ينشغل كتاب جان-لو آمسال المعنون بـ"إسلام الأفارِقة" بالبحث الأنثروبولوجي، وبمراجعة المقولات الأنثروبولوجية في منطقة غرب إفريقيا وفي دول ما وراء الصحراء الإسلامية. وهو مؤلف لباحث غربي متخصّص في المنطقة، وعلى دراية عميقة بأوضاعها الدينية والاجتماعية. يكتسب الكتاب قيمته العلمية من مقاربته النقدية للأنثروبولوجيا الاستعمارية وما بعد الاستعمارية في المنطقة، في مبحث لطالما انغمس في المهمّات الأمنية والتقارير المخابراتية طيلة الفترة الاستعمارية.

شهدت الدراسات العربية في إيطاليا تحوّلات كبرى خلال العقود الأربعة الأخيرة، خرجت فيها من حيز الدراسات النخبويّة إلى رحابة الدراسات المفتوحة، على مستوى تنوّع المقارَبات، وتعدّد المهتمّين، وتكاثر عدد الطلاب. أتى ذلك التحوّل جرّاء تغيرات مسّت المنهج والعاملين في الحقل. فقُبَيل ذلك التاريخ كانت الدراسات العربية حكرًا على فئة معيّنة من الدارسين وتُصنّف في عداد الاستشراق العامّ والمستشرقين المهتمّين بقضايا الشرق. وقد كان شقٌّ من هؤلاء المعنيّين ينضوي تحت مؤسسات الدولة الإيطالية، الجامعية منها والبحثيّة، وشقٌّ آخر يشتغل في المؤسسات الحِبرية العائدة بالنظر إلى حاضرة الفاتيكان.

لا أحد يستطيعُ أن ينكر ما تميز به تاريخُ المسلمين من عنفٍ منذُ النشأة الأولى إلى اليوم، والغريبُ أن هذا العنف دار بين المسلمين أكثر مما دار بينهم وبين غيرهم، تشهدُ على ذلك كتب التاريخ والسير والأعلام، والتي نجد فيها الكثير من الأحداثِ التي أرخت للبدايات التأسيسية للإسلام، والمقصودُ هنا الإسلام التاريخي أو الإسلام كما تشكل في التاريخ، هذا التمييز نراهُ مهما حتى لا نخلط بين الإسلام كدين والإسلام كتاريخ، غرضنا في هذا القول الحديث عن دور العنف في تشكل الإسلام التاريخي.

كتب ابن خلدون في تاريخ العبر محاولا تفسير العلاقة بين كثرة العمران وانتشار الطواعين والمرض ملفتا النظر إلى أثر فساد الهواء، ورأى أن ترك مساحات فارغة بين المساكن والمباني يسمح بتموّج الهواء الذي يذهب بما يحصل فيه من فساد وعفن، ويأتي بالهواء الصحيح ، وهو علاج وقائي تأخر الوعي به في بعض بلاد أوربا حتى القرن 18م،
فالصور الأنيقة لمدن أوربا الغربية تخفي وراءها تاريخا من التطور العميق في بنياتها، وفي أنظمتها العمرانية والمعمارية، فقد كانت لفترات طويلة مجالات حضرية تصارع الموت وعوامله الصحية الصامتة ، ولم يتحول البعد الصحي إلى مقوم ضمن سياسة المدينة وثقافتها سوى بعد ولوج فترات التاريخ الحديث...
هنا مقالة في الموضوع من زاوية نظر الباحث الجغرافي Paul Claval الذي تخصص في أسئلة الجغرافيا الجديدة، وموضوعات تنظيم المجال في المدن تمثلات، وإعدادا، وتنظيما وأدوارا.

يحوز هذا الكتيّب أهمية معتبَرة لِما يتضمّنه من عرضٍ كافٍ لوجهة النظر الكاثوليكية، بشأن الموقف من فلسطين بوجه عام ومن القدس بوجه خاص. فقد أُنجِز هذا المؤلَّف على أساس نصّ حواريّ أُجري مع رئيس الأساقفة الإيطاليّ برونو فورتي، المكلّف من قِبل البابا فرنسيس ماريو برغوليو بملفّ علاقات حاضرة الفاتيكان باليهودية واليهود. لماذا يهمّ القارئ العربي الاطلاع على رأي الكردينال برونو فورتي بشأن مدينة القدس؟ تلوح أهمية ذلك لأنّ الرجل يترأس الهيئة الفاتيكانية المكلّفة بالشأن اليهودي، وهو عضو في اللجنة المختلطة الدولية بين الكنيسة الكاثوليكية والحاخامية الكبرى في إسرائيل المعنيّة بمتابعة الشأن الديني ذي الصلة بالطرفين اليهودي والمسيحي.

تؤكد الأبحاث و الدراسات الاجتماعية الدينية، أن التدين صفة عامة لجميع البشر، قديمهم و حديثهم، و هو ما لخصته موسوعة، لاروس القرن العشرين، بالقول : " إن الغريزة الدينية مشتركة بين كل الأجناس البشرية، حتى أشدها همجية، و أقربها إلى الحياة الحيوانية." ([1]).

 و من أحدث هذه الأبحاث و الدراسات العلمية الأكاديمية، في القرن الحالي، دراسة أجرتها جامعة أكسفورد، من خلال مشروع أكاديميي ضخم، ضم 57 باحثا من  20 دولة، و انتهت إلى ما عبر عنه أحد قادة الفريق العلمي لهذا المشروع الدكتور روجر تريغ بالقول: " لقد جمعنا أدلة كثيرة تثبت أن التديّن حقيقة مشتركة في طبيعة الإنسان في المجتمعات المختلفة "([2]).

كما تؤكد الأبحاث و الدراسات، أنه لم توجد قط على مر التاريخ جماعة بدون دين ، بل إنه قد يغيب العمران، و تغيب السياسة و العلوم و الصناعات و الفنون، في فترة من فترات تاريخ الإنسان، و لكن الدين كان دائم الحضور في حياة الجماعات البشرية، كما جاء على لسان  المؤرّخ اليوناني بلوتارك :" لو لاحظتم العالم فإنّكم ستجدون أماكن كثيرة لا عمران فيها ولا علم وصناعة وسياسة ودولة ، و لكنّكم لا تجدون موضعاً ليس فيه اللَّه."([3]).و هو ما عبر عنه  الفيلسوف الفرنسي هنري برجسون بالقول : " لقد وجدت و توجد جماعات إنسانية، من غير علوم و فنون و فلسفات، و لكن لم توجد قط جماعة من غير ديانة."([4]).

حظيت رحلات المغاربة الحجية بعناية عدد من الباحثين والمؤرخين، لِما أبرزوه من معطيات تاريخية واجتماعية وثقافية وحضارية.. تضمنتها، بالمقابل ظل وضع الحجاج دون ما هو شاف وكاف من دراسة وتحليل لرصد ما كان عليه هؤلاء أثناء تنقلاتهم بحراً من مشاق وأخطار عرضتهم لأوبئة أتعبتهم في طريقهم ونزولهم وحجرهم الصحي. والحديث عن أوبئة وحج مغاربة زمان هو استحضار لجوانب بنيوية تجمع بين هوامش مجالية مغربية وزمن منسي ومغيب وغير رسمي..في تاريخ البلاد، ومن هنا ما يمكن أن تسهم به نصوص هذا المجال من اغناء لوعاء التاريخ الاجتماعي وتحقيق فهم أهم وأوسع لِما حصل.
ولعل ما عرفه مغرب القرن التاسع عشر من فترات طبعتها قلة مؤونة وجفاف مجاعة..وغيرها، كان يسهل معه انتشار أوبئة أتت على عدد كبير من الضحايا. للوقاية منها كان أجانب بعض مدن المغرب بدور في تغيير نظامها المعتمد، فضلاً عن ضغوط قنصليات أجنبية كانت بأثر في دفع المخزن لتبني اجراءات وتدابير صحية وقائية أكثر نجاعة. فمع انتشار وباء الكوليرا خلال ستينات هذا القرن مثلاً، تم منع نزول حجاج مغاربة قادمين من الديار المقدسة إثر ضغوط دبلوماسيين أجانب بطنجة، ليجبر هؤلاء على قضاء حجر صحي بجزيرة الصويرة طيلة عقود لاحقة، علماً أن كثيراً منهم كانوا يتعرضون للهلاك بها من شدة حرمان واهمال وقلة عناية وليس بالوباء.

       ما أقدمت عليه السلطات الفرنسية خلال عهد الحماية من دراسات وتقارير ذات طبيعة محلية،  في اطار ورشها الاستعماري من خلال ما سمي ب"التهدئة" رغم ما يسجل حولها من خلفيات، في تقدير كثير من الباحثين المغاربة عمل على درجة من الأهمية لِما طرحته هذه الدراسات من قضايا ارتبطت بالمجتمع المغربي ومجاله وتركيبته القبلية. وكانت القبيلة المغربية منذ نهاية القرن التاسع عشر وجهة لدراسات أعدها سوسيولوجيون ورحالة ومخبرون وعسكريون وغيرهم. بهدف التعرف على بنية المجتمع وذهنياته وأنماط عيشه وفهم أيضاً ما كان قائماً من علاقات بين المخزن والقبائل لأغراض استعمارية أساساً.