item_203567ما أجمل ما حملت كلماته تتسلل بأفكاره إلى النفس سكناها الأبدي، بأسلوب فذ يأسر اللب، يحوي عالمها بترابط سلس تجري معه الحروف كأنها الذر لا ترى بالعين، وإنما تدرك بالإحساس والوعي، تكتمل صورتها بين جنبات الوجدان، فتحيي خيالا ً يبني أزمنته بين الماضي والحاضر، وأمكنة يسهل تصورها كأنك تتحسسها بيديك حقيقة ماثلة أمامك.
فمحفوظ أديب لم يكتب بقلمه، لم ينتظر أن يتشكل الكلم أمامه ليدرك أنه قد أنتج أدبا ً لنا، بل كل ذرف كل ما في نفسه في روح الزمان، نستنشقه من عبير الكتب التي تتجسد فيها تلك الروح.
فكاتب " القاهرة الجديدة" يرسم صورة متكاملة لمجتمع يتمثل في معالم الشباب الطامح، المثابر لما بعد يومه، ومعترك الحياة يحفر فيهم مسارا ً لا يغادروه، كما حال الأقران والأتراب، يبتعد عن تقاليد الحياة الرتيبة، ويبحث في زواياها ليشير ببنانه على حقائق خفية، هواجس نابتة في خاصرة المجتمع، الذي يحتضن القلب الطيب، فأبطال روايته شباب طامح من طبقات متفاوتة، جمعهم طلب العلم في مشهد واحد، وكل شاب منهم تعتمره قناعات تشكل وعيه ورغباته، جسد واحد لأربعة عقول، تتجاذب كل واحد منهم ظروفا ً تختصه دون الآخر فيتكور منهم الواحد حسب ما يتعرض له، فالمؤثر فيها هو مدى الأفق الرحب الذي يطرح فيه محفوظ رغبات البشر كم من المسافات يقطعها فوق الرؤوس ليصل إلى مراده.

an9areحظيت رواية المصري لكاتبها محمد أنقار باهتمامات كثيرة من قبل الباحثين والنقاد، نذكر منها؛ الدراسات التي أنجزها نجيب العوفي، ومحمد بوخزار، ومحمد مشبال في كتاب "الهوى المصري". ولعل السبب في ذلك ما تضمنته من آراء وأفكار جديرة بالمتابعة؛ إذ إنها جمعت بين النظر والإجراء، وفتحت أمامنا أفق التساؤل حول طريقة تشكل الكتابة في "رواية المصري" وعن مدى توافرها على معايير "الصورة الروائية".  فكيف يمكن إذن التعبير عن هذه الرؤية؟ وما هي أهم الأفكار والملامح الإبداعية التي يمكن أن نستنبطها من الرواية فيما يتعلق منها بإشكال الصورة ودلالاتها؟
تشكل رواية المصري مجالاً واسعاً وخصباً لرحلة التفكير النقدي، فبالرغم من أحداثها البسيطة تحمل في طياتها بعدا تأويليا، وتتوافر على ملامح إبداعية أخرى تقتضي من الباحث إعمال النظر والتأمل، والبحث في ثنايا الصفحات عن سمات خفية سعى الكاتب عمداً إلى إخفائها، فصورة "المصري" توجد خلف حروفها وكلماتها، قصة تحكي حياة رجل عليل، كبر في السن، فأرهقه المرض، واقترب من التقاعد، اسمه أحمد الساحلي، هذا الرجل كان له صديق توفي مباشرة بعد إحالته على التقاعد، فتولد لديه إحساس بأنه سوف يلقى نفس المصير.لأجل ذلك صمم على مسابقة الزمن ومكابدة هاجس الموت، فخرج من المدينة العتيقة بحثا عن قصة مترابطة يخلد بها مدينته تطوان كما خلد نجيب محفوظ مدينته القاهرة بتصويره المتسق والجذاب.

abdennourإصدار جديد للدكتور عبد النور إدريس موسوم ب" النقد الأدبي النسائي والنوع الاجتماعي (الجندر): تمثلات الجسد الأنثوي في الكتابة النسائية" عن سلسلة دفاتر الاختلاف، الطبعة الأولى، يونيو 2011، عدد الصفحات 301.
مداخل الكتاب النظرية: الاتجاه نحو نقد أدبي نسائي ( النقد الجندري)        
إن الاهتمام بالكتابة النسائية يتطلب التسلح المعرفي بالقضايا "الجندرية"، بما هو الشكل الأولي للعلاقات الدالة على السلطة، خاصة أخذ الحيطة والحذر مما تنتجه اللغة من معاني تحجرت في المعجم الذكوري وفي سياقاته، فانعكست تلك الهيمنة على قراءة النص النسائي، فتمثلت المرأة هامشا في اللغة والخطاب. إن النقد الأدبي النسائي وهو يوظف مقاربة النوع الاجتماعي ينطلق من كون "الجندر" مفهوم يهيكل الإدراك والتنظيم الرمزي لسائر الحياة الاجتماعية، من خلال: الرموز والطقوس الثقافية، والمفاهيم الناتجة عن الدلالات والمعاني الرمزية الواردة في مختلف المذاهب الدينية والعلمية والتعليمية التي ترسم خريطة مختلف التمثلات من جهة، وتحدد بشكل يقيني وموحد معنى كل من الرجل والمرأة و المذكر والمؤنث، من جهة ثانية.

femعندما أعلنت الحداثة عن وعيها الزائف المنبني على جملة تناقضات وممارسات إقصائية،وحينما أظهرت وجهها المسيج بالدمار بعد أن فشلت في تحقيق ما وعدت به عقلانيتها المفتعلة،أصيب الإنسان المعاصر بخيبة إزاء كل تلك الشعارات الواهمة خاصة بعد الحرب العالمية الثانية،فأعاد النظر في كل ما أنتجه العقل واندلعت اضطرابات عديدة في فرنسا عام 1968 امتدت إلى أجزاء عديدة من العالم،تعبر عن رفض مطلق لسلطة الآباء والسلطة المدرسية،وتحاول القضاء على كل نموذج متعال.من هنا ظهرت تيارات ما بعد حداثية وضعت كل منجزات الحداثة تحت مشرحة النقد والمساءلة،منها:التفكيكية ،مابعد الكولونيالية،الزنوجة،العبثية،النسوية........كان هدف هذه النظريات هو القضاء على اليقين والاهتمام بما هو مهمش أو قابع على حواف التحقير،وتوضيح أنه لا وجود لتفسير عقلي لكل نشاط ثقافي لا يشوبه التحيز،ولا وجود لثقافة نخبوية في مقابل أخرى دونية،ومن ثمة لا وجود لنموذج متعال لتفسير الظواهر ،وإنما التفسير يكون من داخل الظاهرة ذاتها.وهذا ما يؤكد الاحتفاء بالتعدد والتحول وإلغاء الفواصل بين الثنائيات الضدية التي أدانتها ووجدت فيها سببا للقمع والإرهاب والاستبعاد.

abstract_text_flow-هذه المادة بثلاثة أجزاء تحت سقف العنوان أعلاه وسترد تباعا، وهي:
1. حول النقد ومظلته السايكلوجية.
2. حول الشعر والتأويل، وثنائية الشكل والمضمون.
3. توطئة حول نقد النقد، ومثالين عن مادتين نقديتين.

حول الشعر والتأويل، وثنائية الشكل والمضمون:

1. تعريف الشعر: قديما وحديثا، لم نحظ بتعريف مستقر للشعر، ولو سألنا شعراء اليوم عن تعريفهم له، سنحظى بإجابات تعبيرية ممتعة قد تتقارب مضامينها أو تبتعد حسب فلسفة الشاعر وفهمه.   قديما قالوا، الشعر غلب على منظوم القول. أو القريض المحدود بعلامات لا يجاوزها، والجمع أَشعار، وقائله شاعر لأَنه يشعر(أي يعلم) ما لا يشعر غيره. والقول ورد عن الأزهري في لسان العرب. وعرّف قدامة بن جعفر الشعر في كتابه " نقد الشعر" بالكلام الموزون والمقفى الدال على معنى.
مثل هذه التعاريف ضيقة الأفق ومقيدة بنمط حقبة، كما أن النظم أو الكلام الموزون والمقفى ليس بالضرورة أن يكون شعراً، وهذا ما أكده قدامة في كتابه متداركا تعريفه بإبعاد سخف القول وغثاءه عن المعنى. وفي هذا الشأن قال أيليا أبو ماض : لستَ منـِّي إنْ حسبتَ الـ / ـشعرَ ألفاظاً ووزنـا.. خالفـتْ دربـُكَ دربـي/ وانقضى ما كانَ منـَّا.
لذا يطيب لنا إقتراح أفق مفتوح لتعريف الشعر يستوعب حركة الزمن والعصور ومنها عصر الحداثة. وهو (إي الشعر): لغة فنية أو فن لغوي، بسيط أو مركب، للتصوير والتعبير عن الوجود الإنساني. ( ومفردة "التصوير" حسب موقعها  تعني تمثيل المؤثرات الفكرية والحسية والحدسية والروحية وتشكيل إسقاطاتها لغويا).

mounir-mazidفي أطار بحثنا الدؤوب وحرصنا الكامل على تنويع مصادر المعرفة وتسليط الضوء على أدباء وشعراء عرب يصلون الليل بالنهار من اجل خدمة الأدب والثقافة العربية ... انصهروا في بوتقة الأدب العالمي ووقفوا على شواطئه المترامية الأطراف المتعددة الاتجاهات أردنا من خلال (مجلة الثقافة الجديدة ) أن يكون لنا السبق والتفرد في أجراء حوارات هامة وتاريخية ... الهدف منها إفادة القارئ العزيز والوقوف به عند حدود الثقافة العالمية من هذه النماذج الشاعر الكبير / منير مزيد ... الذي اختص ( الثقافة الجديدة ) بهذا الحوار...

فمن هو منير مزيد ؟

منير مزيد شاعر وروائي ومترجم  فلسطيني مقيم في رومانيا ، درس في إنكلترة والولايات المتحدة الأمريكية، كتب في مجال الشعر والرواية و القصة القصيرة والأبحاث الأدبية باللغة الإنكليزية والعربية ، وترجمت العديد من أعماله الإبداعية إلى لغات عالمية متعددة ، ونشرت في الصحف والمجلات في كل أنحاء العالم ، وشارك في العديد من المهرجانات الثقافية العالمية...

abstrait-carre-webالقصيدة :

على هذهِ الأرضِ سماءٌ كاملةٌ ومنسيةْ
أكبرُ من السماءِِ التي تحمِلُ بين كفَّيها الغسَقَ

في كلِّ صباحْ
تفتحُ شبابيكَ شهوَتِها لِطُيورِ الفِردَوسِ
كي تَمْلأَ الفراغَ بنَغماتِ الحُبِّ
تَعْصرُ بُخورَ المُوسيقى من نهدِها المائِيِّ
غيرَ آبهةٍ بِنزاعِ الحياةِ والموتِ

في كلِّ مساءٍ
تسمَحُ لفراشةِ قلبي بأنْ تشرَبَ رحيقَها السماويَّ

flickanfasseهذه المادة بثلاثة أجزاء تحت سقف العنوان أعلاه وسترد تباعا، وهي:
1. حول النقد ومظلته السايكلوجية.
2. حول الشعر والتأويل، وثنائية الشكل والمضمون.
3. توطئة حول نقد النقد، ومثالين عن مادتين نقديتين.

حول النقد ومظلته السايكولوجية: 
1. النقد: رؤية شخصية للناقد منبثقة عن دراسته للمنجز الأدبي ومُبررة به. وكلما أتسمت بالموضوعية أكتسبت مصداقية وقيمة في الساحة الأدبية. هذا الإكتساب يمنح النقد سلطة وإلاّ فلا سلطة له بل ضرر. والنقد الرصين يقف على ركيزتين: الحرص والأمانة الأدبية / والمعرفة العامة لضرورتها، والخاصة في مجال النقد. وتوظيفهما بنزاهة عالية وبالقدر الذي يحتمله المُنجز الأدبي أو النص شكلا ومضمونا. للتقريب، فأن إعادة إنتاج النص من قبل الناقد المؤوّل تشبه إعادة إنتاج فلم سينمائي لرواية بتقنيات فنية أفضل. فعلى سبيل المثال، إعادة إنتاج فلم "زوربا" وهو رواية للكاتب اليوناني نيكوس كازانتزاكيس،لا يجوز أن يحيلها المنتج أو المخرج الى رواية "الجريمة والعقاب" للكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي. أو أن يَصدم المشاهد بشخصية "زوربا" وقد تحولت فجأة الى شخصية "جان فالجان" المعروفة في رواية "البؤساء" أو "البائسون" لكاتبها الفرنسي فيكتور هوغو، فهذا تشويه ونسخ بمنجز هجين لا يمت بصلة لأصله.

مفضلات الشهر من القصص القصيرة