إن الاقتراب من نص نسمة الحرية لعمر الأزمي يتطلب استحضار العتاد النقدي و المعرفي ، لكون النص الحديث ينطوي على مكونات ثقافية كثيرة ، منها ما هو ظاهر ، و منها ما هو مستتر ، تشكل في العمق الرؤية الشعرية و تشكل اللغة عند عمر الأزمي عنصرا أساسيا ، و حجر الزاوية في تشكل هذه الرؤية ، لأن اللغة لديه تتيح له البوح بمعاناة الذات و الآخر في تماهي عميق يصعب من خلاله الفصل بين الذات و الآخر ، لذلك أعتقد أن النص لديه يشكل بنية من خلالها يمكن الكشف عن مكامن الإبداع ، و عناصر التأثير فيها ثم المعنى العميق الذي يعتمل في نفس المبدع .
و يشكل عنوان النص في قصيدة– نسمة الحرية - الثقل الدلالي لما يقدمه من مفاتيح لقراءة النص وما يبوح به من دلالات تختزل مسافات المتن ، و تمنح المتلقي تصورات لأفق انتظارا ته ، هذا الأفق قد يكون نقيض ما تصوره المتلقي . و بالعودة إلى – العنوان – نسمة الحرية نجده يتكون من مركب إضافي من قبيل الإضافة المعنوية و التي تفيد التعريف .
الكلمة الأولى – نسمة جاءت مفردة تنتمي إلى المجال الطبيعي تحيل على الرقة و الليونة و الجمال و العطر عكس الريح ... و الكلمة المضاف إليه – الحرية - كلمة فلسفية لكن في معناها البسيط تحيل على الانطلاق و التحرر و الأعالي و السفر... هل هذا المعنى يشكل الدلالة المحورية للنص عند عمر الأزمي ؟ هل نحن أمام نص ينفتح على الحياة و الأمل ؟
منذ البداية نصطدم برؤية مأساوية حزينة ، تبرز معاناة الذات في واقع تغيب فيه الحرية و يحضر الظلم ، و يغيب الحلم المستقبل ... و تشكل الأفعال الماضية الدالة على الانقضاء دلالة أساسية ( مرت ، مضت ، انقضت ، هوت ..) و هي أفعال تشترك في معنى واحد وهو الغياب ، ثم يتضاعف هذا الجو الجنائزي الحزين يجعل عنوان النص عنوانا زائفا – ليس بالمعنى السلبي للكلمة - لنتأمل هذه الأفعال ( كفكفت ، أجهشت ، بكت ، أنبرت ...) أفعال ذات معنى واحد و هذا التنوع هو تجنب للتكرار الذي قد يفقد النص شاعريته ، أما الأسماء لا تختلف في سياقها الدلالي المباشر و الرمزي عن الأفعال ( دمعة ، عبرة ، رعشة ، المظلوم ، الدياجي .. ) .
هكذا و منذ البداية نجد أنفسنا أمام انهزامية الذات و التي تعبر بعمق عن الرؤية للوجود هذه الانهزامية تعبير عن أزمة واقع بكل تجلياته ، أزمة غياب الحرية تشترك فيها الذات و الواقع معا : يقول :
و يشكل عنوان النص في قصيدة– نسمة الحرية - الثقل الدلالي لما يقدمه من مفاتيح لقراءة النص وما يبوح به من دلالات تختزل مسافات المتن ، و تمنح المتلقي تصورات لأفق انتظارا ته ، هذا الأفق قد يكون نقيض ما تصوره المتلقي . و بالعودة إلى – العنوان – نسمة الحرية نجده يتكون من مركب إضافي من قبيل الإضافة المعنوية و التي تفيد التعريف .
الكلمة الأولى – نسمة جاءت مفردة تنتمي إلى المجال الطبيعي تحيل على الرقة و الليونة و الجمال و العطر عكس الريح ... و الكلمة المضاف إليه – الحرية - كلمة فلسفية لكن في معناها البسيط تحيل على الانطلاق و التحرر و الأعالي و السفر... هل هذا المعنى يشكل الدلالة المحورية للنص عند عمر الأزمي ؟ هل نحن أمام نص ينفتح على الحياة و الأمل ؟
منذ البداية نصطدم برؤية مأساوية حزينة ، تبرز معاناة الذات في واقع تغيب فيه الحرية و يحضر الظلم ، و يغيب الحلم المستقبل ... و تشكل الأفعال الماضية الدالة على الانقضاء دلالة أساسية ( مرت ، مضت ، انقضت ، هوت ..) و هي أفعال تشترك في معنى واحد وهو الغياب ، ثم يتضاعف هذا الجو الجنائزي الحزين يجعل عنوان النص عنوانا زائفا – ليس بالمعنى السلبي للكلمة - لنتأمل هذه الأفعال ( كفكفت ، أجهشت ، بكت ، أنبرت ...) أفعال ذات معنى واحد و هذا التنوع هو تجنب للتكرار الذي قد يفقد النص شاعريته ، أما الأسماء لا تختلف في سياقها الدلالي المباشر و الرمزي عن الأفعال ( دمعة ، عبرة ، رعشة ، المظلوم ، الدياجي .. ) .
هكذا و منذ البداية نجد أنفسنا أمام انهزامية الذات و التي تعبر بعمق عن الرؤية للوجود هذه الانهزامية تعبير عن أزمة واقع بكل تجلياته ، أزمة غياب الحرية تشترك فيها الذات و الواقع معا : يقول :