chirak-akherifeالسرد بالمخاطب: لم يعرف السرد بالمخاطب إلا متأخرا مع بروز تيار الرواية الجديدة،  وبالذات من خلال أعمال الرواد المؤسسين لهذا المذهب في أوروبا منذ رواية التعديل لميشيل بوتور، وروايتي (الثمار الذهبية) و(الحياة والموت)  لناتالي ساروت . ثم تطور هذا المذهب السردي بعد ذلك على يد كتاب زاوجوا بين كتابة الرواية وإنتاج السينما من أمثال جورج بيريك صاحب رواية الرجل الذي لاينام. ثم برز بعد ذلك في أدب أمريكا اللاتينية ممثلا في بعض أعمال الروائي المكسيكي كارلوس فوينتس. وأما في الأدب العربي فبرز مع رواية (سماء نائية) للروائي الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل  و(صوت الكهف) للأكاديمي  الجزائري عبد الملك مرتاض، ورواية (الخيوط) للناقد الفلسطيني وليد أبوبكر. وفي المغرب فاجأنا الشاعر محسن أخريف مؤخرا من خلال روايته شراك الهوى، باعتماده هذا الملمح المميز، في سياق ما عرف عنه من حس إبداعي مغامر.  فباستثناء اسماعيل فهد اسماعيل الذي انصرف للكتابة الروائية على نحو مكثف، نرى غيره من هذه الفئة اتجهوا إلى ترويض حدوس الإبداع عبر تجريب كتابة الرواية. وقد ترك ذلك أثرا بالغا في التعبير السردي ومن بين مظاهره البارزة توظيف تقنية الضمير المخاطب. ومن  الفرضيات التي قد تصاغ للأفق الإدلالي  لهذه التقنية النصية، فرضية السخرية القاتمة وفرضية التطهيرالنفسي الموصولة بالمونولوج الأوتوبيوغرافي.

abstract-389a" سأنصت الآن لحفيف الريح وللحن الكمان
ولسيدة تنسج من صمت الكلمات رداء الألوان ..
... وأعاود السير إلى حيث لا ينتهي الخطو والزمان ..(من قصيدة:"لدي أشياء أخرى" ص 9 )
1 ـ مفتتح ..
بإهداء شاعري رقيق، تسلمت من الشاعر والروائي بلعيد توفيقي ديوانه الأخير الموسوم ب " قصائد واجمة " .. تطواف سريع بين لوحة الغلاف والعناوين و البياض الذي تسبح داخله القصائد ومسح سريع لبعض الصور الشعرية فتح لي مدارج الحلم كالذي دخلته يوما محمولا على جناح " منعطفات سائبة " و " ذاكرة الجراح " و مسارات حادة جدا " ..
2 ـ باب الحلم ..
أشرعت للحلم أبوابه وأسرجت للحرف مراكب وهيأت للجمال مقامات أغزل من البوح أسرارا لدخول عالم " الشيخ "(1) المُسيّج بالعشق العصي على القبض..رغم أنكتكاد تقرأ القصيدة على قسمات وجهه الأسمر وهي تناوش القوافي " في منعطغات سائبة " وقصائد واجمة" وغيرهما المنثور هنا وهناك، كما تناوش الحكي في "ذاكرة الجراح" و"مسارات حادة جدا"(2) المندورة للحزن ..للتمرد.. للإبحار بعيدا حيث يشرق الحزن لحنا يتوهج شوقا وألقا ..كما تناوش القبح المتواري داخل تجاويف الذات والمعيش .. والآني والآتي ..
وحده الحلم يفتح للقصيدة أصواتا " تنسج من صمت الكلمات رداء الألوان " ..

حين يحمل الفضاء الهم الإنساني " من يجرؤ على كتابة زقاق كأبو الرووس غيري أنا، أبو الرووس نفسه، برؤوسه المتعددة. أنا الزقاق الصغير ... " (ص : 7 )
-    بعد القراءة ..
رواية " طوق الحمام " رغم عدد صفحاتها التي تجاوزت 560 صفحة، ورغم التعب والإرهاق والتيه الذي خلفته قراءة هذه الصفحات .. إلا أنها وضعت الأصبع على حالة هي تيمة الرواية، تمر علينا نعتبرها تغييرا أو توسيعا أو إضفاء جمال على مكان، وهي في حقيقتها زجُّ إلى النهاية والمحو..
" طوق الحمام " علامة تجرأت لتقف فوق أرض بدأ يزحف إلى فضاءاتها الهدم والتيه والنسيان، وهي التي عرفت خطوات من القداسة ما يجعلها محجا ومزارا..
" طوق الحمام " أتعبتني وأنا أجوب فضاءاتها وأتتبع سيرها وأفك أسرارها وعلامة إكس الحمراء لا تفارق خطوي، بل تجعل السؤال وخزا يعيدني إلى حقيقة  الحكي: الهدم  والنسيان والمحو..
-    العلامة ..
علامة إكس حمراء، بداية لمحو فضاء تهدده كاسحات وألات ضخمة تجوب عوالمه لتحيله عدم .. هباء.. في حين يسعى آخرون في الجهة الأخرى من البحر المتوسط حيث ينام الفردوس المفقود هادئا مطمئنا يحكي تاريخا يجر أسرارا وأحلاما، إلى إحياء فضاءات ـ لا تحمل ذواتهم حين يضعون علامات غير التي تُغرق أجواء مكة،ليضفوا عليها ـ من الجمال كما يزعمون ـما يطمس عبقها العربي والإسلامي لتُصبح فردوسا آخر غير الذي كان..

peintuer-abstraiteعندما ننسلخ عن العالم الطوباوي، ونلتصق بجدار الواقع ونأبى إلا أن نمسك بانفلاتاته وصوره المتنوعة والمتابينة، يكون صوت الشاعر المكبل بقضايا أمته وبمحيطه أقرب إلى استنطاقه بريشة مبدع،وعين مصور فني،وحرف يصدح في سماء الصمت ليقتل ارتباكات الوقت الذي تبدو مرآته في الغالب خادعة كاذبة.

أَزيزُ الصًمْتِ

عندما يستحث الشاعر الصمت على الكلام والبوح ويُدبجُ لوحاته بأبهى الحُلل، وينقش حروفه رغم كل المحن،وينفلت من قبضة الصمت أزيز بحجم الجبال،وينطق شعرا فصيحا يرتحل بين المعري والمتنبي وأبو تمام وصولا إلى بلاغة الواسطي،نشد رحالنا بدورنا للرحيل في عرصات الشعر مع الشاعر المغربي المُختار السعيدي*، من خلال حروفه المضمخة برائحة العشق حينا والصراخ والزئير حينا آخر من خلال ديوانه الشعري" أَزيزُ الصمت"**.

1788772336" فخاخ الكلام " عنوان يصطاد الوعي و اللاوعي لدى القارئ .. فيحثّه على اليقظة و التركيز على هذا النوع من القصة الومضة .. التي تخطف البصر كبرق و تترك له صوت الرّعد لتمطر سماء المعنى مطراً سحّاً غدقا ؛ لينجح الكاتب في عكس الأدوار ففي حين يقع الكاتب تحت مجهر العين القارئة و الناقدة .. في فخاخ الكلام تركَ " عمر حمّش " القارئ في مواجهة مباشرة مع نصوصه في غياب كُلّي لحضور الأنا الكاتبة مقابل الفضاء الفسيح للقضايا الوطنيّة و الإنسانيّة التي تطرّق لها .
هو قبطانٌ خفيّ يتركك للإبحار العميق مشترطاً عدم مرورك بأيّ ميناء إلا مروراً عابراً ،يمنحك فرصة التكهّن و التدقيق و الإعادة .. فسرده عمليّة ذهنيّة عالية المستوى تجعلك تتقافز بين الحين و الآخر على فخاخ الكلام .
في مجموعته القصصيّة تسير على الأرض و في السماء .. مستكشفاً الطعنات الخفيّة و الظاهرة في جسدها الشريف .. متدرّجاً من هموم المثقّف فيها كما في قصة " شاعر " ص9 إلى دور الإعلام الذي شرحه بـ " بيان ".. يشتدّ به الاضطرام حين ينقلك لمأساة المخيّم كأنك تسمع أزيز الحسرة بين جنبات النص .. حلم العودة للأرض المحتلة عام 1948 و التذكير بالمجازر التي قامت عليها ذات يوم .. يروي لك الواقع الغزيّ بفقره و شظف العيش به في نص " الظهيرة " ص38 كما يحكي عن الاغتيالات البشعة في " صباح مشمس" ص43 .. و عذابات الأسرى و انتهاك حياتهم .

     rock-alkasbahيتبنين المحكي الفيلمي في "روك القصبة" (الشريط المطول الثاني للمخرجة ليلى المراكشي)، من خلال الحضور المتنامي لمجموعة من الدوال التي تحيل إلى بعضها البعض. اخترنا الوقوف هنا عند دال الرسالة لنبرز من خلاله كيف ينكشف السر الخاص بنكاح المحارم في الشريط، و كيف يكون هذا النكاح هو الفضيحة التي يكون من شأن العمل على إخفائها بلورة الخطاب الفيلمي.

  قبل أن تتقدم صوفيا (مرجانة العلوي) لتقرأ رسالة أختها ليلى على أبيها الميت مولاي الحسن (عمر الشريف)، كان الفيلم قد قدم لنا ثلاثة دوال أساسية للرغبة من الضروري استحضارها لنقرأ أو لنفكك من خلالها دال الرسالة. الدال الأول هو شجرة التين التي تتقدم نحوها يد الأب في أول لقطة بالشريط لتقطف تينة يتناولها الأب بينما هو يتقدم نحو داخل البيت ليتفرج على نفسه ميتا. سنعرف فيما بعد أن شجرة التين هذه هي أول شجرة يقوم بغرسها داخل البيت الذي يسميه جنته. شجرة التين إذن هي شجرة الجنة بالنسبة للأب.
 و رغم موت الأب تبقى الشجرة شاهدة على شموخه و لكن أيضا على بذله و كرمه. تبقى شاهدة على خلوده في الزمن.

    4707958 IMG 0690قاعة انتظار مجموعة قصصية للمبدع القاص هشام حراك ، صادرة عن الرباط نت ، بتاريخ 2012 ، تتكون هذه الأضمومة  من تسع وعشرين قصة ، جاءت في إحدى وخمسين صفحة من الحجم المتوسط.
  من خلال هذا الإصدار أمكن القول إن المكتبة المغربية ازدانت بروائع من الحكي القصصي السردي ، ولم تكن (قاعة انتظار ) وحدها عقد إصدارات هشام حراك ، بل كانت مولودا أخيرا آخى به إصدارين متميزين هما: (السوق اليومي) و( السيلان) ، بالإضافة إلى مسرحيتين لا معتين في جنس المسرح هما : (الانتظار) و( المستنقع ).
  إن الناظر في المجموعة القصصية ( قاعة انتظار) يحس برغبة كبيرة في امتلاك الأدوات النقدية لسبر غور الإبداع القصصي للمبدع الراقي ، حيث حكي عنده يختزن مجموعة من الرؤى الراصدة لواقع ماثل وموجود تتحرك بداخله شخوص تكتوي بلظى الانتظار والمرهونة بالتهميش القسري ، داخل أمكنة وأزمنة تتفاوت من حيث درجة البعد والقرب من تحقيق الآمال البعيدة . هكذا أمكن القول:إن التعامل مع البعد السردي لهشام حراك تقتضيه الضرورة الموضوعية  من خلال مستويات متعددة ، بحيث يمكن رصده سياسيا و اجتماعيا واقتصاديا و إبداعيا.

dicta111إذا تذكرنا «حفلة التيس» لماريو فارغاس يوما و«خريف» البطريرك لغارسيا ماركيز والسيد الرئيس لفوانتس امكننا أن نلاحظ أن الروايات الثلاث، وبينها اثنتان لحائزي نوبل وثالثة لكاتب لا يقل وزناً عنهما، هي روايات ديكتاتور، وإذا بحثنا عن مقابل لها في أدبنا فإننا لن نجد رغم تسييسنا الذريع والوبائي روايات ديكتاتور كثيرة ولعلنا إذا كنا متطلــبين لن نجــد سوى واحدة هي عالم صدام حسين، الروايــة الــتي تموّه اسم مؤلفــها ولم يعد لها ثانية رغــم ان الروايــة جزء أول وكان يؤمل ان يليه ثانٍ.

نعرف بالطبع أننا لا نعدم في أدبنا روايات سياسية، وأن الزعيم والسياسي حاضران في هذه الروايات، من الحجاج حتى أيامنا هذا نجد الوحشية والتدليس والاعتداء ملازمة لنفر من الحكام، وتنتهي أخبار موثقة في تراثنا بعبارة «فأمر به فقتل». بعض آثار هذه التراث تتحدث عن ألوان من الوحشية نادرة ومختلقة. وبطبيعة الحال فإن الظلم باد فيها ولا ننتظر من القارئ والسامع والعارف تجاه ما ذكره ابن بطوطة من خوزقة الناس وسلخ جلودها وحشيها بعد ذلك قشاً سوى شعور بهذا الظلم، غير ان ما يثير العجب هو أن هذه الأخبار تروى عادة بلا تعليق، فحق الملك أو الرئيس في أن يظلم ويعنف ليس بحد ذاته موضع سؤال. قد يُستفظغ الأمر لكن لا يُجادل في حق الخليفة أو الملك. العدل شرط لكن قلما يوضع كحد ورادع وقلما يحاسب الملك او الخليفة عليه، من الواضح أن لعبة القوة غير محدودة وأن حق القوة أيضا غير محدود، لذا نخرج من مطالعة التواريخ العربية بشعور أن الحكم يعادل القتل والقوة تعادل العسف والرضى بالحكم والسياسة والدولة رضا بذلك كله. حياد التواريخ هذه تجاه العسف والظلم لا يمكن تفسيره الا بأن الكاتب او المراقب لا يرى في الحكم سوى لعبة القوة والعنف، ولا يأخذهما عليه ولا يجادل في حقه فيهما. فالتسليم بهذا الحق يجعل المؤرخ يتسقّط أخبار القتل والتدمير بدون أن يرى في ذلك سوى «طبيعة جارية» وبدون أن يتساءل عما خلف ذلك وما يفسّره، أي ان عسف الحاكم وجنونه ليسا ســوى «واقــع» بحت لا يخفي سراً ولا يحتاج إلى تحقيق وتحر شأن الأمــور الطبيــعية الواقعية التي هي من قبيل الحيـاة الــسيّارة الدارجة ولا تحتاج إلى تعليق.

مفضلات الشهر من القصص القصيرة