port-en-andalousieتحيلنا المعاجم العربية في مادة’’رحل’’التي اشتق منها اسم ’’الرحلة’’على معنى السير والمضي،ففي معجم لسان العرب’’الرحلة اسم للارتحال ،للمسير.يقال دنت رحلتنا،ورحل فلان وارتحل وترحل’’1،وهو نفس المعنى الذي نجده في معاجم كثيرة آخرها المعجم الوسيط.فرحل عن المكان،رحلا,ورحيلا،وترحالا،ورحلة,سار ومضى,،.وبالتالي فان المعنى اللغوي الذي يتم الخلوص إليه من التعريفين السالفين،هو أن الرحلة تعني السير والتنقل من مكان إلى آخر.
  أما اصطلاحا فلن نكون متجاوزين إذا قلنا إنه لايوجد تعريف حاسم للرحلة،وإنما هي مجموعة من التعاريف المتعددة والمختلفة. وهو أمر يرجع إلى الى كون القواميس العربية لم تخصص لهذا المفهوم حيزا في صفحاتها،ولم تعتبره مفهوما ينهض إلى جانب المفاهيم الأخرى الدارجة في حقل الأدب والمعرفة عموما.

abstract sci fi نعيش اليوم في عصر غدا فيه التقدم العلمي ظاهرة لافتة في حياتنا وصار على الأديب أن يعكس في أعماله صورا لذلك التقدم الحضاري،وقد ظهر أثر هذا في – أدب الخيال العلمي- الذي جمع بين العلم والخيال، إنه موضوع الساعة كما يقال، فضلا على مدى استجابة أعمالهم لهدا التقدم الحضاري الملقى على عاتقهم، وكيف يواكبون أحداث الاكتشافات العلمية في مجالات عديدة ، مما يزيح اللثام عن الإنسان وطموحاته وآماله، ومخاوفه.

فما هو هذا الأدب إذن؟يعد أدب الخيال العلمي من الآداب الهامشية التي لاقت انتشارا كبيرا في أواخر القرن التاسع عشر ميلادي رغم عدم اعتراف المؤسسة الرسمية به، فرواجه كان أكثر في القرن العشرين تماشيا مع الثورات العلمية والتكنولوجية، ولقد عرف هذا المصطلح – الخيال العلمي- تداخلات وتقاطعات مع أجناس أخرى كالفنتازيا واليوتوبيا " فالفنتازيا تتقاطع مع الخيال العلمي في الأسلوب والمضمون، كما يتماس الخيال العلمي مع الفانتازيا عندما تكون الحكاية في المستقبل البعيد أو أن تقع في عالم آخر *-مثل حرب النجوم- حيث نجد مما وراء الطبيعة وأفكار علمية إضافية،أما تقاطع الخيال العلمي مع اليوتوبيات* فهو أمر معروف في الأدبيات المعاصرة، يرتبط الخيال العلمي غالبا بمعالجة مظاهر التطور التقني والاجتماعي، فتقوم اليوتوبيا على أفكار سياسية وفلسفية صريحة للمجتمع" [1]

creative-abstractتعد القصة القصيرة جدا من الأجناس المندرجة ضمن آرومة السرد، والناتجة عن تنامي الأشكال وتطورها، والمؤكدة على دينامية الجنس السردي ذلك أنها انبثقت من داخل القصة والقصة القصيرة، فجاءت استجابة للتجريب، وامتصاصا لغضب الحفاظ على نفس الأشكال والثوابت، دون أن يعني هذا الكلام أن القصة القصيرة جدا هي نسخة طبق الأصل للقصة أو للقصة للقصيرة، ذلك أن كل جنس له فرادته، ويبني جماليته الخاصة انطلاقا من الاستجابة لتحولات الأشكال البنائية وآفاق التلقي. فللقصة القصيرة جدا أركان ضمنت لها التميز والتفرد أمام بنات جنسها، وهي الأركان التي تم اختصارها في القصصية والجرأة والوحدة والتكثيف والمفارقة.

cavalerie-marcaine-fantasiaفي هذا الزمن التراجيدي بامتياز ثمة ما يبرر هاجس كل مشتغل جاد بالأدب وكل ملبوس بهمومه العميقة أن ينتج رواية ، ذلك الكتاب الذي يسطر ملحمة  الذات الكاتبة ورغبتها في تطويق الشتات  وتجميع الرؤى. ونحن في هذا المحفل الروائي البهيج الذي يتمحور حول تقديم (شيخ الرماية)  للروائي المبدع محمد أنقار لا يمكننا إلا أن نستحضر ضمن السياق ما آل إليه الاحتفاء بفن الرواية قراءة وإبداعا في الأوساط  الأدبية والثقافية بعامة في هذا الفضاء التطواني العريق. حيث أضحى الجميع مساهما برميته في الاتجاه الذي اختاره واصطفاه من مذاهب القول والإبداع.  إلا أن الأستاذ الأديب محمد أنقار يظل فوق الجميع شيخ الرماية بلا منازع. وإنني أتحمل المسؤولية كاملة تجاه هذا المعنى الذي أصله بالمرجع وواقع الحال وأربطه نصيا بعنوان الرواية، وبما يحتويه من قوة الإيحاء الموصولة بمعرفة المتلقي على ما سأثبته لاحقا . وفوق ذلك فدليلي على صدقية المعنى موفور من خلال هذا الحضور الحماسي البهي والكثيف لسدنة الحكي التطواني وفرسان الرواية التطوانية ، ولغيرهم من المثقفين الذين يعتزون بهذه المشيخة أو الريادة بالإصطلاح الآخر. سأتوّج هذا المدخل التقديمي بتأطير عتبات الرواية ومصاحباتها النصية التي تتصدر المتن على مستوى صفحة الغلاف:

 

 

Abstract-pictureيصعب إعطاء مفهوم حاسم للرحلة ككتابة أدبية ، لاعتبارات عدة ، منها :غياب تعاريف دقيقة للرحلة ، سواء عند كتاب الرحلة أو عند اللغويين العرب . و وجود نصوص رحلية كثيرة ثرية و متنوعة، ثم انفتاح النص الرحلي على عناصر أخرى متحركة ، تحضر و تختفي بدرجات متفاوتة بين النصوص.
    نظرا لذلك، لا يمكن اقتراح تعريف حول نص الرحلة دون فهم علاقاتها و ارتباطاتها، في إطار التفاعل الذي اتسمت به مع أشكال أخرى أو ما يصطلح عليه شعيب حليفي دائرة التخصيب. فالنص الرحلي ينفتح ضمن دائرة متعددة المنافذ على أشكال أدبية و غير أدبية يتفاعل معها ممتصا جوهرها لاستثماره في تعزيز نصيته، سواء في شكل متخللات أو مكونات:

peinture abstraite-     الفعل القرائي للفضاء السردي:
       إن الهدف من أي مقاربة نقدية للنص الإبداعي، ليس هو إيجاد قراءة مطلقة وصيغةٍ نهائية للتلقي، تجعل الملفوظَ السرديَّ لا يقبل غير ممارسةٍ نصيةٍ واحدة تخضع لسلطة النص، وإنما الهدف من أي قراءة ومقاربة هو الاحتفاءُ بالنص الروائي واستنطاقُ مكوناته، ومحاورةُ العمل الأدبي ضمن مستويات التحليل والتأويل المختلفة، والوصول إلى رؤية" هي خلاصة الفهم الشامل للفعالية الإبداعية في نواحي النسج والبنية والدلالة والوظيفة"[1] سواءٌ تلك المرتبطةُ بالدلالةِ أو مستوياتِ القول أو الاستيتيقا أو التحليلِ البنائي أو السيميائيِّ أو الأسلوبي، فالنصُّ كما يقول أمبرتو إيكو:"كونٌ مفتوح"[2]، وفهمُ النص أو تأويلُه يكون حسب تعبير دريدا بـ"إعادة بناء الدلالة القصدية للنص"[3].وفي هذا الصدد سنشتغلُ على رواية "توأما سيدي مومن" لأحمد بوشيخي، والتي ترجمها ذ.عبد الرحيم كلموني ترجمةً أضفتْ على النص جماليته ورونقه ولذته، نُقاربُ فيها أهمية الفضاء السردي في بناء المعنى وتوليد الدلالة، الذي يُعدُّ عنصراً سرديا أساساً في البناء العام للمحكي، وكذا المحركَ البؤريَّ للمتخيَّل السردي في الرواية، "فللمكان قدرة على التأثير في تصوير الأشخاص، وحبك الحوادث، مثلما للشخصيات أثر في صياغة المبنى الحكائي للرواية"[4] .

76356 528189347215051المقدمة-:
لا أحد يستطيع أن ينكر الإنجاز الكبير الّذي حقّقته السيميولوجيا (SEMIOLOGIE) في حقل الدراسات اللغوية والأدبية وفي الآونة الاخيرة في مجالات السينمائية، بما امتلكته من إجراءات وآليات حداثوية، قادرة على استيعاب الفضاءات الجمالية للنص الأدبي و الفيلم السينمائي. لقد تمكنت هذه المدرسة من لمس مناطق الإثارة الحساسة للإبداع الإنساني، وهذا في محاولة منها لتأسيس منهج علمي قادر على فضح الاستغواءات والميكانيزمات الجمالية للعملية الإبداعية، في شتى المجالات رغبة منها في تحقيق الوجود الكينوني للنص الأدبي والفيلم السينمائي بل و حتى الدراما التليفزيونية.


مفهوم: السيمولوجياTHE TERMINOLOGICAL SIMEOLOGIA DEFINITION:
إن كلمة سيميولوجيا  Semiologyمن أصل اليوناني Sémion أو Sémaine والمتولدة هي الأخرى من الكلمة Sémo  وتعني العلامة (الدليل) Signe  وهي بالأساس الصفة المنسوبة إلى الكلمة الأصل (Sens) أي المعنى أما عن لفضه "لوجيا" Logie  فتعني العلم، وبالتالي فإن كلمة السيميولوجيا أو السيميوطيقا من الناحية اللغوية تعني علم العلامات( 1).

Arrahhil-20-04-2013هذه القراءة في صدى صوت الخارج من كتابة الرواية .. رواية أنجزها كاتب كاسر  تعـوي "اللغة المغربية، الدارجة" في براري نصوصه، يمارس فِعْـل العبور الحُرّ عبر الحدود المُقــفــَلة بين العربية الفصحى والدارجة المغربية برشاقةٍ عزيزةِ النظائر في التأليف المغربي المعاصر.
      هل نقول إنه ذئب الكتابة؟  مراد علمي  الخارج أبدا عن المألوف ... الهارب باستمرار من سلط التنميط المؤسسي ... ويعلنها حربا ضد التواطؤ والبلادة. كاتب يعلن العـصيان عن نفسه، ويكتب لها مواعيد استثـنائية مع قراء استثنائيين، إنه صوت  مختلف من لا صوت له أو هو صوت من لا صوت له  في الثقافة المغربية.  من يثقن لعبة كشف المستور وفن الإنفلات كمراد علمي؟ من منا يركض نحو خلاء الكتابة بكل الشراسة ... ؟ وينظر الى وجهه في مرآة الحقيقة بلغتها؟
     بحب وشرف نقدم لكم هذه القراءة في نص إبداعي روائي "الرحيل، دمعة مسافرة"، منشورات دار أبي رقراق للطباعة والنشر، الطبعة الأولى 2012، لكاتب فذ يملك جرأة السير في الإتجاه المعاكس لما هو مألوف في حقل الكتابة الروائية، وقدرة الإنصات إلى المتخيل العميق ونبض الوجود والكينونة الغارقة في متاهات النسيان.

مفضلات الشهر من القصص القصيرة