لويس ألتوسير.. حياته، معاناته وأعماله (2/2) - أحمد رباص

شكل العرض
  • أصغر صغير متوسط كبير أكبر
  • نسخ كوفي مدى عارف مرزا

إذا كان فيورباخ هو الذي قلب و"تجاوز" هيجل، يجب أن تكون مقولات الديالكتيك الماركسي غريبة جذريا عن تلك الخاصة بالديالكتيك الهيجلي؛ من هنا، مثلا، رفض المفردات الإيديولوجية للاغتراب، وهو رفض قديم العهد لدى ألتوسير؛ من هنا مرة أخرى مفهوم "الإفراط في التحديد"، المقتبس من فرويد: كل تناقض مفرط التحديد، أي تحدده عوامل غير متجانسة، في حين أن التناقض الهيجلي، وهو أيضا تناقض "التقليد الماركسي"، بسيط دائما. وإذا كان هناك بالفعل، وفقا لرسالة الكلاسيكيات، "تحديد مفرط في آخر حالة من جانب الاقتصاد"، فيجب أن يُضاف على الفور أنه "لا في اللحظة الأولى ولا في اللحظة الأخيرة، الساعة المنفردة من المثال الأخير لا ترن أبدا" ("التناقض والإفراط في التحديد"، 1962).
يمكن وضع كل أعمال لويس ألتوسير تحت علامة "العودة إلى ماركس"، المتوازية مع "العودة إلى فرويد" التي قام بها لاكان. وهذه العودة إلى ماركس يُنظر إليها على أنها مهمة سياسية: رهان ألتوسير الكبير هو تجديد الحزب الشيوعي الفرنسي انطلاقا من النظرية.
1) العودة إلى نص ماركس تعني رسم خط تحت التقليد الماركسي، وفوق كل ما يحل محل "النظرية" داخل الحزب الشيوعي الفرنسي. 2) في تعارض شديد مع تمجيد أعمال ماركس الأولى، التي يغلب عليها الطابع الفلسفي، تسعى هذه العودة إلى أن تكون بحثا عن الفلسفة الموجودة في أعمال ماركس الناضج، حيث لم يتم الكشف عنها أبدا كما هي. وإذا كانت فلسفة ماركس حاضرة وغائبة في نصوصه، فيمكن تقديم المشروع الألثوسيري إما كعودة أو كبداية جديدة، بل كبداية. وإذا كان ماركس ونيتشه وفرويد "أطفالا بلا آباء" ("فرويد ولاكان")، فإن لويس ألتوسير والأتوسيريين يمكن أن يعتبروا أنفسهم دون تمييز أنهم أطفال بلا آباء وأفضل أبناء الأكثر خصوبة من بين الآباء.

3) الشيوعي لا يعرف سوى واجبين أساسيين: أحدهما تجاه "العلم الماركسي اللينيني"، والآخر تجاه معرفة شروط تطبيقه ("مشاكل الطلبة"، النقد الجديد، يناير 1964). لذلك ليس عليه واجب أساسي إزاء الحزب نفسه، أو بالأحرى، فإن الواجب النضالي لا يلزمه بأي حال من الأحوال بالاعتراف بأن الخط السياسي للحزب يقوم على نظرية صحيحة.
من خلال هذه الحقيقة بالذات، فإن الموقف الألتوسيري يتجاوز بكثير المطلب البسيط لحرية الفكر التي سيتولى الحزب الشيوعي الفرنسي زمامها اعتبارا من عام 1966 فصاعدا: لا يتعلق الأمر فقط بحق المثقفين في تطوير أبحاثهم بحرية، بل بواجب إقامة سياسة الحزب على المبادئ الماركسية الحقيقية.
النجاح الباهر للمقدمة التي كتبها ل"دفاعا عن ماركس" الصادر سنة 1965 مرده على وجه الخصوص إلى قدرته على المزاوجة الغنائية بين التصريحات الليبرالية والعناد النظري في توليفة سيطلق عليها ألتوسير فيما بعد "النقد اليساري للستالينية". وعندما كتب لويس ألتوسير ، من 1960 إلى 1964 ، المقالات التي جمعها في "دفاعا عن ماركس"، اتهم الشيوعيون الصينيون السوفييت وأنصارهم بـ "التحريفية".
و إذا كان حريصا على عدم قبول هذا الاتهام الشائن علنا، اتخذت كتاباته نبرة "صينية" مميزة، أبرزتها بعض الإشارات المحسوبة إلى كتيب ماو تسي تونغ الفلسفي المعنون ب "في التناقض". لكن هذا البعد يمر بشكل مفارق عبر تفاقم نظرية، وهي نظرية غير صينية تماما، تلك الخاصة بخارجية النظرية الماركسية في علاقة بالحركة العمالية، التي دافع عنها سابقا كارل كاوتسكي. ذلك أنه إذا كانت الحركة العمالية الحقيقية، التي يجسدها الحزب الشيوعي الفرنسي، غارقة في الإيديولوجيا البرجوازية، فإن الخلاص لا يمكن أن يأتي إلا من كتيبة من المنظرين القادرين على قيادة الكفاح من أجل "الممارسة النظرية".
في الواقع، سيتم تنظيم المناضلين الألتوسيريين الحقيقيين حول حلقة زنقة أولم الخاصة باتحاد الطلبة الشيوعيين، التي تأثرت بشكل متزايد بالتأثيرات الصينية.
كان شعارهم إذن هو الدفاع عن العلم ضد الإيديولوجيا، وبشكل أكثر تحديدا ضد الإيديولوجية "الإنسانوية" الموجودة في نقد خروشوف لـ "عبادة الشخصية" و"انتهاك الشرعية الاشتراكية": كتب لويس ألتوسير في عام 1963، في صيغة غامضة بشكل غير عادي، أن الماركسية "مناهضة للإنسانوية النظرية".
فضلا عن ذلك، كان كتاب "الماركسية والإنسانوية" هو ما ميز دخول ألتوسير العام إلى الساحة السياسية: سوف تخصص ستة أعداد من مجلة "النقد الجديد" مقالة واحدة على الأقل لفحص أطروحات ألتوسير. كان العمل السياسي الرئيس في حياة لويس ألتوسير بلا شك تأسيس مجموعة "النظرية" التي نشرها فرانسوا ماسبيرو، المحرر "اليساري" الذي شجبه الحزب الشيوعي الفرنسي. على عكس تأكيداته اللاحقة، كان ذلك اختيار متعمدا، وليس نتيجة لرفض Éditions sociales نشر "دفاعا عن ماركس" و"قراءة رأس المال". هذان الكتابان، اللذان تم نشرهما في نهاية عام 1965، ضمنا شهرة فورية ووطنية ودولية لمؤلفهما. داخل الحزب الشيوعي الفرنسي، تم تحديد النزعة الألتوسيرية من الآن فصاعدًا على أنها تيار محدد، متعارض مع تلك التي يمثلها روجي غارودي.
في اللجنة المركزية لـ Argenteuil المجتمعة عام 1966، احتوت جميع التدخلات على إشارة واحدة على الأقل، أكثر أو أقل أهمية، إلى "مناهضة الإنسانوية النظرية". في غضون ذلك، تغير الوضع السياسي بسرعة مع تنامي الحركة اليسارية. في ديسمبر 1966، انفصلت حلقة اتحاد الطلبة الشيوعيين في زنقة اولم عن الحزب الشيوعي الفرنسي، لتأسيس اتحاد الشباب الشيوعي (الماركسيين اللينينيين)، ونشر لويس ألتوسير مقالاً غير موقع عن الثورة الثقافية الصينية في "الدفاتر الماركسية اللينينية"، "جهازهم النظرية والسياسية".
وبما أنه لم يكن مستعدا على الإطلاق ليتبع طلبته، الذين كانوا ألتوسيريين اقل فأقل، على الساحة السياسية، فقد اعتبر نفسه الآن منوطا بمسؤولية تاريخية: تجديد الحركة العمالية من خلال العمل النظري. لكن مثل هذا الهدف ينطوي على نظام قيود صارم بشكل خاص: كان من الضروري، من أجل تحقيقه، التزام الصمت بشأن الرهانات الاستراتيجية، وأي هجوم مباشر ضد قيادة الحزب الشيوعي الفرنسي يؤدي إلى عزلة لا يمكن تداركها
عندما استخدم لويس ألتوسير كلمة "حزب" في نصوصه الصدرة في موسم 1966-1967، لم يحافظ على الغموض الذي اكتنف الواقع المحدد بهذه الكلمة. وعندما نظم حوله "مجموعة سبينوزا" بناءً على نموذج المجموعات السرية في ذلك الوقت، أطلق شعارا شديد الأعراض: "بالنسبة لأولئك الموجودين في المجموعة، ابقوا في الحفلة؛ لأولئك غير الموجودين فيها، لا تدخلوا إليه". وإذا كان مقلا في النشر خلال موسم 1966-1967، لم يكن نشاطه أقل حدة. سعى إلى تنظيم شبكة واسعة من فرق العمل النظري، المبرمج في يونيو 1966 خلال ندوةحول الوضعية الفلسفية؛ شكل مع أقرب تلاميذه (ولا سيما آلان باديو وإتيان باليبار وب. ماشيري) عملا جماعيا حول الفلسفة الماركسية؛ أطلق مشروع مجلة "النظرية"، الذي لم يكتمل في نهاية المطاف. . دعم بهمة ونشاط تأسيس "كراسات للتحليل"، وهي مجلة حلقة الإبستيمولوجيا في زنقة أولم، التي أسسها طلبته الأكثر قدرة على التنظير، حيث نشر مقالا شهيرا عن روسو؛ ألقى ببراعة "درسا في الفلسفة للعلميين" حضره جمهور كبير؛ قام بتنظيم فريق عمل حول المدرسة، الذي انبثق عنه، بعد العديد من المغامرات، "المدرسة الرأسمالية في فرنسا لدى عند بودلو وروجيه إستابليه"؛ كتب العديد من المشاريع للكتب المدرسية عن الماركسية التي لم تنل رضاه في النهاية؛ تخلى في اللحظة الأخيرة عن نشر عدة نصوص بما فيها كتاب ( المهمة التاريخية للفلسفة الماركسية) الذي كان قد صحح فعلا براهينه.
ومع ذلك، سيتم إيقاف معظم هذه المشاريع باندلاع أحداث ماي 1968 وما ترتب عنها من عواقب.
وإذا لم يلعب لويس ألتوسير، الذي دخل المستشفى من المظاهرات الأولى، أي دور في الأحداث، فعليه الآن اختيار معسكره: رغم كل شيء، اختار معسكر الحزب الشيوعي الفرنسي. هذا هو المعنى الأساسي لنشر مقالته "كيف يقرأ رأس المال" في صحيفة "l Humanité" يوم 21 مارس 1969.
بعد لحظات التبجيل، ربما اتسم النصف الثاني من الستينيات بخيبة الأمل في المقام الأول. بعد الحكم عليه ذاتيا بأنه كارثة لما اعتبره الكشف العلني عن دجالته، كان نشر "دفاعا عن ماركس" و"قراءة راس المال"، الذي تلاه مباشرة اكتئاب خطير، متزامنا إلى حد ما مع مجموعة من التمزقات الأخرى. كانت علاقته الغرامية مع فرانكا مادونيا، التي تم اختبارها في البداية كحل لجميع مشاكله الذاتية، في طور الإنهاك منذ عام 1965. في يوليوز 1964، قام لويس ألتوسير وهيلين معا وإلى الأبد بضبط قصة أصول لويس (راجع المستقبل يستمر طويلا"، كتاب الجيب، ص: 410-428). بعد انتحار صديقه جاك مارتان، في غشت 1963، الذي تكفل بعلاجه أيضا لوران ستيفينين، انفصل ألتوسير تدريجياً عن الأخير: في خريف عام 1964، أخذ من خضع سابقا لتحليل لاكان، الذي أصبح خصمه، كمحلل له، وهو رينيه دياتكين، الذي أصبح أيضا محلل هيلين.
من الناحية الفكرية، شعر أنه محكوم بنظام القيود الذي فرضه على نفسه، كما كتب إلى فرانكا مادونيا في 17 سبتمبر 1966، معلقا على النسخة الجديدة من مقالته عن الرسام ليوناردو كريمونيني: "من الواضح، أنه أصبح تعليميا للغاية ... لكنني لا أعتقد أنني أستطيع أن أفعل غير ذلك، في أكتوبر 1966، بعد كل ما حدث في ذلك العام. كل ما أكتبه مقشر ومأخوذ حرفيا. عبودية الدور الموضوعي الذي أجبرت على القيام به، الآن اقوم بأدائه".
كانت سنوات السبعينيات في المقام الأول مرحلة "النقد الذاتي" للويس ألتوسير التي بدأت منذ 1967. وتحت "تأثير نحراف نظري"، حال "دفاعا عن ماركس" و"قراءة رأس المال" دون التفكير في علاقة السياسة بالنظرية.
بعد محاولات مختلفة لوضع المفاهيم، أصبحت الفلسفة، التي تم تعريفها بأنها "نظرية الممارسة النظرية" في كتاب "دفاعا عن ماركس" "صراعا طبقيا في النظرية" في "رد على جون لويس"..
لكن إياك والوقوع في الخطإ: فهذه اللغة السياسية، التي تحتوي على لهجات "ماوية" أكثر بكثير من تلك الموجودة في كتاباته الأولى، تم تحديدها بشكل مفرط من خلال إعادة انخراط ألتوسير النهائية في صفوف الحزب الشيوعي الفرنسي. عندما نشرت
ماريا أنتونيتا ماتشيوتشي في عام 1969 الترجمة الفرنسية لكتابها "رسائل من داخل الحزب الشيوعي الإيطالي إلى لويس ألتوسير"، منعها من استخدام خطاباته الخاصة؛ قد يكون رده على ميشال فيريه المنشور بمجلة "الفكر" في مايو 1968 (عدد 145) شديد اللهجة فيما يتعلق بسياسات الحزب، المهم هو أنه قدم نفسه كنقد داخلي؛ قد تكون مقالته في عام 1972 عن المعلمين المساعدين استفزازية للغاية فيما يتعلق بمواقف الحزب من المدرسة، والأساسي هو أنها نُشرت في "فرنسا الجديدة"، جريدة الحزب الشيوعي الفرنسي. ويمكن تفسير النجاح الهائل لمقالة 1970 عن أجهزة الدولة الأيديولوجية بنفس الطريقة. ترتبط هيمنة النزعة الألتوسيرية المنتشرة في أوائل السبعينيات، والمعاصرة لاستعادة النظام في الجامعة بدعم من الحزب الشيوعي الفرنسي، تاريخيا بتحييد الإمكانات التخريبية لفكر المعلم. أما بالنسبة إلى الأخير، الأكثر وضوحا، كانت رؤيته للوضع كل شيء ما عدا أنها منتصرة. مع الاستمرار في ضمان إعداد تمارين التجميع الفلسفي، توقف لويس ألتوسير تدريجياً عن ممارسة التدريس. أذا استمر، ليس بدون ارتيابية، في الرغبة في التأثير على سياسة الحزب الشيوعي الفرنسي، فإنه لم يعد يسعى إلى تنظيم مجموعة من طلبة المدرسة العليا للأساتذة حوله: وهكذا تم إلقاء محاضرته عن المؤتمر الثاني والعشرين للحزب الشيوعي الفرنسي في ديسمبر 1976، أمام حلقة اتحاد الطلبة الشيوعيين-فلسفة في جامعة السوربون.
من الناحية الفكرية، كانت سنوات السبعينيات في البداية سنوات الفوضى، حيث كتب لويس ألتوسير الكثير ، لكنه لم يكن راضياً عن النتيجة. تميزت بداية العقد بتوتر شديد جسدها الرد على جون لويس، أو بالكتاب المدرسي حول الماركسية المنشور بعد وفاته في مجموعة حول إعادة الإنتاج؛ لكنها أيضا اللحظة التي كتب فيها واحدا من أجمل نصوصه: "نحن وميكافيللي"، الذي يحركه اتجاه معاكس تماما. في النصف الثاني من العقد، سعى إلى تطوير رؤية جديدة للفلسفة، ركزت بشكل متزايد على مفهوم العشوائي، وكتب كتابين مدرسيين غير مكتملين في عامي 1976 و 1977.
من الناحية السياسية، تبنى انتقادا متزايدا لأطروحات وممارسات الحزب: الدفاع عن مفهوم دكتاتورية البروليتاريا خلال المحاضرات الملقاة في إسبانيا عام 1976؛ استئناف، بشكل أكثر دقة، للموضوع نفسه في المؤتمر الثاني والعشرين (1977) ؛ محاضرة حول أزمة الماركسية ضمن ندوة نظمتها في البندقية صحيفة "إلمانيفستو" الإيطالية.
بعد القطيعة مع اتحاد اليسار والفشل الانتخابي خلال الانتخابات التشريعية التي نظمت في مارس 1978، نشر في الشهر الموالي بجريدة "لوموند" ثلاث مقالات عنيفة حول الأعمال الداخلية للحزب الشيوعي الفرنسي، تم تناولها في كتاب "ما لم يستطيع الاستمرار في الحزب الشيوعي:"، وتابع عن كثب أنشطة التجمعات "من أجل الاتحاد في المعارك". وبينما كان النصف الأول من العقد خاصا ب "النقد الذاتي"، كان النصف الثاني بالأحرى خاصا ب التدمير. ومع ذلك، فإن مشروع كتابة السيرة الذاتية "ضد الألثوسيري" قد يكون، في وقت لاحق، لم يكن أكثر إثارة للدهشة من السيرة الذاتية الأولى، "الوقائع" الصادرة في عام 1976.
بخنق زوجته هيلين في 16 نوفمبر 1980، من الواضح أن لويس ألتوسير قطع الروابط العادية مع المجتمع. ومع ذلك، استمر في الكتابة، ولا سيما سيرته الذاتية " المستقبل يستمر طويلا"، التي نُشرت بعد وفاته في عام 1992، وحرر أيضا نصوصا فلسفية ركزت على مفهوم "المادية العشوائية" الرائع، ولكن الغامض. وبغض النظر عن رعب القتل النهائي، لا يمكن إلا أن يصاب المرء بالدهشة من الإفراط في المشكل لوجود لويس ألتوسير: الإفراط في الرجل الذي كشفته مثلا الرسائل إلى فرانكا؛ الإفراط في المفهوم، الذي يحركه توتر لا يطاق بين الميول المتناقضة. ونحن نفهم لماذا عرّف ألتوسير نفسه سرًا بمكيافيلي، وهو أول من حاول، حسب قوله، "التفكير في ما لا يمكن تصوره"، "البداية من لا شيء لدولة جديدة لا غنى عنها تماما وضرورية" ... ومع ذلك فهي مستحيلة.
كانت إعادة نشر كتاباته ومراسلاته نتيجة لإيداع ابن أخيه ومندوب الوصية لجميع محفوظاته لدى معهد أرشيفات النشر المعاصر.

 

تعليقات (0)

لاتوجد تعليقات لهذا الموضوع، كن أول من يعلق.

التعليق على الموضوع

  1. التعليق على الموضوع.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location
اكتب النص المعروض في الصورة أدناه. ليس واضحا؟