة درمش علامات في النقد المرجع نفسه ص76 / 77
14 محمد الحلوي الديوان نفسه ص9
15- د عبد المالك اشهبون عالم الفكر المجلد 33/ العدد 2/ اكتوبر دسمبر 2004 ص 89.
16- مصطفى الشليح أحلام الفجر ذبدبات التمرد على التنميط في القصيدة المغربية / مجلة المناهل
العدد 51 / السنة 21 / يونيو 1996 ص 163
17حمد الحلوي الديوان نفسه ص 5/6