لقد استطاعت الشعرية المغربية المعاصرة أن تختط لنفسها منحى جديدا ومغايرا، وان تبلور ملامح خرائط شعرية جديدة، أثبتت جدارتها الفنية و الجمالية، بحيث لا يقل منجزها الشعري شاعرية عن نظيراتها المشرقية، أو ما اصطلح النقاد على تسميته الحساسية الشعرية الراهنة في كل الأقطار العربية، وخاصة بعد التسعينيات من القرن الماضي. وكل ذلك يعزوه الدارسون للمشهد الشعري المغربي إلى حرص الشعراء و الشواعر على الانفتاح على مختلف الجغرافيات الشعرية الإنسانية. ولعل قصيدة النثر إحدى حسنات هذه المثاقفة الشعرية و النقدية، باعتبارها إحدى التحولات الكبرى التي أغنت المشهد الشعري المعاصر في المغرب من جهة و خلخلت أفق
انتظار متلقي النص الشعري من جهة أخرى.
وهكذا يتعلق الأمر إذن بتجربة إبداعية وجمالية أخذت على عاتقها تشييد معالم شعرية مغايرة للمألوف والسائد سواء على مستوى الممارسة الشعرية أو على مستوى التنظير النقدي. شعرية متأبية ومتمنعة، لن تنكشف مقوماتها و سماتها إلا بالإنصات العميق إلى نبض و صوت أو أصوات النصوص، و الإبحار في عوالمها السحرية و أقانيمها المخبوءة، شعرية تنهض في تبنينها و انشغالاتها على مجموعة من المقومات الفنية و الجمالية الحاملة لخطاب أو خطابات شعرية مشروطة بسياقها التاريخي و الثقافي. وإذا كان فعل القراءة يتيح للنص إمكانيات التداول
و الشيوع و الاستمرارية في الزمان، فإن السؤال الإشكالي الذي يطرح في هذا الصدد هو كيف تتشكل شعرية هذا النص الشعري؟ هل في علاقة اللغة الشعرية بمعجمها و تركيبها و دلالتها ؟ أم في علاقة هذا النص بالرؤية للعالم؟
و لما كان هذا المقال يندرج ضمن سلسلة المقالات المهتمة بالشعرية المغربية المعاصرة و خاصة ما تبدعه الشواعر المغربيات فقد راهن على المساهمة في تلقي نتاجهن الشعري، الذي ظل
يعاني من قلة المتابعة النقدية الجادة، على عكس الاهتمام الزائد بما تنتجه من أجناس أدبية أخرى – القصة و القة القصيرة و الرواية و السيرة الذاتية...باستثناء المتابعات النقدية الصحفية التي لا تتجاوز في بعض الأحيان حد التعريف و الوصف، بعيدا عن التجاوب الجمالي الفعال، المنصت لنبض النصوص و صوتها الشعري.
و تأسيسا على ما سبق، يراهن هذا البحث الذي سنقدمه في شكل مقالات متتابعة ، على الكشف عن شعرية النص الشعري النسائي المغربي من خلال تتبع حياة الاستعارة في الشعر النسائي المغربي الحديث بما يكشف عنه هذا المكون البلاغي من إشارات و دلالات شعرية تعمق مفهوم الشعرية و تزيد من إمكانيات الرصد و البحث و الدراسة و تفتح آفاق الدرس النقدي على عوالم معرفية من شأنها أن تقدم إجابات ناضجة عن أسئلة لازالت عالقة و تخص بالأساس تسليط الضوء أكثر على مكون ثقافي جد مهم أقصد به الشعر النسائي المغربي الحديث.
وذلك من خلال مقاربة نماذج شعرية منتخبة لشاعرات أظهرن علو الكعب في باب القول الشعري و عن عمق التجربة و الارتباط الوثيق بالواقع المغربي على اختلاف تلويناته و تعدد مشارب ثقافته. واقع متناقض أفرز أنماطا تعبيرية مختلفة تراوحت بين الشعر و الرواية و القصة و المسرح و كتابات نقدية في مواضيع مختلفة.
لذلك يمكن ارجاع أسباب اختيار الاشتغال على الشعر النسائي المغربي الحديث إلى الأسباب الآتية :
أولا : كون الكتابة الشعرية النسائية المغربية كما قال الأستاذ رشيد يحياوي في مقال له , كتابة شابة، في سن شاب عمره في حدود 33 سنة، بدءا من الثمانينيات حيث صدرت ثمانية دواوين. فقبل ذلك صدرت ثلاثة دواوين فقط. إلا أن التسعينيات ستمثل نقطة تحول كمي في عدد الإصدارات، حيث بلغ عدد الدواوين المنشورة 37 ديوانا، فيما مثلت سنوات الألفية الجديدة علامة فارقة قياسا إلى ما سبقها، إذ تعدى عدد الإصدارات الشعرية النسائية حسب بعض الإحصائيات 150 عنوانا، بحيث تجاوز عدد الإصدارات الشعرية مجموع الإصدارات القصصية والروائية النسائية في ذات الفترة.
بدا كما لو أن تاء التأنيث الشاعرة تنتقم من صمت سابقاتها الخاضعات في النشر لضمير المذكر، وانتقل الصوت النسوي شعريا ليفرض كيانه في العديد من الملتقيات الشعرية، حتى أن بعض العيون النقدية المغرضة تكلمت وقتها عما سمته بتقليعة الشاعرات المغربيات. ما كان ينبغي فهمه، أن الموجة البشرية الشعرية نسائيا، لم تكن موجة أيضا ولا تقليعة، وإنما إقلاع شعري بصوت المؤنث يرجع لسياقه الثقافي والاجتماعي، وهو توسع انفتاح المرأة على المجال الثقافي والفني، وازدياد وعيها بذاتها وحضورها، وطموحها لأن تحرر لغتها من تقاليد الكبت اللغوي والفني والقمع الاجتماعي.
ثانيا : إن قنوات النشر الرسمية ممثلة في وزارة الثقافة، وقنوات النشر الجمعوية كاتحاد كتاب المغرب وبيت الشعر في المغرب، لم تنشر مجتمعة من الإطلالات الشعرية النسائية سوى ما يقل عن عشرين إطلالة، ندرك العبء المادي والمعنوي الذي تحملته شاعرات المغرب لطبع دواوينهن وإيصالها للقراء. وما كان ذلك ليحدث من طرفهن لولا أن الشعر أصبح لديهن يستحق المجازفة ماديا ويستحق توطين أحلامهن لغويا.
ثالثا : كوننا نستطيع الآن الحديث عن حركية شعرية نسائية في المغرب خصوصا إذا أدخلنا في الحسبان شاعرات الإنترنيت وعددهن كبير، فضلا عن العشرات من الشاعرات المتواريات خارج أضواء النشر يتفقدن مخطوطاتهن بحسرة المتأسف على تأخر وصال قرائي. ويتسع هذا المشهد لو انتبهنا للشعرية المغربية المؤنثة بمختلف روافدها اللغوية، الأمازيغية، والحسا نية، والزجلية، والناطقة بلغات أجنبية.
بلغة مختصرة يمكننا القول إن هذه الطفرة الواعية للشعر النسائي المغربي الحديث هي إقلاع شعري حقيقي بصوت المؤنث وطموح لتحرير الذات واللغة إنه إقلاع شعري يستحق نظرا لقيمته الفنية أن ننعته على حد وصف الناقد المغربي الكبير بعيسى بوحمالة ب " تسونامي الشعر النسائي " وفي هذا يقول الدكتور بعيسى بوحمالة : إن الكتابة النسائية الشعرية في الألفية الثالثة عرفت وفرة مهمة، وانفجارا نسبيا، يمكن نعته بـ "تسونامي" شعري نسائي، وأنها ساهمت في تحقيق تراكم مهم في الكتابة الشعرية المغربية، وفي الرفع من منسوب تأنيث المشهد الشعري المغربي.
وفي نفس السياق تؤكد الدكتورة زهور كرام واصفة الشعر النسائي الحديث بأنه أفق مفتوح على التنوع
هكذا نلتقي منذ العقد الأخير من القرن العشرين إلى الآن بعدد مهم من أسماء نسائية دخلت بقوة إلى المشهد الإبداعي ، فاعلة فيه عبر خصوصية كتابتها التي لا شك أنها تطرح أسئلة جديدة ومختلفة على النقد المغربي تقول الدكتورة زهور كرام
رابعا : كون هذا الزخم الجميل من اللغات المؤنثة شعريا لم يجد طريقا لتكريسه والرفع من شأنه وهو أمر يمكن ارجاعه لمحددات ثلاث هي ،
ــ الأولى تخص ما ذكرناه عن النشر التابع إما للدولة أو للمجتمع المدني.
ــ الثانية تخص الجوائز، إذ لم تصل إلى قمة أهم الجوائز المغربية رمزيا سوى خمس شاعرات، فبالنسبة لجائزة المغرب للكتاب في صنف الشعر نالتها وفاء العمراني سنة 2006 عن ديوانها "فتنة الأقاصي"، ولطيفة المسكيني سنة 2008 عن ديوانها "حناجرها عمياء" وفاتحة مرشيد سنة 2011 عن ديوانها "ما لم يقل بيننا". بينما نالت إيمان الخطابي جائزة اتحاد كتاب المغرب للأدباء الشباب عن ديوانها "البحر في بداية الجزر" المنشور من طرف الاتحاد سنة 2001. أما بيت الشعر في المغرب فشبيه بشقيقه اتحاد الكتاب، لم يقدم لنون النسوة الشعرية سوى جائزة واحدة كانت من نصيب لطيفة المسكيني سنة 2003 عن ديوانها "السفر المنسي"
ــ الثالثة فهي واجهة النقد الشعري، الذي يعد محدود من حيث التراكم بالنسبة للشعر النسوي إذ بم تلقى إصدارات النساء اهتماما ملحوظا من النقاد عدا القلة من مقالاتهم الخفيفة ودراساتهم التجزيئية؟
رابعا : كون هذا الابداع يعبر تعبيرا صميميا عن نسق حضاري يتطور ويتقدم بسرعة مواكبا تقدما عالميا وعاكسا وجها ايجابيا لتقدم انساني تتموقع فيه المرأة في موقع الفاعل الرئيسي والمنفعل المندمج مع محيطه وواقعه. بناء على ما أوردناه ما كان لهذا الدفق الشعري النسائي، الذي انطلق منذ عقد ونيف، إلا أن ينتزع مكانته الاعتبارية في الفضاء الشعري المغربي الحالي، وتكفينا نظرة فاحصة لحاصل تراكم الدواوين الشعرية، للفعاليات الشعرية والثقافية، المغربية والعربية والدولية، التي يساهم فيها العنصر النسائي. لحجم الاهتمام الإعلامي، الورقي والسمعي - البصري والإلكتروني، بالصوت الشعري النّسائي، إخبارات وتغطيات و استضافات وموائد مستديرة. و لأن الأمر كذلك فستكون بعض من حسنات هذا المكتسب هي الحضور الوازن، إن لم نقل الاكتساح، لهذا الصوت في الأنطولوجيات المعدة في لغات أوروبية وكذا الترجمات التي كانت من نصيب دواوين مفردة لأسماء شعرية في اتجاه لغات، حتى من غير الأوروبية.. وهذا من علامات ارتقاء النص الشعري النّسائي المغربي، ودليل على اتّساع مقبوليته وانفتاح القطاع القرائي عليه.
لا نغفل، كذلك، معطى آخر ألا وهو اقتحام التجارب الشعرية النسائية لدائرة البحث الأكاديمي، سواء على صعيد بحوث الماستر أو أطروحات الدكتوراه ، عالجت قضايا وأسئلة تمس الخطاب الشعري النسائي المغربي. وإذن، وللتدقيق، فليس الأمر أمر ندية ما أو مساواة مطلقة بين النصين الشعريين، الذّكوري والأنثوي، في فضائنا الشعري، بحيث إن كانت هناك ثقافات أكثر قوة وانفتاحا وتسامحا ودمقرطة، مقارنة مع ثقافتنا، لم ترق فيها الأشياء، مع ذلك، إلى هذا السقف المثالي فما بالنا، نحن الذين ترزح ثقافتنا تحت ثقل الاصوات المضادة للأنثوي، اجتماعيا و قيميا. الأمر، ببساطة، أمر ظهور وإعلان عن التواجد والفعل ضمن رقعة تكاد تكون مؤممة من لدن الصوت الشعري الذكوري.