لم نكن نعلم ، مسبقا ، أن الحياة ستتبدل بهذا الشكل ، ولم نكن على دراية أن الجائحة ستجتاح طقسنا اليومي ، بل ستدخل في تفاصيل مواقفنا و سلوكاتنا ، التي كانت تأخذ حيزا تلقائيا في باحة اللاإرادي و اللاشعوري . لم نكن مستعدين ، بما فيه الكفاية ، إلى هذا النزال والإبدال العميق في الحياة ، وأنت ... تنظر إلى الآخر نظرة يشوبها ارتياب وشك وريب ، بل وخوف وحنين وأمل وألم . لا نستطيع دخول معركة ، كي نتجرع فيها خسارة وهزيمة ساعة بساعة ... قطرة بقطرة ... إننا مجردون من أسلحة نقاوم بها هذا الإبدال ، الذي أربك العالم بأسره ، وسافر عبر الوتين .

 توفيت المحامية الشهيرة، التي دافعت عن نشطاء جبهة التحرير الوطني خلال الحرب الجزائرية وكافحت من أجل تحرير الإجهاض وتجريم الاغتصاب، عن عمر يناهز 93 عاما.
إذا أردنا الحديث عن جيزيل حليمي التي توفيت يوم 28 يوليوز، الذي يتلو عيد ميلادها، تبرز كلمتان على الفور: مكافحة، متمردة . في 27 يوليوز 1927، في منطقة حلق الوادي، بتونس، عندما ولدت زيزة جيزيل إليز الطيب، لا أحد احتفل بميلادها. كما تحكي في كتابها "قضية النساء"، تأسف والدها إدوارد بشدة لإنجابه بنتا بحيث مرت عدة أسابيع قبل أن يخبر أصدقاءه بميلادها. هذا الأب الذي لا يحب البنات سيحب ابنته بحماس. في حين كانت العلاقات بين جيزيل ووالدتها صعبة دائما، كما يمكننا أن نقرأ في كتابيها "حليب شجرة البرتقال"، سير ذاتية مؤثرة، و"فريتنا".

يعد تدبير الشأن العام غاية تطمح إليه كل المجالس المنتخبة عبر العالم ؛ وفيها يتم طرح المشاريع و مقترحاتها ، التي تعود بالنفع على الوطن والمواطن . ومن هذا المنظور، يستوجب على هذا الأخير أن يكون في الحدث ، ويشارك بكثافة في الاستحقاقات الانتخابية بجميع أطوارها ومراحلها بغية تغيير واقع لطالما ناضل من أجل مكتسبات جديدة تعود عليه بالنفع مستقبلا . إن الديمقراطية ، في هذا الأساس ، لا يمكن فهمها إلا في ظل هذا الرهان الذي يبدو صعبا ، مادام السواد الأعظم من المواطنين جاهلين بالدور، الذي تلعبه صناديق الاقتراع في التغيير المنشود . فإذا كانت الديمقراطية تجعل الشعب في قلب العاصفة ، نظرا لإيمانها القوي بالسلطة ، التي تخولها للمواطن في تدبير شأنه الوطني والمحلي ، فإن التعبير عن الرأي أيضا ، بكل حرية ، قسيم قوي يضمن لها الشرعية . وعلى غرار ذلك يتم تقويض هذا الطموح ، الذي يحلم به المواطن ، باللعب على أوتار الفقر والحاجة الملحة إلى العيش الكريم .

أمام اجتياح وباء الكورونا 19 للعالم، و فشل الأنظمة الرأسمالية في مواجهته، أو على الأقل الحد من اثاره و تداعياته الإجتماعية و الإقتصادية خصوصا، و تصاعد العديد من الإحتجاجات ضد السياسات المتبعة في ظل الجائحة، بالتزامن مع الإحتجاجات التي تشهدها الولايات المتحدة الأمريكية التي فجرها اغتيال المواطن الأمريكي ذو البشرة السمراء جورج فلويد، عاد إلى الواجهة سؤال النظام الرأسمالي و مدى نجاعته إنسانيا و أخلاقيا و اجتماعيا، و معه عاد سؤال الإيديولوجيا التي طالما بشرنا منظروا و مثقفوا هذا النظام بنهايتها، التي اتضح فيما بعد على أن هذه النهاية ما هي إلا إعلان عن إنتصار و هيمنة إيديولوجية النظام الرأسمالي و هزيمته لباقي الإيديولوجيات. إذن لنعاود طرح سؤالهم: هل نحن فعلا لم نعد في حاجة للإيديولوجيا؟ أم أن الحاجة للإيديولوجيا أصبحت أقوى مما كانت عليه سابقا، خاصة في ظل الإنهيار الإنساني و الأخلاقي و تنامي الجوع و المرض و الأمية عبر العالم الذي تسيطر عليه الرأسمالية؟ أليس الصراع ضد إيديولوجية الرأسمالية في حاجة للتسلح بإيديولوجيا مضادة و مناهضة؟ لكن ماذا نعني بالإيديولوجيا أولا؟

يقول الباحث والمؤرخ الأمريكي ميكائيل بهرنتMichael C. Behrent  " لم يأت باراك أوباما إلى السلطة لأجل الدخول بأمريكا إلى عصر الما بعد- عرقية ذلك أنّ غياب المساواة بين السود والبيض محفور بعمق في النفوس ولايزال مغذيا رئيسا للشعور العنصري."[1]

إنّه تاريخ خيبة ذاك الذي حدث عشية العشرية الثانية من الألفية الثالثة، بدأ بأزمة الرهن العقاري أواخر العام 2007 وانتهى بسقوط الحلم عند قطاع كبير من الأمريكيين المعتقدين بأنّ انتخاب باراك أوباما سيكون لحظة تاريخية فارقة في تاريخ أمريكا وستجعل من الحرب العرقية داخل المجتمع شيئا من الماضي[2]. لا شيء من ذلك الحلم تحقق بل يبدو أنّ الأمر سار إلى سوء أكبر. وتنضاف هذه الخيبة إلى خيبات أخر لا تكفّ عن الحدثين، كخيبة الاعتقاد بنهاية التاريخ وسيادة الانسان الأمريكي على العالم سيادة مطلقة. إنّ المتفائلين في تلك الفترة من الزمان لم يدركوا أنّ التراتبية الفجة الواقعة داخل المجتمع الأمريكي والتفاوت المسيطر منذ قرون لم يكن من الممكن تجاوزه بحدث يعد عارضا وهو انتخاب رئيس أسود للولايات المتحدة، إن الحلم بالعبور إلى عصر ما بعد-عرقية post-racial بدا بعيد المنال فالرئيس أوباما نفسه تعرّض إلى مضايقات عنصرية عديدة إبّان حكمه في الفترة الأولى والثانية على حدّ سواء، ولقد تضاعفت النزعات العنصرية في المجتمع وتمظهرت في اشتباكات بين السود ورجال الشرطة، وكانت تنتهي في الغالب بإطلاق النار على أشخاص عزّل من السود وقتلهم بدم بارد، وقد تعقّد الأمر أكثر مع وصول الرئيس الجديد دونالد ترمب إلى سدة الحكم.

عطفا على مقال سابق بصدد التفكير في التفاهة، أود أن ألقي الضوء على احد مظاهر التفاهة الفكرية، و التي يكشف عنها انفصال فكر الكثيرين عن واقعهم، فيما يعرف بالاستيلاب، و التي أفرد له الفيلسوف اللبناني حسن حمدان (مهدي عامل) شهيد القوى الظلامية مقالات مطولة في مجموعة كتبه، و أهمها "نقد الفكر اليومي" الذي نشر بعد اغتياله بأشهر، فإذا كان الفكر السائد في جزء كبير منه هو فكر الطبقة السائدة، و كان فكر الطبقة السائدة الان تافها، فبالتأكيد سيكون الفكر السائد هو الفكر التافه، لكن هذا لا يعني يقول مهدي عامل أن الفكر المسيطر و في ارتباطه بالسياسة قادر على التحكم دوما في مجريات الأمور، لذلك حين يصعب على الفكر المسيطر إخضاع الفكر اليومي لسيطرته فإنه يستعين بأشكال من الفكر المتنوعة سواء كانت بالية أو مستحدثة. و أمام عجز الفكر السائد عن التعبير عن واقعه الشيء الذي يجعله ينقله بشكله التافه، يطرح السؤال المحوري عن موقع المثقف في ظل هذا الإنفصام بين الفكر و الواقع؟

يحاول كتاب "وَرَثة ماو" الإجابةَ عن سؤال محوري وهو كيف نفهم نهضة الصين الاقتصادية اليوم؟ حيث يسلّط الكتاب الضوء بالأساس على العقود الثلاثة الأخيرة من تاريخ الصين المعاصر. وبوضوح ودقة يتتبّع الإيطالي إيغناسيو موزو الثلاثين سنة الأخيرة من تاريخ الصين وما تضمّنته من إصلاحات اقتصادية جوهرية، وهي فترة ما بعد الزعيم ماو تسي تونغ التي جعلت من الصين في عهد شي جين بينغ قوة اقتصادية، وإن تخلّلتها جملة من التناقصات على المستويين الاجتماعي والسياسي. صحيح ما تعيشه الصين في الوقت الحالي من نهضة، وما تشهده من تمدّد لنفوذها الاقتصادي، يعودان إلى ما هو أبعد من تلك الفترة، ولكن المؤلف الإيطالي إيغناسيو موزو يحاول أن يسلّط الضوء على فترة محورية وراء النهضة الاقتصادية. وللذكر مؤلّف الكتاب إيغناسيو موزو هو أستاذ الاقتصاد السياسي في جامعة كافوسكاري في البندقية، وهو عضو الهيئة العليا للبنك المركزي الإيطالي وأحد المنتسبين لأكاديمية لنشييه المرموقة في إيطاليا. ألّف جملة من الأعمال المتعلّقة بالاقتصاد، ومن إصداراته في السنوات الأخيرة "الصين المعاصرة" (2011) و"الدَّيْن العمومي" (2012).

-إلى كل من فقد أمه أثناء هذه ’’الجائحة’’.
-إلى الأستاذ الحسن اللحية.      
-مع أحر التعازي.
تقديم
    أثار موقف جورجيو أغامبين Giergio Agamben من انتشار فيروس كورونا Coronavirus  وانعكاساته السياسية والحياتية، تساؤلات حول دور الدولة الحديثة في تدبير الحياة باعتبارها مجموع الوظائف التي تقاوم الموت كما يؤكد ميشيل فوكو Michel Foucault. يشير أغامبين إلى استخدام الحكومات الذرائع لإثبات جميع حالات الطوارئ وفرض "حالة الإستثناء état d’exception"، وهذا ما حدث مع "وباء كورونا" التى انطلق من الصين ويتواصل اجتياحه لكوكب الأرض. لم يمر تصريح أغامبين دون أن يلاقي اعتراضات حول خطورة "الجائحة"، بل تعالت الإعتراضات حتى من أقرب أصدقائه، ونخُصّ بالذكر جون لوك نانسي Jean Luc Nancy. فقد حذّر هذا الفيلسوف الفرنسي من العواقب الاخلاقية والسياسية لاسترجاع موضوعة "حالة الإستثناء"؛ حيث تداخل القانون مع الواقع والقاعدة مع الإستثناء، في ظل ظروف متميّزة وخطيرة تتطلب الكثير من اليقظة والحكمة، وتغليب قيم التعاطف والتضامن بين الأفراد والجماعات، وبين الدول والمؤسسات الدولية .