سؤال الشّعر و الوجود في "نصوص الحافّة لطارق النّاصري" - عبد الرزاق السّومري

شكل العرض
  • أصغر صغير متوسط كبير أكبر
  • نسخ كوفي مدى عارف مرزا

   صدر للشّاعر طارق النّاصري ديوانٌ بعنوان "نصوص الحافّة" و قد وزّع قصائده وفقاً لمحاور وسمها بالحواف وهي ستٌّ : حافّة الماء ، حافّة الشّرق ، حافّة الحجر ، حافّة القمر ،حافّة الطّين ، حافّة الرّيح ثمّ ختم بما سمّاه "قصائد صغيرة" .  و صورة الدّيوان تشكيلٌ لهيئةِ إنسانٍ  قُدّ من حجرٍ و يبدو في خريف العمر  عاريَ المنكبيْن يحملُ حجراً باليُسرى و لا يزالُ يتوكّأ على عصاه باليُمنى بعد أن قُصف الظّهرُ نصفيْن فبقيَ كما يُقال "على الحافّة" أي على وشك السّقوط و ستسلّمنا هذه العتبة النصيّة إلى العنوان فهو من صنف العناوين التّعينيّة على الأقلّ في جزئه الأوّل "نصوص" أي يُحدّد هُويّته اللاّأجناسيّة[1] ضمن حرم الشّعر و الأدب ، فمتنُ الدّيوان لم يصنّفه الشاّعر ضمن القصائد مثلا و إنّما اختار له تعينيّاً ينتقض عن كلّ احتواء أجناسي ، فنحن نقرأ سديماً من نصوصٍ بلا انتماء منفلتة عن كلّ أشكال التّدجين الأجناسي ، متمرّدة و في صراع حتّى مع نظام الشّعر ذاته (نسف البنية الإيقاعيّة التقليديّة للشّعر العربي).

   أمّا الجزء الثّاني من العنوان و الّذي يُحدّد نحويّاً على الإضافة نسبةَ النّصوص على سبيل التّخصيص   و التّعريف و ربّما حتّى بيان النّوع (نوع النّصوص) فإنّه و في كلّ الأحوال لا يُصرّح بشيء من خيارات المعنى فيُغرّر بالقارئ و يُحرّك فضوله لكشف غموض العنوان و غرابته فلا ندري ما المقصود بالحافّة:

    هل هي صفة النّصوص الّتي تقف على تخوم الأجناس و حوافّها دون أن تنضوي تحت واحدة منها ؟ أم هي موضوع النّصوص و مشاغلُها و بالتّالي فهي نصوصٌ لمن هم على الحافّة أي على وشك الخراب و السّقوط و لمن هم في وضع متزعزعٍ غير ثابت و قد بلغ منهم العُسرُ كلّ مبلغٍ (من معاني الحافّة في العربيّة الشدّة في العيش ) . هكذا تحملنا بوصلة  العنوان إلى اتّجاهاتٍ عدّة : منها ما يُشيرُ إلى مدار الشّعر  و منها ما يُلمحُ إلى فضاء الحياة و الوجود . فهو من صنف العناوين الإغرائيّة التي قيل حولها : "إنّ العنوان الجيّد هو بمثابة القَوّاد  الحقيقي للكتاب [2]" .

   و إذا ما استثرنا السّؤال عن العلاقة بين الرّسالة الأيقونيّة لصورة الكتاب و الرّسالة النصيّة للعنوان سيدفعنا هذا العَقد القرائي مرّة أخرى إلى مُحاورة العلاقة لتأوّل "تيمة" التحجّر الّتي كثيرا ما احتفى بها الشّاعر في قصائده و عنْون بها أحد دواوينه [3] . و هنا أيضا ستدفعنا العلاقة المراوغة بين الرّسالتيْن إلى التّساؤل : هل المقصود به تحجّر الشّعر ؟ و ما على الكلمات سوى أن "تكسر صلبانها[4] " و تنتقض على

الجاهز أم هو تحجّر الذّات و قد مات بداخلها الأمل و أَفلَت الأحلام و دخل قمرُها طور المُحاق ؟ و يحملنا السّؤالُ إلى السّؤال فنقول : هل تمنّى الشّاعرُ نفسه حجراً حتّى لا يشعر بما يشعرُ به الإنسان ؟ أُسوةً بقول درويش :

تمزقني

ريحُ الشمال , ويمحو وجهيَ المَطَرُ ؟

ليت الفتى حَجَر

يا ليتني حَجَرُ ...[5]

   أم أنّ تقلّباتٌ الحياة و ما حفّ بها من خيبات و خيانات قد قتلت إحساسَه و صيّرت قلبه حجراً كما قال في مقدّمة ديوانه ؟ 

   و بين السّؤاليْن سيظلّ القارئ نفسه واقفاً على الحافّة ، حافّة نصّ حمّالٍ بدلالاتٍ ، لا يمنح نفسه بسهولة للقراءة المتعجّلة .

سؤال الشّعر

لئن يبدو السّؤال مستكنّا منذ البداية في مظانّ العنوان من خلال تسمية الدّيوان "نصوص" فإنّه يبرز جليّاً في ثلاثِ قصائد متتابعة في محور حافّة الطّين وهي : "القصيدة " ، "الشّعر" ، "نصّ بيولوجي" . فالرّفضُ و التبرّمُ من تقلّبات المشهد السياسي و الاجتماعي شمل حتّى مألوف الشّعر  . فنرى الشّاعر يضيقُ بنفسه و بالشّعر توّاقا إلى قصيدة متفّردة تنتقض على الجاهز  و المعتاد فيقول :

أتحاشى "الشّعراء" ما استطعت 

حمايةً لشيءٍ من الشّعر في داخلي

و كثيرٍ من الشّعر في الخطوة العمياء

لم يزل لذيذاً كلسعة نحلٍ .

 

فالشّاعر يقف على تخوم الصّمت و التفرّد و التكتّم و لا يُريد أن يكون استنساخاً من غيره من الشّعراء حتّى لا تذوي و تموت القصيدة بداخله . فهو كيانٌ متميّز يهربُ من التّلاشي في مألوف العادة و الخواء     و هذا الهروب الدّائمُ يقيه من السّقوط في التّشابه مع الآخرين . ألمْ يقل نزار يوماً : "كُنتُ أرفضُ أن أكون نسخةً بالكاربون لأيّ شاعر آخر ، ففي العالم متنبّي واحد ، و فاليري واحد و بابلو نيرودا واحد       و كلّ نسخةٍ أخرى تظهر في السّوق لهؤلاء المبدعين هي نسخة مزوّرة [6]"

    و كما رفض  الشّاعر أن يكون توأماً لغيره من الشّعراء حاول أيضا أن ينفلت من قواعد اللعبة الشّعريّة و طقوسها فقال :

سأجرّبُ أن أكتُب نصّاً بلا استعارات

و كذلك حبّا على طريقة حيّ بن يقظان

نصّاً يرضع الحليب من ضبية

ثمّ يُشرّحها لفهم الحياة

أحاول أن أكتب نصّاً بيولوجيّا بلا عقاقير

كي أستعيد الأشياء من غربتها . 

   و سيظلّ هذا الهاجس يتجدّد حالماً بكتابة قصيدة أصيلة لم يكتبها أحد ، قصيدة "عفويّة فطريّة انبثاقيّة" على حدّ عبارة أدونيس . قصيدة "بيولوجيّة" "بلا استعارات" أي وليدة إيقاع الحياة و ليس للحياة من قاعدة أو ضوابط . و لذلك جاءت النّصوص بإيقاعها الخاصّ مُؤثرة حريّة المعنى على سطوة العروض و كيمياء اللفظ على صناعته . فهل أدركَ الشّاعرُ  تلك اللغة الثالثة [7]الّتي ستعيدُ الشّعر إلى نبض الحياة و التّاريخ ؟  يقول في نفس القصيدة :

أحاولُ أن أكتب نصّاً بلا وزنٍ

فلا أضطرُّ أن أسمّن بعض الكلمات حسب الحاجة

و أطلقها كمقلاع

فيأتي النصّ كفاكهة مسمومة بلا طعم

فالقصيدة الشعريّة في هذا المقطع هي تلك الأرض البدائيّة و الفاكهة البِكر و المُتصالحة مع تربتها . هي انزياح عن مألوف الشّعر  و النّصوص المُهجّنة . هي قصيدة فطريّة لا تنمو و تُركّب  "حسب الحاجة"      و تهربُ من بيت الطّاعة و كلّ أشكال الوصاية و  الاحتواء . و السّؤال الذي يطرح نفسه بامتياز : أفلا يكون ضيقُ الشّاعر بالمشهد السياسي في بلاده هو الّذي أفقد الشّعر كلّ مذاقٍ ؟ أم أنّ حجم الخراب         و الدّمار  قد حوّل الشّعر إلى سوقٍ للنخاسة و بضاعة "تدعو للسّلطان بطول العمر[8] " في عصر مُتعهّدي حفلات الأدب (مقاهى الشّعراء ، حوانيت العزاء )؟

   بيد أنّ الشّاعر  في القصائد الثّلاث لئن بدا مُتحامياً استعارات الشّعر المستهلكة و قوالبَه الجاهزة فإنّه واقعٌ لامحالة في استعارة أكبر لا فكاك منها ، فنجد الصورة الفنيّة عنده  واقعةٌ بين مداريْن أو إطاريْن كبيريْن : مدار عالم الزراعة و مدار عالم الشّعر  فتغدو النّصوص عنده كالثّمار  منها الطّبيعيّ و منها المُهجّن و منها ما تعاظم حجمه و لكنّه إمّا مسموم أو بلا  طعم و لا رائحة و منها ما احتفظ بحجمه الطبيعيّ و لكنّه صادق النّكهة و المذاق .  

   فالقصيدة المُنتظرة عند الشّاعر  هي انحرافٌ في كلّ الاتّجاهات وهي ضدّ التوقّع و الموالاة و لا تهبُ نفسها للجميع . يقول الشاعر :

لا أحبّ قصيدةً مستقيمةً

موزونةً مثل دمية الإشهار

مُتاحةً للجميع .

لقد صبغ ترهّلُ الواقع السياسي في البلاد   رؤية طارق النّاصري إلى الشّعر إذْ لم تعدْ الكتابة عنده مجرّد نزهة في متاهات الاستعارات والتّشابيه و لا مجرّد احتفاليّ لغويّ ، فالشّعرُ عنده رصاصةٌ أو لا يكون فيقول :

فالاستعاراتُ بيولوجيّةٌ أو لا تكون

كرصاصة تُطلقُ مرّة واحدة فتصيب

و هكذا تنتصبُ القصيدة سلاحاً ضدّ الزّيف بمختلف أشكاله و ضدّ السّائد الذّوقي و كأنّ الشاعر يقول لنا "لقد انكشف المسرح و تعرّى الممثّلون و أفلست الخطابات المطبوخة " فلنبحث عن اللّفظ النّيء الّذي ينفذ إلى "اللّحمة الحيّة " على حدّ عبارة المرحوم صالح القرمادي . 

 سؤال الوجود

تمثّل فكرة العود الأبدي و الحنين إلى زمن البدايات ظاهرة طفحت بها كثيرٌ من النّصوص و تشكّلت في ومضات استرجاعيّة لعالم الطّفولة ينداح في صورة الأمّ "تُعدّ الشّاي للصّباحات البعيدة " و مدينة بوسالم مجدولة الشَّعر بمياه مجردة  و مشهد الجدّة تلفّ الطّفلَ  في القِماط . وهي تغريبة الشّاعر في الزّمن و الوجود يُجليها الخطاب الشّعري في البحث عن عودة طفولة لا تعود . و قد يتّسع مدار الطّفولة ليفيض على الكون بأسره فنراه في الحنين إلى الماء و الفجر و كلّ البدايات . يقول الشّاعر :

أنهضُ

أنا و الضّوءُ الآن

و تحديداً عند أقفال البدايات     

و يقول في قصيدة "أوّل الماء "

أوّلُ الماء

آخرُ الغيم

أوّلُ الأرض أوّلُ الرّكض في الطّين المُحمّى

و سؤالنا هنا : بم نُفسّر  هذا الحنين إلى زمن البدايات و هذه النّظرة إلى العالم بعيون الطّفل وكأنّه يكتشف الموجودات في لحظة تشكّلها ؟ فهل هو انفلات من الزّمن الحاضر الغارق في الزّيف و النفعيّة أم هو توقٌ إلى استعادة الأشياء في حالتها الصّفويّة قبل أن تُدنّسها أدرانُ الحاضر ؟ و قد تُجلي بعض المقاطع الشعريّة شيئا من هذا نجده عندما يقف الشّاعر حائرا لا يُميّز رائحة الشّاي من دخان السيارات الّتي تخنق المدينة فيقول :

رائحة الشّاي كرائحة الأرض تماما

لا تُدرك في المدن

...

يحدثُ أن أخلط بين رائحة بُنّها و دخان السيارات الّتي تخنق المدينة

و في موضع آخر  يقول :

عندما كنّا صغاراً

كنّا ننصبُ فخاخاً للطّيور

من أديم الأرض و من جوع الطّيور

...  

ها هنا الآن كبُرنا

لم تعد في الحقل طيور

فيستفيق فجأة من نشوة الحلم و التَّحنان على فِخاخ الكبار  و قد صار بعضها على "هيأة شيخ طاعنٍ في السنّ والخيانات" و بعضها الآخر  "على هيأة مشانق" . و لئن اكتفى الشّاعرُ هنا من خلال التّشبيه بمجرّد الإيماء فما على القارئ اللّبيب سوى أن يتأوّل تلك الومضات الخفيّة في ضوء الرّاهن السّياسي الّذي كتب فيه الدّيوان . و نفس الحقيقة المُرعبة الّتي انكشفت من تحوّل فخاخ الصّغار إلى مشانقَ في عالم الكبار  ، نجدها أيضا في تحوّل الماء من أصل للحياة إلى نذيرٍ يحمل "رسائل الموتى" تحجبها البروق فيكفّ عن كونه نعمةً ليغدوَ نقمةً على أميرة الشّاعر بوسالم وهي تغرقُ في الوحل و الطّمي في مطلع كلّ عام .

     و من حافّة الماء الّتي تعتصر تغريبة الشّاعر الذاتيّة و أشيائه الحميميّة ننتقل إلى حافّة الشّرق الطّافحة بأوجاع الوطن و الواقع العربي إذْ جاءت القصائد راشحة سواداً . و كما تخشّب الخطابُ الشعريّ  في نظر الشّاعر و وصل إلى  سنّ اليأس  تخشّب قلبُ الشّاعر هو الآخر و قد دخل الحلمُ طور المُحاق . فهل أدرك الشّاعرُ فعلاً مذاق الثّمرة المسمومة وهو يعيش ولادة الجنين المُشوّه و "ربيع المهزولين"؟

و بنفسيّة مكسورة يكتبُ الشّاعرُ "حُزيرانه"  الجديد و بلغةٍ أرادها نيّئة بيولوجيّة كطلقات الرّصاص      و كأنّها امتدادٌ لأوجاع قديمة تستعيد صوت سهيل إدريس غداة الهزيمة وهو يقول : "إذا كان حُزيران قد دمّر كلّ أحلامنا الجميلة ...فلماذا تبقى (الآداب) خارج منطقة الدّمار والحرائق ؟ " . و كما عهد الشّاعر على نفسه أن لا يكتب "قصيدة مستقيمة " ها هو يخرج عن السّرب و يتمرّد على الكورال الجماعي ليكتب تغريبة الوطن و الثّورة الّتي ذهبت مع الرّياح . ينحرفُ عن القطيع و يحرقُ ديوان الحماسة لكنّه يُعتقُ الحقيقة من "غرفة التّخدير " فيكتب :

هذا الرّبيعُ منّ علينا بالمجازر الحمراء و الزّرقاء و السّوداء

و الخضراء

و منّ علينا بالعُواء

ههنا تتوالد الصّور ترشحُ يأساً و سواداً فتصفعنا لنستفيق على هول الحقيقة و مرارة الثّمرة المُهجّنة فيقول :

ما كانوا يعلمون أنّ الأسماء مشانقْ ...

و منذ ربيع دمشق و منذ ربيع اليمنْ ... بدأ التّشكيكُ

في النّسبْ

   و من ثمّ يصبحُ الخطابُ الشعريّ كشفاً و شلحاً للزّيف ، زيف الوعود و زيف الكلمات الّتي تفقد كثافتها فهي  سمومٌ مُموّهة بالحلوى و أسماءٌ و ما هي بأسماءٌ و إنّما أشراكٌ قُدّت للمشانق .  

يقفُ الشّاعر على مدار الرّفض شاهداً على زمن الانحلال و التفسّخ ، في كلّ شيء ، حتّى في الخطاب الشّعري ذاته بيد أنّنا لو عطفنا سؤال الشّعر على سؤال الوجود لقلنا في النهاية : ماذا تبقّى للشّاعر ؟ هل اكتفى بإشعال الحرائق و تفجير بركان الغضب فقط ؟ قد لا يبدو الجوابُ واحداً في كلّ الحالات إذْ لئن ينفلت الشّاعر طارق النّاصري أحيانا من عِقال الزّمن الحاضر إلى نبع الطّفولة و البدايات فإنّه أحيانا يرتادُ حالة العدم فيتمنّى نفسه ممحاةً تُزيلُ العالم و تُلغي الجسد فيقول :

لو كانت لي ممحاةٌ عملاقةٌ

لمحوتُ هذا العالم

و صرتُ شريداً

بلا منفى

و لا أوهامَ

و لا وطنَ يتقاتلُ عليه الإخوةُ

ولا جسد يطمعُ في دمه القتله

بيد أنّ بريقاً من الحلم ظلّ يُومضُ من بعيد للنّهوض من الرّماد فنراه في الحلم بالمدينة الفاضلة ، "مدينة مكتضّةٌ بالشّعراء ثمّة حكيمٌ يبني دولته الفاضلة في مكان آخر [9]" ونراه في القمر الأخير المُنتظَر  ووردة الأحلام الأخيرة و انتظار الحبيبة مع أوّل فجر  فيقول :

الوردةُ الّتي وعدتُكِ بها نزعتها من جناح حُلم

خبّأتها حتّى تعودي

...

و أنت آخرُ الليل

و أوّلُ الفجر

و أنت آخرُ القمر

و لعلّ انتظار القمر الموعود أقلّ عذاباً و ضنىً من "البُكاء بين يديْ زرقاء اليمامة[10]" و مهما كان الأمر فإنّ "نصوص الحافّة " لطارق النّاصري أوقفتنا على حافّة الهاوية و نحن على وشك السّقوط فُنطلُّ فقط على جحيم القرار و حقيقة الحضيض كما نُطلّ على عُمق نفوسنا . هي إطلالةٌ فقط و لا غير إذْ لم نسقطْ بعدُ ما دمنا لا نزالُ على الحافّة .

 

[1] Anti-genre

[2] "Un beau titre est le vrai proxénète d'un livre" . Antoine Furetière

[3] على حجرٍ بارد نتبادل عشق الأغاني

[4] من قصيدة "مفرد بصيغة الجمع" لأدونيس

[5] من ديوان "حصار لمدائح البحر"

[6] قصّتي مع الشّعر ص 87

[7]  يقول نزار قباني : "و لعلّ اخطر شهادة قيلت في لغتي الشعريّة هي التالية : لو سقطت ورقة من نزار قباني في الأوتوبيس ، و عليها كتابة موقّعة منه ، لحملها أوّل راكب يلتقطها إلى منزله " قصتي مع الشعر ص 130

[8] قصّتي مع الشّعر ، ص 273

[9]  الدّيوان ص 128

[10]  قصيدة لأمل دنقل قيلت في هزيمة 67

تعليقات (0)

لاتوجد تعليقات لهذا الموضوع، كن أول من يعلق.

التعليق على الموضوع

  1. التعليق على الموضوع.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location
اكتب النص المعروض في الصورة أدناه. ليس واضحا؟

مفضلات الشهر من القصص القصيرة